طعن في شرعية انتخابات اللجان المتساوية الأعضاء بقطاع التربية لولاية تمنراست 2024.

بتاريخ 04/01/2016 , تم اجراء وتنظيم انتخابات اللجان الادارية المتساوية الأعضاء في قطاع التربية بولاية تمنراست, وفي غياب تام للنقابات الفاعلة وتغييب كامل للعمال والموظفين , وقد تميزت هاته الانتخابات بتجاوزات قانونية خطير وخروقات فاضحة وفادحة تصل الى درجة التزوير المتعمد , ونظرا لعدم اعلان النتائج الى حد الساعة رغم مرور 42 يوما كاملة على تاريخ الانتخابات , مما يزيد الشكوك في نزاهة هاته الانتخابات ومصداقيتها وحتى شرعيتها , و لاني كنت ضحية لهاته التلاعبات وسوء التسيير والتنظيم فقد قدمت طعنا لمدير التربية من اجل الغاء نتائج هاته الانتخابات واعادة تنظيمها طبقا للقوانين المعمول بها , واليكم نص الطعن:



الى السيد :

مدير التربية لولاية تمنراست
تمنراست في: 13 فبراير 2024


الموضوع : الطعن في شرعية انتخابات اللجان المتساوية الأعضاء
بقطاع التربية لولاية تمنراست

يشرفني سيدي المدير أن أتقدم أمام سيادتكم بهذا الطعن من أجل إجراء تحقيق في طريقة سير انتخابات اللجان المتساوية الأعضاء بقطاع التربية لولاية تمنراست , وذلك بصفتي أستاذ تعليم متوسط تقدمت بترشيحي لعضوية اللجنة المتساوية الأعضاء لسلك أساتذة التعليم المتوسط والأساسي, لكن للأسف لم أجد اسمي ضمن قائمة المترشحين لعضوية تلك اللجنة.
-حيث أن مديرية التربية لولاية تمنراست قامت بالإعلان عن فتح باب الترشيحات لانتخابات تجديد اللجان المتساوية الأعضاء عن طريق مراسلة تحمل رقم 787 مؤرخة في 17 أكتوبر 2024 تحمل توقيع رئيس مصلحة الموظفين والتفتيش , ويمكن ملاحظة أن عديد المؤسسات التربوية لم تصلها تلك المراسلة وبالتالي لم تقدم ترشيحات أصلا. ونسجل كذلك أن هناك بعض المرشحين لم يجدوا أسمائهم في قوائم المترشحين , ولان القوائم أرسلت أثناء العطلة, وبالتالي حرم العمال المترشحين من حق الطعن والذي يكفله القانون.
( الوثيقة المرفقة رقم 01)
– حيث أن مديرية التربية أعلنت في المراسلة رقم 890 والمؤرخة في 13/12/2016 أن تاريخ إجراء الانتخابات في كل مؤسسات قاع التربية على مستوى الولاية تكون يوم الأربعاء 04/01/2016 (الوثيقة المرفقة رقم 02).
– حيث أن الوثيقة السابقة والمتضمنة تاريخ إجراء الانتخابات لم تبلغ إلى كل المؤسسات التربوية, وحتى المؤسسات التي وصلتها المراسلة كان وصولها متأخرا ولم تبلغ للعمال في الوقت المناسب , إضافة إلى تزامن ذلك مع فترة انعقاد مجالس الأقسام وعطلة الشتاء (من 15 ديسمبر 2024 إلى 03 جانفي 2024 ) مما يعني أن الانتخابات كانت مبرمجة مباشرة بعد عودة الموظفين من العطلة وهو أمر مخالف للقانون, حيث أن الوقت بين تاريخ إبلاغ العمال وإجراء الانتخابات كان أقل من 24 ساعة.
– حيث أن انتخابات اللجان المتساوية الأعضاء لمختلف أسلاك قطاع التربية جرت مخالفة تماما لإحكام المادة رقم 02 من المرسوم رقم 84-11 المؤرخ في 14 جانفي 1984, من جهة ضبط قائمة الناخبين والتي يجب أن تعلق 20 يوما على الأقل من التاريخ المحدد للانتخاب , وهو الأمر الذي لم يحدث إطلاقا مما جعل قائمة الناخبين غير معروفة وغير محددة.
-حيث بإجراء انتخابات اللجان المتساوية الأعضاء بتاريخ 04/01/2016 دون أن يتم إبلاغ العمال بتاريخ هاته الانتخابات , بل أن اغلبهم تفاجأ صبيحة يوم الأربعاء 04 جانفي 2024 بانتخابات لا يعرف حتى ماهيتها أو طريقة إجراءها و من هم المترشحين فيها وكيفية التصويت….الخ.
إن عدم الإعلام المسبق عن تاريخ إجراء هاته الانتخابات هو مخالفة صريحة للقانون , ولا سيما احكام المرسوم رقم 84-10 المؤرخ في 14 جانفي 1984.
-أنه بتاريخ 04/01/2016 , تم إجراء انتخابات اللجان المتساوية الأعضاء في كل قطاع التربية لولاية تمنراست. دون أن يتم إعلان ونشر وتوزيع قوائم المترشحين على المؤسسات التربوية , وهذا يخالف بشكل صريح التعليمة رقم 20 الصادرة عن الوظيف العمومي بتاريخ 20 جوان 1984 والتي تنص على أن قائمة المترشحين للجان المتساوية الأعضاء , ينبغي نشرها قبل 05 أسابيع على الأقل من التاريخ المحدد لإجراء الانتخابات. بينما نجد أن قوائم المترشحين تم إرسالها إلى المؤسسات التربوية خلال عطلة الشتاء , وهي مدة زمنية لم تتجاوز 03 أسابيع في مخالفة صريحة للقانون.
إضافة إلى أن كل قوائم المترشحين لعضوية اللجان لم يرد فيها ممثل مؤهل لتمثيل الموظفين المترشحين في جميع العمليات الانتخابية, وهو مخالفة واضحة للمادة 04 من المرسوم رقم 84-11 المؤرخ في 14 جانفي 1984. (الوثيقة المرفقة رقم 03).
– حيث أن المراسلة السابقة رقم 890 المؤرخة في 13/12/2016 الصادرة عن مديرية التربية تنص أن عدد أعضاء اللجنة المتساوية الأعضاء رقم 03 الخاصة بأساتذة التعليم المتوسط هو 08 أعضاء , وهو مخالفة صريحة وخطيرة للقرار المؤرخ في 9 أفريل 1984 , المتضمن تحديد أعضاء اللجان المتساوية الأعضاء . والذي ينص على أنه في حالة تجاوز عدد الموظفين لسلك ما 500 موظف أو أكثر يكون عدد أعضاء اللجنة هو 10 أعضاء , 05 دائمين و05 احتياطيين. بينما نجد في الواقع أن سلك أساتذة التعليم المتوسط (اللجنة رقم 03) ارتفع هذا الموسم إلى أكثر من 750 أستاذ , بينما بقي عدد أعضاء اللجنة 08 فقط.(الوثيقة المرفقة رقم 02)
– كما أن الانتخابات لم تجري بشكل شفاف وديمقراطي و تميزت بخروقات خطيرة للقانون ترتقي إلى درجة البطلان والتزوير وأهمها:
1.العملية الانتخابية لم تكن سرية , وأوراق التصويت لم توضع داخل ظرف مغلق كما تنص عليه المادة 08 من المرسوم رقم 84-11 المؤرخ في 14 جانفي 1984. وتم الانتخاب بوضع أوراق مطوية داخل الصندوق.
2.لم يتم إرسال تعليمة تشرح وتوضح العملية الانتخابية للعمال. وقائمة المصوتين لم تضبط قبل الانتخاب , وقد صوت أشخاص لا يحق لهم التصويت كالمستخلفين والأساتذة المتعاقدين.
– وعلى اعتبار أن انتخابات تجديد اللجان المتساوية الأعضاء لقطاع التربية بولاية تمنراست التي جرت بتاريخ 04/012/2016 جرت في ظروف غير نزيهة, فهي غير شرعية ومخالفة لأحكام القانون.
– وبناءا على الأمر 06-03 المؤرخ في 15 جويلية 2024 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية, ولاسيما المادة 63 منه.
– و بناءا على المرسوم رقم 84-10 المؤرخ في 14 جانفي 1984 الذي يحدد اختصاص اللجان المتساوية الأعضاء وتشكيلها وتنظيمها وعملها. لاسيما المادة 03 والمادة 08 منه.
– و بناءا على المرسوم رقم 84-11 المؤرخ في 14 جانفي 1984 الذي يحدد كيفيات تعيين ممثلين الموظفين في اللجان المتساوية الأعضاء.لاسيما المواد 02 ، 40 , منه.
و بناءا على ما سبق:
إننا نلتمس من سيادتكم:
التحقيق في انتخابات اللجان المتساوية الأعضاء التي جرت في قطاع التربية يوم الأربعاء 04 جانفي 2024 , ونلتمس من سيادتكم التدخل لإلغائها وإعادة إجرائها من جديد وفق مقتضيات القانون والعدالة.
وشكرا لكم سيدي ودمتم في خدمة القانون.
إمضاء المعني
نسخة لـــــ:
– مفتش الوظيف العمومي لولاية تمنراست
الوثائق المرفقة:
– الوثيقة 01: نسخة من إعلان فتح باب الترشيحات لانتخابات تجديد اللجان المتساوية الأعضاء.
-الوثيقة 02: نسخة من إعلان تاريخ إجراء انتخابات تجديد اللجان المتساوية الأعضاء
-الوثيقة 03: نسخة من قائمة المترشحين لعضوية اللجان.

أخي العابد أتعلم أن أزلام التنظيم السابق ugta هم من استحوذ على لجان الخدمات ,هؤلاء المرتزقة لايستطيعون العيش دون نفاق نقابي أو سياسي.نعم قادة التنظيم السابق ركبوا موجة unpfوراحوا يستغبون الأساتذة الدعوة الى التسيير الوطني كأن قطاع التربية خارج الاطار الزمني للكرة الأرضية ،حيث أن جميع القطاعات تعمل بالتسيير المحلي.
نعم هولاء لو يجلبوا لعمال التربية الا الذل والهوان ،رغم تلك الوقفة التضامنية للأساتذة التي كانت أقرب من اسقاط الوزير لولا الخيانة العظمى :، حتى أننا لانعلم لحد الساعة لماذا أضربنا .فما تحقق أقره الوزير قبل بداية الاضراب ………………آآآآآآه نعم لقد فزنا بالخدمات المخدومية التي جعل منها بن بوزيد الجزرة التي يتبعها…..؟؟؟؟… العصا والجزرة …..وهكذا استطاع انقاذ نفسه من انقلاب تربوي لا يشفع فيه لا بوتين ولا بن يامين …..نعم هذا كله بواسطة الجزرة التي اختزل فيها هؤلاء النقابيون طموحات الأساتذة ، واليوم يمنون علينا بما حقق من ذل وهوان ,ثم يأتي المطبلون والمزمرون يتلاعبون بمشاعر الأساتذة ……………لقد قيل ….سمعنا من مصدر موثوق…….القانون الخاص….المسودة …….سري للغاية …………………..كأنهم يتصدقون علينا .
اخوتي كفانا تلاعبا بمشاعر الأساتذة فنحن أكبر من كل هذا

خوتي كفانا تلاعبا بمشاعر الأساتذة

نعم اخي العابد هذا ما نريده في تمنراست ونفس الأمر قامت به كنابيست في تمنراست وقدمت طعن لمديرية التربية. واصدرت بيان لمعرفة رد فعل القاعدة بعد عقد جلسة مع مدير التربية 17/01/2016 اي اسبوعان بعد تنصيب المكتب الولائي، و أول امر مراسلة المدراء على المردودية والساعات الاضافية كذلك المنصب العالي…..الى الامام

اذا قامت النقابات بتقديم طعون فانه بكل تاكيد سيتم الغائها وكلما كثرة الشكاوي ازداد الضغط على ازلام الادارة السابقة
كما انني لن اسكت عن ما يحدث بمديرية التربية خاصة تزوير انتخابات اللجان المتساوية الاعضاء وفي حالة عدم الغائها واعادتها فانني سارفع دعوى قضائية لدى المحكمة الادارية لتمنراست من اجل استصدار قرار قضائي لإلغائها؟؟
وساذهب الى ابعد نقطة في هاته القضية ولو بقيت وحدي سابقى اناضل من اجل الحق

أخي العابد لن تبقى وحدك فنحن معك أينما كنت ولو بقلوبنا ، ودائما نسأل الله لك التوفيق والسداد.
أخي لم نر فيك غير الصدق والاخلاص ،على خلاف الذين يزمرون ويهللون للجزرة(الخدمات) التي أهداها اياهم بن بوزيد ونسو الانشغالات الحقيقية للأستاذ.

راكم عاجبيني
تحيتي لكم

بلغني ان اينباف في تمنراست احتجت على طريقة انتخاب اللجنة متساوية الاعضاء في تمنراست.ولكن لم يتضح الامر لباقي النقابات هناك

السلام على الجميع والشكر الجزيل الى كل المساهميين………وخاصة للأخ العابد الكنتي…ارجو منك مساعدة عاجلة….هناك مشاكل وتوتر على مستوى مكتب نقابتنا بالمتوسطة………..كيف يكون سحب الثقة من رئيس المكتب ؟…..مادا ينتج عن انسحاب 2 او ثلا ث من اعضاء المكتب ؟ في حالة رفض الرئيس ا لاستقالة …….هل يعين الرئيس بالتزكية ام ينتخب ؟؟؟ هل يحق للمنسحبين من المكتب الترشح لمكتب جديد بداخل المؤسسة ……وساكون لك جد شاكرة ….ا=ا كانت هناك وثائق قانونية……مع نمودج استقالة او سحب ثقة…………

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سميرة2016 الجيريا
السلام على الجميع والشكر الجزيل الى كل المساهميين………وخاصة للأخ العابد الكنتي…ارجو منك مساعدة عاجلة….هناك مشاكل وتوتر على مستوى مكتب نقابتنا بالمتوسطة………..كيف يكون سحب الثقة من رئيس المكتب ؟…..مادا ينتج عن انسحاب 2 او ثلا ث من اعضاء المكتب ؟ في حالة رفض الرئيس ا لاستقالة …….هل يعين الرئيس بالتزكية ام ينتخب ؟؟؟ هل يحق للمنسحبين من المكتب الترشح لمكتب جديد بداخل المؤسسة ……وساكون لك جد شاكرة ….ا=ا كانت هناك وثائق قانونية……مع نمودج استقالة او سحب ثقة…………
أختي الكريمة لكل نقابة قانونها الاساسي ونظامها الداخلي الذي يحدد كيفيات الانتخاب وسحب الثقة .
لكن في الغالب فان اغلبية الثلثين كافية لسحب الثقة من الرئيس؟
فقط يجب ان يجتمع اعضاء المكتب ويحرروا محضرا بسحب الثقة من الرئيس ويرسلونها الى المكتب الولائي للنقابة الذي يتدخل لحل الاشكال اما بحل المكتب والتحضير لتنظيم انتخابات جديدة , او تعيين مكتب مؤقت الى غاية اجراء هاته الانتخابات.

أنا والدي مدير التربية لولاية تامنراست هل أستطيع مساعدتك أخي فأنا ابنهيعني اذا كان هناك فيه شيئ ادخل الى موقع المديرية على الرابط التالي https://www.etarbia11.com
واكتب مشكلة و الا قل ماهي مشكلة و سأحاول اخبار والدي

يا انشتاين المشكل ليس في مدير التربية المشكل في رؤساء مصالح بالمديرية.وهناك ملفات كبيرة وخطيرة أمضاء عليها مدير التربية بثقة عمياء . وهذا ليس عذرا فهو المسؤول الاول لقطاع التربية بالولاية.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أينشتاين الجيريا
أنا والدي مدير التربية لولاية تامنراست هل أستطيع مساعدتك أخي فأنا ابنهيعني اذا كان هناك فيه شيئ ادخل الى موقع المديرية على الرابط التالي https://www.etarbia11.com
واكتب مشكلة و الا قل ماهي مشكلة و سأحاول اخبار والدي
أخي انشتاين ان كنت فعلا ابن مدير التربية بولاية تمنراست السيد عبد القادر نصيب فهو شخص رغم انني التقيت به وسلمت عليه مرتين او ثلاث فاني انطباعي الاولي عليه ومن خلال ما سمعت فهو شخصية محترمة ومثقف وبشوش وطيب جدا ….لكن؟
المشكلة ان تمنراست هناك لوبي في يتحكم في مديرية التربية وهو يعرفهم جيدا …وللاسف لم يفعل شيئا لوقف نفوذهم وسطوتهم وحقرتهم للعمال .
طبعا بصفته مسؤولا عن قطاع التربية بالولاية فان والدك مسؤولا مسؤولية كاملة عن تصرفات رؤساء المصالح وتجاوزتهم لانه لم يضع حدا لهم وتركهم يعبثون ويسيحون ويميحون بالمديرية ويتخذون القرارات بدلا عنه ويتصرفون بما يخدم مصلحتهم , وما انتخابات اللجان المتساوية الاعضاء الا خير مثال فرئيس مصلحة المستخدمين هو من وقع كل المراسلات والاعلانات الخاصة بالموضوع وتم الفرز بطريقة يعرفها الجميع والنتائج حسب ما تسرب هي نجاح نفس المجموعة المقرب منذ زمان وكل شيئ تم في غياب القانون وقدو ارسلت طعن ولم استلم ردا الى حد الان ولم تنشر النتائج , ووووو غيره كثير هناك اساتذة لم يتقاضوا اجورهم منذ العام الماضي وهناك من استلم قرار استا منسق للمادة وهو في عطلة مرضية ومسنشارون واساتذة منتدبون في مديرية التربية ولا يقومون باي عمل في حين تعاني المؤسسات نقص في المناصب البيداغوجية.
سكنات الجنوب (128 مسكن) تم تشكيل لجنة لتوزيعها وظهر ان المستفيدون هم المقربون من اللوبي الذي ذكرت وبعد الطعن والاحتجاج تم الغاء القائمة وتشكيل لجنة اخرى وزعت السكنات بشكل عادل ومنصف الا ان الذين استفادوا في المرة الاولى وتم اقصائهم في التقسيم الثاني وهم ليس لهم حق في الاستفادة قاموا بمؤامرة و ذهبوا للوزارة ليقولوا ان السكنمات هي مخصصة للجنوب الا ان اللجنة وزعت السكنات على كل الاسلاك والعمال , فتم الغائها مر ثانية ونحن في انتظار اللجنة الثالثة والتقسيم الثالث ؟؟؟؟
والسيد المدير يعرف من وراء القضية لكنه ساكت ؟؟
يعرف من يخلط ولا يحرك ساكنا؟
يعرف ما حدث من تجاوزات في الادماج خاصة من حيث قرارات التعيين ومحاضر التنصيب ومن وقعها ومتى؟؟؟
السيد المدير يعرف التلاعب في صفقات المكيفات الهوائية والاثاث الصيني (
Faux bois)غير صالح الذي تم استقدامه من طاولات وكراسي لتجهيز المؤسسات واغلبه الآن هو حطان مهشم.
والكثير الكثير يجب ان تبلغ والدك الكريم ان صمته يقتلنا … وطيبته تدمرنا … فيجب عليه ان يتحرك لتطهير المديرية من الفساد والمفسدين ويقرب اليه الشرفاء من ابناء القطاع ويبعد الشياتين والمنافقين من الذوي الوجهين.
فالمسؤولية آمانة وهي يوم القيامة خزي وندامة وسيسأل عن صمته وعدم تحركه لتغيير الواقع المتعفن الذي شهد بنفسه على تعفنه وهو القادر بمعية الشرفاء من ابناء الولاية على انتشالنا من القاع والحضيض.
وقبل الاخير ابلغه اني ارسلت له طلب صداقة في الفيسبوك لكن لم يجبني فارجوا ان يقبل صداقتي الافتراضية علني اساعده بكلمة طيبة او نصيحة صادقة.
وفي الختام احلى سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.