النصيحة بالرجوع في دعاء القنوت إلى السُنة الصحيحة لفضيلة الشيخ أبو سعيد بلعيد بن أحمد الجزائري. 2024.

النصيحة بالرجوع في دعاء القنوت إلى السُنة الصحيحة

https://www.abusaid.net/index.php/mak…288-konot.html

الجيرياالحمد لله وحده , وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد : أخي المسلم إذا أردت أن يقبل الله عملك فعليك بالإخلاص فيه واتباع السٌنة , واحذر الشرك والرياء , والبدعة , والاختراع في الدين . قال تعالى : ( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك في عبادة ربه أحدا) [ الكهف 110] , إذا فلا بد من العمل الصالح وهو الموافق للسُنة والابتعاد عن الشرك بالإخلاص لله تعالى فيه , والعمل الموافق للسُنة فيه الخير والصلاح ولو كان هذا العمل قليلا , فالعبرة بالكيف المشروع لا بالكم الغير مشروع . قال تعالى : ( ليبلوكم أيكم أحسن عملا ) [ الملك 2 ] , ولم يقل أيكم أكثر عملا .

قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : ( إقتصاد في سُنة خير من اجتهاد في بدعة ) , ومعنى اقتصاد في سُنة هو : عمل قليل على السُنة .

وفي هذه السطور أقدم نصائح للمسلمين في موضوع القنوت في الوتر , فأقول:
1ـ القنوت في صلاة الوتر مشروع في رمضان وفي غيره من أيام السنة , لكن لا يلتزمه المسلم في كل صلاة وتر , وإنما يفعله أحيانا , ويتركه أحيانا .[ انظرمجموع الفتاوي لابن تيمية (22/271) , وصفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم للألباني (ص 179 ) والشرح الممتع على زاد المستقنع لابن عثيمين .( 4 / 27 ) ].
2 ـ ويكون القنوت بعد القراءة وقبل الركوع .
3 ـ ولا بأس من جعله بعد الركوع أحيانا .
4 ـ وفي قيام رمضان يرفع الإمام يديه ويجهر بالدعاء , وكذلك المأمومون يرفعون أيديهم ويُأمنون .
[المجموع للنووي (3 /489 ) و (3/507 )]

5 ـ الالتزام باللفظ الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي علَمه سبطه ( أي حفيده ) الحسن بن علي رضي الله عنهما , فلا يزاد عليه إلا الصلاة على النبي صلى الله عله وسلم في آخره لثبوت ذلك عن بعض الصحابة رضي الله عنهم. [المجموع للنووي (3 /499 ) و صفة صلاة النبي للألباني (ص180)]
6 ـ ولابأس أن يزاد- بعد الدعاء الوارد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن طريق سبطه – في النصف الثاني من رمضان بما ورد عن الأئمة في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه من لعن الكفرة , والدعاء للمسلمين بما استطاع من خير, بالأدعية العامة من القرآن والسنة وجوامع الدعاء , وسؤال المغفرة للمؤمنين والمؤمنات , ثم يدعو بالدعاء الوارد عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه . [المجموع للنووي (3 /499 ) و (4/16 )].

7 ـ لا تتخذ الزيادات السابقة شعارا راتبا لا تتغير بحال , وإنما تزاد لعارض , وأما الأصل فهو التزام الدعاء الذي علمه رسول الله صللى الله عيله وسلم سبطه الحسن بن علي رضي الله عنهما .[قيام رمضان للألباني ( ص 31-32 ), وتصحيح الدعاء لبكر بن عبد الله أبو زيد(ص 462 ) ]

8 ـ إذا كان الداعي إماما فليدع بصيغة الجمع مراعاة لحال المؤمنين وتأمينهم على دعائه. [ انظر المجموع للنووي (3 /496 ) و تصحيح الدعاء (ص 461)].

9 ـ على الأمام أن لا يطيل إطالة تشق عل المأمومين , فإذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم غضب حين أطال معاذ الصلاة بالناس وقال له : ( أفتان أنت يا معاذ )[ رواه البخاري ومسلم] فكيف في هذه الحال ؟!.[ انظر المجموع للنووي (3 /499 ) وتصحيح الدعاء (ص 473 )]

10ـ وعليه إجتناب الأدعية المخترعة التي لا أصل لها والتي فيها تكلف , وتفصيلات توقع صاحبها في الاعتداء في الدعاء ,[ تصحيح الدعاء (ص 472-473) ] قال تعالى : ( أدعوا ربكم تضرعا وخُفية إنه لا يحب المعتدين).[ الأعرف 55]
وعن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه أنه سمع ابنه يقول : ( اللهم إني أسألك القصر الأبيض عن يمين الجنة التي دخلتها ) فقال : ( أي بنيّ ! سل الله الجنة, وتعوّذ به من النار , فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إنه سيكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الطهور والدعاء ) .[رواه أحمد وأبو داوود وهو حديث صحيح كما في صحيح سنن أبي داوود للألباني برقم (96)] ومن الاعتداء في الدعاء ما نسمعه من بعض الأئمة ذا دعا على الكفار المحاربين :اللهم جمد الدم في عروقهم , اللهم يتم أولادهم ,اللهم أهلكهم بالطوفان , اللهم …اللهم ,إلى غير ذلك من التفصيلات, والصواب هو الدعاء عليهم بالهزيمة واللعنة ونحو ذلك , كما سيأتي في دعاء عمر رضي الله عنه الذي رواه البيهقي .

11ـ الإبتعاد عن التلحين , والتطريب, والتغني ,والتمطيط في أداء الدعاء, فالتلحين بدعة , ومنكر عظيم ينافي التضرع,[ تصحيح الدعاء ( ص 469 ) وهو قول الشيخ الألباني رحمه الله ]. ولم يثبت عن سلفنا الصالح تلحين الدعاء , ولاتغتر – يا أخي – بمن يفعله اليوم من الأئمة المشهورين ! والله المستعان .

12ـ من السُنة أن يقول في آخر الوتر : ( اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك , وبمعافاتك من عقوبتك , و أعوذ بك منك , لا أحصي ثناءا عليك , أنت كما أثنيت على نفسك ) [ رواه أبو داوود (1427) وهو حديث صحيح وانظر إلى الإرواء (430).

13ـ وبعد السلام من الوتر كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( سبحان الملك القدوس, سبحان الملك القدوس , سبحان الملك القدوس , يمد بها صوته , ويرفع في الثالثة ) ( كل واحد يقول هذا بمفرده وليس جماعة ). [ رواه أبو داوود (1430), والنسائي (1731 )وهو حديث صحيح كما صحيح سنن النسائي (1/555)]

صيغة القنوت المشروع
(اللهم اهدني فيمن هديت , وعافني فيمن عافيت , وتولّني فيمن توليت , وبارك لي فيما أعطيت , وقني شر ماقضيت , فإنك تقضي بالحق ولا يُقضى عليك , إنه لا يذلّ من واليت , ولا يعزّمن عاديت تباركت ربنا وتعاليت ,لا منجا منك إلا إليك ).تنبيه [ إذا كان الداعي إماما فليدع بلفظ الجمع : اللهم اهدنا ..وعافنا …][ رواه أبو داوود ( 1445), وغيره , وهو حديث صحيح كما في صحيح سنن أبي داوود (1/392)
[هذا هو الدعاء الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم , ولا يزاد عليه إلا أحيانا وبإدعية واردة ] مثل : ( اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك , ويكذبون رسلك , ولا يؤمنون بوعدك , وخالف بين كلمتهم , وألق في قلوبهم الرعب , وألق عليهم رجزك وعذابك إله الحق, اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات , واجعل في قلوبهم الإيمان والحكمة , وثبتهم على ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم , وأوزعهم أن يوفوا بعهدك الذي عاهدتهم عليه , وانصرهم على عدوك وعدوهم . إله الحق واجعلنا منهم ) . [رواه البيهقي , وقال هو حديث صحيح عن عمر رضي الله عنه .]
(اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك , ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك , ومن اليقين ما تهون به علينا من مصائب الدنيا , اللهم متنا بأسماعنا وأبصارنا وقوّاتنا أبدا ما أحييتنا , واجعله الوارث منا, واجعل ثأرنا على من ظلمنا , وانصرنا على من عادانا , ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا و, ولا تسلط علينا من لا يرحمنا ) .[ رواه الترمذي, وغيره , وهو حديث حسن ,كما في صحيح الجامع برقم (1268)].
(اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله ولآجله , ما علمنا منه وما لم نعلم ,ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم , ونسألك الجنة , وما قرب إليها من قول أو عمل , ونعوذ بك من الناروما قرّب إليها من قول او عمل , ونسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك ,ونعوذ بك من شر ماستعاذك به عبدك ونبيك, ونسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لنا خيرا ).[ رواه ابن ماجة وغيره , وهو حديث صحيح ( المرجع السابق 4047).]
( ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا للإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم ).
( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذا النار ).
( اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ولا نكفرك, ونؤمن بك , ونخلع من يفجرك ). [معنى نخلع من يفجرك : نترك من يعصيك ].[
( اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد , وإليك نسعى ونحفد , نرجو رحمتك ونخاف عذابك الجدّ , إن عذابك لمن عاديت ملحق ). (وصل اللهم على النبي وآله وسلم تسليما ).[ معنى نحفد :نسارع إلى طاعتك ].[ معنى عذابك الجد :عذابك الحق ]. [رواه البيهقي , وقال هو صحيح عن عمر رضي الله عنه, وانظر في الإرواء للألباني (2/170)]

وهذا آخر ما يسّر الله جمعه في هذا الموضوع ,ومن أراد اختيار أدعية أخرى ليزيدها على أدعية الحسن رضي الله عنه , فليطلبها في كتب الأدعية الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم ,
والله الموفق .

كتبها أبو سعيد بلعيد بن أحمد الجزائري و راجعها :علي بن عبد الحميد الحلبي
حمل الرسالة على هيئة ملف وورد

شكرااااا جزيلاااا على ما قدمت

اللهم انا نسالك المغفرة و التوبة النصوح.

رب اغفر لي و للمؤمنين اجمعين و صل وسلم اللهم و بارك

على حبيبنا محمد بن عبد الله.

بارك الله فيك و جزاك الله الفردوس الاعلى

جزااااك الله عنا خير الجزاء
أخي

الاخ رضا

مشرف منتديات المال و الاعمال
الجيرياالجيرياالجيريا

الجيريا


وجعلنا الله وإياكم ممن يناديهم المنادي
يوم القيامه:
لكم النعيم سرمدا …
تحيون ولا تموتون أبدا …
تصحون ولا تمرضون أبدا
تنعمون ولا تبتئسون أبدا
يحل عليكم رضوان ربكم ولا يسخط عليكم أبدا
اللهم آآآآآآآآآآمين
يارب العالمين …

السلام عليكم
لكن أستغرب فى مكة لديهم كل يوم دعاء قنوت من أول رمضان

وأسألكم لماذا بعد مايقول الامام الله أكير
يعاد قوله بصوت مرتفع بالتلحين

و عليكم السلام اخواني . جزاكم الله خيرا.
أخي
phi العبرة بالدليل و العصمة دفنت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فلا تستغرب.

بالنسبة للتبليغ أو ما يسمى بالتسميع.
قال الشيخ ابن باز رحمه الله.
**ج: لا أعلم حرجًا في التبليغ؛ لأنه قد يكون من أطراف الحرم من لا يسمع صوت الإمام، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لما صلى بالناس في مرضه الأخير، كان أبو بكر الصديق يبلغ عنه. والله الموفق.**
https://www.alifta.net/fatawa/fatawaD…=6&PageID=5913

بالنسبة لتمديد الاذان و المط و التمديد فيه .

اقتباس:
من محمد بن إبراهيم إِلى حضرة المكرم رئيس مؤذني المسجد الحرام بمكة المكرمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد:

يجب أن تبلغوا جميع مؤذني المسجد الحرام أَن يؤذنوا أَذانًا سمحًا سهلا، ويجتنبوا المط والتمديد، إِن هذا التمديد والمط الذي يستعملونه الآن في الأَذان مخل بشرعيته، فعليهم اجتناب ذلك والتمشي بما يوافق الشرع، وأَن يكون أَذانهم مثل المؤذن الذي يؤذن في زمزم حالا، وعليكم إِخبارهم بذلك ومراقبتهم عن الإِخلال به.

والسلام عليكم

(ص-م-10 في 21-7-1383 هـ)
(فتاوى ابن ابراهيم 2/94)

و تتمة للفائدة، هذا كلام للشيخ عبد العزيز الراجحي فيه شيء من التوضيح:

"…حتى قراءة القرآن؛ بعض القراء -والعياذ بالله- يغني وبعض المغنيين سمعت أنه يقرأ قل هو الله أحد، يغني قل هو الله أحد – والعياذ بالله، نسأل الله السلامة والعافية – أو يغني الحديث، حتى الآذان وقراءة القرآن ينبغي أن يقرأها عادية ولا يكون فيه تطريب؛ ولهذا قال ثبت في صحيح البخاري أن عمر بن عبد العزيز قال لمؤذن له: أذن أذانًا سمحًا وإلا فاعتزلنا. بعض الناس إذا أذن فيمطط الآذان تمطيط تلحين، ويأتي إذا انتهى الصوت يأتي بصوت آخر بعده الله، الله آ ا ا ا ه- إيش هذا؟ هذا تمطيط، أذن أذانًا سمحًا: الله أكبر الله أكبر الله أكبر، مُدْ لكن بدون تمطيط، كل ما انتهى الصوت يأتي بصوت، كل ما انتهى الصوت يأتي بصوت، هذا تلحين.

وقال العلماء يكره الأذان ملحنا وتكره القراءة ملحنة، وأيضًا بعض المؤذنين تجده لا يعادل، لا تتناسب التكبيرات؛ التكبيرة الأولى قصيرة والثانية طويلة؛ التكبيرة الأولى الله أكبر، ثم الثانية الله أكبر، الأولى ما تتحمل ثانية، والتكبيرة الثانية دقيقة، هذا ينبغي أن تكون التكبيرات متعادلة، التكبيرة الأولى تعادل التكبيرة الثانية، والشهادة: أشهد أن لا إله إلا الله، الشهادة الثانية تعادلها في الطول، ولا فيه تلحين، وبعض المؤذنين يُعْجَبْ بأذان المطربين والملحنين، ثم يذهب يقلدهم.

ثم أيضًا أن تكون كل تكبيرة وحدها: الله أكبر جزمًا، الله أكبر كل تكبيرة تتنفس…"

حكم تلحين الأذان
أجاب عنه : عبد الحليم توميات / إمام خطيب مسجد عمر بن الخطاب – الجزائر العاصمة

السؤال :
– ما هي الحدود الشرعية في التغني بالأذان وهل أذان الحرم المكي مثال للأذان الشرعي

الجواب:
الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد:

التّلحين والتغنّي بالأذان من البدع الّتي طفت على سطح المجتمع المسلم، وانتشارها وذيوعها لا يسوّغها ولا يعني إباحتها، فالحقّ يعرف بالحجّة الظّاهرة، لا بالكثرة .
والحقّ أن يعود المسلم وقت الخلاف إلى كتاب الله وسنّة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، قال تعالى: ( فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ) [النساء: من الآية59].

وإنّما نعتقد أنّ تلحين الأذان من البدع لأمور:

الأوّل: لأنّ الأذان عبادة من العبادات، والأصل في العبادات المنع والتوقّف، فمن علّمنا صيغة الأذان لم يأمرنا بتلحينه والتغنّي به، ولو كان مشروعا لأمر به ونبّه عليه، كما أمر بالتغنّي بالقرآن الكريم، خاصّة أنّ الأذان يتكرّر في اليوم واللّيلة خمس مرّات، فكيف يُعقل أن يُغفِل الشّرع ذلك ؟

الثّاني: أنّه قد ثبت نهي الصّحابة عن ذلك، ومنه ما رواه عبد الرزّاق في " المصنّف " عن جعفر بن سليمان الضّبعي عن يحيى البكاء قال: رأيت ابن عمر رضي الله عنه يقول لرجل: ( إِنِّي لأبغضك في الله ). ثمّ قال لأصحابه: ( إنّه يتغنّى في أذانه ويأخذ عليه أجرا ! ).

الثّالث: أنّ ذلك يفتح-بل فتح فعلاً- أبواب البدع حتّى لا يمكن إيصادها، فهذا تراه يتغنّى في الإقامة، وذلك يتغنّى في الدّعاء في صلاة التّراويح، وآخر يتغنّى في تكبيرة الإحرام وتكبيرات الانتقال ..الخ .. فهل يُجِيز أحدٌ أن يقوم الإمام ويتغنّى قائلا: استووا وتراصّوا واعتدلوا ؟! فإن قلت: لا هذا من البدع، قيل لك: وكذلك الأمر بالنّسبة إلى الأذان وغيره.

فخير الهدي هدي محمّد صلّى الله عليه وسلّموالله أعلم وأعزّ وأكرم.
__________________

www.tbessa.net

في الجزائر لانقنت في الوتر حسب المذهب المالكي فلماذا هذا الموضوع؟
هل كل مايأتي من السعوديين هو الصحيح؟
اتقوا الله ياإخوة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحضني28 الجيريا
في الجزائر لانقنت في الوتر حسب المذهب المالكي فلماذا هذا الموضوع؟
هل كل مايأتي من السعوديين هو الصحيح؟
اتقوا الله ياإخوة


كاتب الموضوع الشيخ أبو سعيد بن أحمد بلعيد الجزائري
ناقل الموضوع أبو عبد الرحمن عبد الغني رضا الجزائري
أين السعودية في الموضوع
العمدة في الدليل الصحيح أيا كان قائله سواء كان مالكا أو السعودي

يرحم والديك اذا دخلت مواضيعي فقل خيرا أو اصمت بارك الله فيك .

السلام عليكم

بارك الله فيك على النقل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشكاة الهدى الجيريا
السلام عليكم

بارك الله فيك على النقل


و عليكم السلام و رحمة الله.
و فيك بارك الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.