مآ الفرق بين النمط التفسيري والحجاجي 2024.

سلآم عليكم
دآئمآ أتصادف مع هذآ المشكل ولآ أعرف التفريق بينهمآ ممكن مسآعدة ومآهي خصائص كل منهما
+
وجدت بالأشخآص يحفظون خصائص نصوص كل الأدبآء
فمثلآ صديقي أخبرني أنه بمجرد رأى ابن خلدون عرفت ان نوع النص مقآل علمي متآدب
ممكن تعطونآ بعض المعلومات على الأدبآء ؟

ان شآء الله منكونش كثرت عليكم
وربي يجعلهآ في ميزآن حسنآتكم

النمط التفسيري:هو الطريقة التقنية المستخدمة في اعداد التفسيري و اخراجه بغية تحقيق غاية ما
مؤشراته;-افعال المعاينة و الاستنتاج و الوصف -لغة موضوعية -التركيز على الادلة و الوقائع-ضمائر الغائب
النمط الحاجي=القناعي=البرهاني:يومي الى اثبات قضية او الاقناع بفكرة او ايصال راي من خلال الادلة و الشهود
مؤشراته;الروابط الزمنيةوالاستنتاجية و التعارضية- استخدام النعوت و الخطاب المباشر-الجمل القصيرة-الاستعانة بالحجج و البراهين و الامثلة – كثرة الروابط

ارجو ان اكون قد افدتك ولو بقليل

طريقة سهلة لفرق بين التفسيري والحجاجي

النمط التفسيري يعتمد على ضمير الغائب
أما النمط الحجاحي فيعتمد على ضمير المتكلم والمخاطب ، كما أن في الحجاجي تجد فكرتين متناقضتين وهذا يعني الاعتماد على المقارنة.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة halouma_dz الجيريا
النمط التفسيري:هو الطريقة التقنية المستخدمة في اعداد التفسيري و اخراجه بغية تحقيق غاية ما
مؤشراته;-افعال المعاينة و الاستنتاج و الوصف -لغة موضوعية -التركيز على الادلة و الوقائع-ضمائر الغائب
النمط الحاجي=القناعي=البرهاني:يومي الى اثبات قضية او الاقناع بفكرة او ايصال راي من خلال الادلة و الشهود
مؤشراته;الروابط الزمنيةوالاستنتاجية و التعارضية- استخدام النعوت و الخطاب المباشر-الجمل القصيرة-الاستعانة بالحجج و البراهين و الامثلة – كثرة الروابط

شكرآ جزيلآ لك على الشرح
لكـــن مآ يحير أنننآ نجد بعض النصوص يرمي فيهآ الكاتب إلى اثبات قضية ويتطرق في الى شرح هته القضية ومعاينتها
فإلى أي نمط نصنفه ؟

في جملتين النمط التفسيري شرح ظاهرة اجتماعية او ادبية او …. للقارئ بأمثلة من الواقع

اما الحجاجي فهو محاولة اثبات رأي او موقف بحجج وبراهين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Maïssa B. الجيريا
طريقة سهلة لفرق بين التفسيري والحجاجي

النمط التفسيري يعتمد على ضمير الغائب
أما النمط الحجاحي فيعتمد على ضمير المتكلم والمخاطب ، كما أن في الحجاجي تجد فكرتين متناقضتين وهذا يعني الاعتماد على المقارنة.

الأقرب للفهم.. شكرا….

اخي انصحك بحل بكلوريات الادب كلها مع الحل انمودجي
لاني كان لدي نفس المشكل و الحمد لله تم حل المشكل و اصبحت نقاطي جيدة في الادب مع انني لم ادرس الادب اطلاقا في القسم

شكرآآ جزيلآلآ لكمْ الله يوفقكم وينجحْكمْ بآآعلى آلمُعدلآلآتْ الجيريا

البشير الإبراهيم= مباشرة نمط تفسيري

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رتاب زمان الجيريا
البشير الإبراهيم= مباشرة نمط تفسيري

شُكرآ خويآَ زيد ابن خلدون تآني الجيريا

حنى قـالنا الاستاذ نتاعنـا
كي يجيكم فن المقال
مباشرة نمط تفسيري ؟
قال لنــ مباشرة تفسيري

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة " سرحات " الجيريا
حنى قـالنا الاستاذ نتاعنـا
كي يجيكم فن المقال
مباشرة نمط تفسيري ؟
قال لنــ مباشرة تفسيري

إذن النثر العلمي مباشرة حجاجي……
وايضا طه حسين… حجاجي… رغم أنه يكتب المقال الحديث….

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رتاب زمان الجيريا
البشير الإبراهيم= مباشرة نمط تفسيري

كيف هذا ؟ ومن دون قراءة النص ؟ أنا لدي نص للبشير الإبراهيمي يتحدث فيه عن السياسة الاستعمارية في الجزائر وأخلاق الاستعمار الدنيئة ونمط النص حجاجي بتصحيح من أستاذ !
إضافة إلى أن انماط نصوص البشير الإبراهيمي لا تخرج من : تفسيري ، حجاجي ، أو سردي !

المرجوآ ممن يملك المفتآح الذي نفرق بيه بينهما يضعه هنآ ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.