من أخطاء الحديث في المجالس. 2024.

من أخطاء الحديث في المجالس

.

المجالس رياض فواحة للتعارف والعلم والذكر والموعظة الحسنه . نبادر إليها بإلقاء التحيّة والسلام، الجلوس حيث ينتهي بنا المجلس، ونتوخى مجالسة العلماء والفضلاء والأصدقاء وغيرهم من التقاة . ولا مكان فيها لجلساء السوء ومروجي الفتنة والضلال.
للحديث فيها أداب رفيعة ، تتمثل في الإنصات وحسن الاستماع ، والإقبال على المتحدث بالاهتمام والمتابعة . ومن أخطاء الحديث فيها ، الاستئثار بالكلام، ومقاطعة المتكلم ومشاركة في حديثه ، والصمت في غير محله. ومن الأخطاء الشائعة ، التي ينصح بتركها في المجالس:
* الثّرثــرة: وهي كثرة الكلام بلا فائدة، والثّرثار كثير الكلام، ويسمّى أيضا الْمِهذار.
فلا خير في فضول الكلام كما جاء عن السلف ، وترك فضوله تتمة وتكملة للعقول.
* حبّ الظّهور والإجابة في مكان الغير : وهو دليل على الخفّة والطّيش والعجلة المذمومة الّتي تُزرِي بصاحبها وتحطّ من شأنه، وتُورثه الزّلل والنّدم .
جاء في " الآداب الشّرعيّة " لابن مفلح رحمه الله : قال لقمان لابنه: " إيّاك إذا سُئِلَ غيرك أن تكون أنت المجيبَ ! كأنك أصبت غنيمةً، أو ظفرت بعطيّة ! فإنّك إن فعلت ذلك أزْرَيْتَ بالمسئول، وعنَّفْتَ السّائل، ودلَلْتَ السّفهاء على سفاهة حلمِك، وسوءِ أدبك ".
* سرعة الجواب : قال العلماء: " إنّ من العيوب الّتي تنافي أدبَ المحادثة ، أن يتعجّل المرءُ الجواب، فيُجيب دون أن يُنهيَ السّائل كلامَه ".
جاء في "عيون الأخبار" (2/39):" قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: "خصلتان لا تعدمانك من الجاهل: كثرة الالتفات، وسرعة الجواب ".
* الصمت المذمــوم : وهو الصمت في المواطن التي يطلب فيها الكلام في المجلس ، مثل الصمت عن المنكر وكتم العلم وفضائل الحكمة.
قال الأحنف بن قيس: ": النّطق أفضل، لأنّ فضل الصّمت لا يعدو صاحبه، والمنطق الحسن ينتفع به من سمعه".

الجيريا

بارك الله فيك

الشكر موصول لك ( oum salim) على مرورك الماتع.
.
تقبلي أسمى عبارات المودة.

ربى يحشرك مع النبى

بارك الله فيك

جازاك الله كل خير على هذه التوجيهات الفريدة
أعاننا الله وإياكم على اتباعها والمداومة عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.