الموروث الأمازيغي m-81 العلم الحديث يبطل كل الإداعات من هنا وهناك 2024.

السلام عليكم الموروث الأمازيغي هو الصفة التي يتميز بها معظم الشعب المغاربي و الذي يختلف تامام عن الموروث
العربي j-1 والذي نسبة وجوده في الجزائر تقتصر على بعض المناطق القليلة جدا إذن

أثبتت الدراسات لعدد كبير من سكان
بالمغرب والجزائر أن الصفة E-M81 هي الصفة المميزة بشكل خاص لذوي الأصول
الأمازيغية الناطقين بها وذلك بنسبة 60 إلى 80 في المائة، وعند عرب المغرب
بنسبة 30 إلى 50 في المائة، والصفة E-M78 بنسبة 2 إلى 12 في المائة عند
الناطقين بالأمازيغية، وبنسبة 10 إلى 44 في المائة عند عرب المغرب، والصفة
E-M35 عند الناطقين بالأمازيغية بنسبة 8 في المائة وكذلك بالنسبة للصفة
J-M267 ، وهذا يجعلنا نستنج أن الإنتماء اللغوي لا يعكس تماما الإنتماء
ولمزيد من المعلومات
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%…B4%D8%B1%D9%8A

شكرا على الموضوع اعتقد انك تقصد المورثة و ليس الموروث .
طلبة العلوم بإمكانهم فهم القضية بسرعة لأن لهم خلفية عن علم الوراثة , تحتوي كل خلية في الأنسان على نفس المورثات (جينات) مركبة على 23 زوج من الكروموزوم يحتوي كل كروموزوم على الملايين من الجينات منها زوج مسؤوول عن تحديد الجنس xx بالنسبة للأنثى xy بالنسبة للذكور . الكروموزوم y لا ينتقل إلا من الاب للإبن و لذلك فالعلماء يفحصون ال ADN-Y لمعرفة درجة القرابة بين الأفراد من جهة الأباء , من جهة أخرى الحمض النووي للميتوكوندري ADNmtينتقل فقط بين الأم و البنت , و تبين الدراسات درجة استقرار اكبر لل ADNmt نظرا للحركية الأكبر للذكور في الهجرة و لتعدد الزوجات . و منه اذا كشفت الدراسات عن سيطرة نمط وراثي ADN-Y معين في مجموعة سكانية فإن نسبة النمط الوراثى الأنثوي سيكون بنسبة أعلى.
في الشمال الفريقي يغلب ما يسمى علميا الهابلوغروب E-M81 و هو منتشر بشكل كبير بلاد المغرب و جنوب اسبانيا في حين الهابلوغروب المسيطر في الجزيرة العرية و المشرق عموما هو الهابلوغروب J بنوعيه J1 و J2 , الJ2 لا يكاد يكون له أثر في شمال افريقيا و يعود لمنطقة الهلال الخصيب حيث لازالت اعلى نسب له هناك في حين ال J1 اعلى نسبة له في جنوب غرب الجزيرة العربية (اليمن) و تقل نسبته تدريجا كلما ابتعدنا , في شمال افريقيا هناك نسبة صغيرة لل J1 لكن اذا اخذنا بالاعتبار ال50% التي تساهم بها الأم في التركيبة الوراثية امكن يمكن ان نحصل بعد اجيال قليلة شخص يحمل الJ1 لكنه وراثيا مختلف بنسبة تفوق ال95% .
مثال : لوافترضنا ان شخص من جماعة عرقية "أ" هاجر و تزوج من امرأة من جماعة أخرى "ب" فان ابناءه سيحملون 50% من النمط الجيني للأب (الجماعة العرقية أ) و 50% من النمط الجيني للأم (الجماعة العرقية ب) و عندما يتزوح الابناء (الجيل الأول) من اناث تحمل 100% النمط الجيني (للجاعة العرقية ب) فإن الجيل الثاني سيتميز بنمط جيني "أ" بنسبة 25% و نمط جيني "ب" بينسبة 75%.و تستمر نسبة النمط الجيني "أ" بالتناقص : بنسبة 12.5% للجيل الثاني و 6.25% للجيل الثالت و 3.125% وهكذا مادام الوعاء الجيني يتلقى دائما 50% من الجماعة "ب" , مثل ذلك مثل قطرة حليب في كوب من القهوة او العكس .
هذا المثال لا يعني ان الامر يتم بهذا الشكل لأن الجماعات لا تمارس دائما الزواج داخل الجماعة
endogamie كما ان هناك حركية اكبر تؤدي إلى تبادل كبير للجينات ليس بين جماعتين فقط بل بين العديد منها . لكنه مثال فقط تبسيطي لتفسير هيمنة نمط الوراثي معين. و مرة أخرى القول الفصل يعود لنتائج الفحوص الجينية, و رغم ان الابحاث في هذا المجال مازالت في البداية لكنها تبين لنا بشكل واضح ان أغلب الجزائريين المتعربين هم ذوو اصول أمازيغية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.