مع الأستاذة بلقيس الهدي 2024.

الجيريالنستغل الفرصة يا اصدقاء وبالاخص فرصة الإضراب
لنراجع معا و أستاذتنا بلقيس الهـدى
نرجوا منك أستاذتنا بوضع لنا تمارين في مختلف الاقسام سواء بلاغة -قواعد-عروض ..وغيرها
ونصائحكـ أستاذتنا نحن في أمس الحاجة إليها كـ طريقة الإجابة على أسئلة البناء الفكري التي أعاني منهاا كثيــرا
ها نحن في انتظآرك ،
وستكون أسئلتي وأسئلة زملائي هنا محلها إن شاء الله ,,,
بالتوفيق..مع تحيااتيالجيريا

شكرا بنيتي أن جعلتني محل ثقة
لست مضربة ، ومع ذلك سأحاول قدر المستطاع أن أقدم العون لكم جميعا
جمعني الله بكم في جنات النعيم.
شكرا

أسئلة البناء الفكري تهدف إلى معرفة مدى استيعاب الطالب لمضمون النص أو الفقرة
وبالتالي ، علينا أولا قراءة الفقرة المعطاة قراءة متأنية لفهم مضمونها وإدراك الفكرة التي تدور حولها، ثم نجيب عن أسئلة البناء الفكري بأسلوبنا البسيط الخالي من الأخطاء دون أن خروج عن المطلوب ودون نقل حرفي من الفقرة.

البلاغة ـ أسلوب القصر
( القصر ) هو الحصر والحبس لغة، القصر من ضروب الإيجاز وهو من أهم أركان البلاغة
واصطلاحاً هو: تخصيص شيء بشيء ، والشيء الأول هو المقصور، والشيء الثاني هو المقصور عليه.
فلو قلت: ( ما محمد إلا رسول ) قصرت محمّداً ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في الرسالة، بمعنى : انه ليس بشاعر، ولا كاهن، ولا إله لا يموت … فمحمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) مقصور، والرسالة مقصور عليها. ولو قلت: ( ما الرسول في آخر الزمان إلا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ) قصرت الرسالة في آخر الزمان على محمد ‏( صلى الله عليه وآله وسلم )، فالرسالة مقصورة ومحمد مقصور عليه.
طرق القصر
1 ـ القصر بالنفي والاستثناء، قال تعالى: (وما محمّد إلا رسول قد خلت من قبله الرُسُل) .
2 ـ القصر بـ ( إنما )، قال تعالى: (إنَّما يخشى الله من عباده العلماء ) .
3 ـ القصر بحروف العطف: ( لا ) و( بل ) ( ولكن ) كقوله :
عمر الفتى ذكره لا طول مدّته وموته خزيه لا يومه الدانـي
وقوله: ( ما الفخر بالنسب بل بالتقوى ).
4 ـ القصر بتقديم ما حقه التأخير، قال تعالى: ( إياك نعبد وإياك نستعين ) .
ثم إن المقصور عليه في الأول: هو المذكور بعد أداة الاستثناء، كالرسالة.
وفي الثاني: هو المذكور في آخر الجملة، كالعلماء.
وفي الثالث: هو المذكور ما قبل (لا) وهو: ذكره، وخزيه، والمقابل لما بعدها كقوله: (الفخر بالعلم لا بالمال) والمذكور ما بعد (بل) و(لكن) وهو: بالتقوى، وبالأدب.
وفي الرابع: هو المذكور مقدّماً، كـ (إياك).

حدد طرفي القصر وطريقة القصر في الأمثلة التالية :

1ـ ( إنّما يخشى الله من عباده العلماء ) .
2ـ ( وما محمد إلا رسول ) .
3ـ على الطلاب المجتهدين نثني .
4ـ ما الأرض ثابتة بل متحركة .
5ـ ما الأرض ثابتة لكن متحركة .
6ـ الأرض متحركة لا ثابتة .
7ـ إلى الله أشكو إنّ في النفس حاجة تمرّ بها الأيام وهي كما هيا
8ـ أمواله في رقاب الناس من منن لا في الخزائن من عين ومن نشب
9ـ وما المرء إلا كالهلال وضوئه يوافى تمام الشهر ثم يغيب
10ـ ألا إنما الدنيا بلاغ لغاية فإما إلى غي وإما إلى رشد
11ـ ليس التعجب من مواهب ماله بل من سلامتها إلى أوقاتها

الرقم طريقة القصر المقصور المقصور عليه
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11

السلام عليكم

احترامتي لك أستاذة

مشكلتي الوحيدة في الادب هي الاعراب

من فضلك ذا كان عندك حلول او طرق ان تعطيها لي

شكرا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بلقيس الهدى الجيريا
أسئلة البناء الفكري تهدف إلى معرفة مدى استيعاب الطالب لمضمون النص أو الفقرة
وبالتالي ، علينا أولا قراءة الفقرة المعطاة قراءة متأنية لفهم مضمونها وإدراك الفكرة التي تدور حولها، ثم نجيب عن أسئلة البناء الفكري بأسلوبنا البسيط الخالي من الأخطاء دون أن خروج عن المطلوب ودون نقل حرفي من الفقرة.

بارك الله فيك أستاذتنا
هذا واجب أستاذتي ان أضعك فيك الثقة التامـة
،، + مآذآ عن القصائد والأشعاار وبالأخص مع اته السنة-العصرالجاهلي-الاموي-العباسي وصدر الإسلام؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة maria allahoum الجيريا
السلام عليكم

احترامتي لك أستاذة

مشكلتي الوحيدة في الادب هي الاعراب

من فضلك ذا كان عندك حلول او طرق ان تعطيها لي

شكرا

مشكلة الجميع مع الإعراب أنّهم ينظرون إلى الكلمة المراد إعرابها مستقلةً عن الجملة التي وردت فيها ، وأحيانا لا ينظرون إلا إلى آخرها فقط لكي يقولوا ( مرفوع ٌ أو منصوب أو مجرور …)
لكن الإعراب غير ذلك
الإعراب هو الكشف عن وظيفة الكلمة داخل الجملة ، وكذلك الكشف عن وظيفة الجمل داخل السياق الذي وردت فيه .
وهناك أيضا خطأ يقع فيه الكثير ، ألا وهو عدم التفريق بين آخر الكلمة التي وردت متصلة بضمير وبين آخرها في حالة خلوها من الضمائر
مثلا : جلسنا ، هذه كلمة مركبة من الفعل "جلس" + ضمير " نا الفاعلين" ، فالفعل "جلسْــ " هنا مبني على السكون الذي يظهر فوق حرف السين ، وليس آخرها حرف المد الموجود بعد النون .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منار العلم الجيريا
بارك الله فيك أستاذتنا
هذا واجب أستاذتي ان أضعك فيك الثقة التامـة
،، + مآذآ عن القصائد والأشعاار وبالأخص مع اته السنة-العصرالجاهلي-الاموي-العباسي وصدر الإسلام؟؟

في السنة الأولى نتناول الأدب العربي الذي ميَّزَ الفترات التالية :
1- العصر الجاهلي
2- صدر الإسلام
3- العصر الأُموي

أما العصر العباسي فيدرس أدبه في السنة الثانية .

شكرا أستاذتي..
شكرا لك أستاذي khellaf نرجو ان تفيدنا بجديدك كل مرة

** ما الأصح في كتابة : لنــر أم لنـرى وماذا نعرب اللام والفعل نرى هنا ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منار العلم الجيريا
شكرا أستاذتي..
شكرا لك أستاذي khellaf نرجوا ان تفيدنا بجديدك كل مرة

"نرجو" تكتب بدون ألف
الألف الفارقة تأتي بعد واو الجماعة لتفرّق بين الواو التي ترد في الأفعال وواو جمع المذكر السالم (في الأسماء)
وهي تأتي في نهاية الفعل الماضي ( كتبوا ، سمعوا ، امتثلوا…..) وفي نهاية المضارع أيضا في حالتي النصب والجزم (لم يكتبوا ، لا تذهبوا ، لن يكذبوا ….) ، وفي نهاية الأمر (اسمعوا ، اتركوا ، انتبهوا ….)

تلاحظين أنها ترد دوما بعد واو الجماعة ، والواو في كلمة (نرجو)ليست واو الجماعة وإنما هي أحد حروف هذا الفعل
رجا ، يرجو ، أنا أرجو ، نحن نرجو ، هم يرجون ، هي ترجو…
دعا يدعو ، أنت تدعو ، أنت تدعين ،نحن ندعو ، هم يدعون …
سما يسمو ، هو يسمو ، هي تسمو ، هما يسموان ، نحن نسمو ….الخ

أما جمع المذكر السالم ( إذا كان مضافا) ، فلا تظهر فيه الألف الفارقة
نقول : جاء مُحامو الدفاع
هؤلاء حاملو شهادات عليا
معلمو اللغة العربية يطالعون باستمرار

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منار العلم الجيريا
** ما الأصح في كتابة : لنــر أم لنـرى وماذا نعرب اللام والفعل نرى هنا ؟

اللام هنا هي لام الأمر ، وهي تجزم المضارع.
الفعل رأى معتل الآخر ، و علامة جزم الفعل المعتل الآخر هي حذف آخره (أي حذف حرف العلة) .
إذًا ، تستطيعين لوحدك اكتشاف الخطأ من الصواب بنيتي

هيا : لنرَ ، أم لنرى ؟

شكرا شكـــرا أسستاذتي
بالنسبة للـ الألف التي ترد في آخر الأفعال كنت أظنها تستعمل إذا دل الفعل على جماعة والآن فهمت السبب ,,
+
بالنسبة للفعل أري يكتب هكذا -لنر- ,, أهذا صحيح ؟

شكرا ثانيــةًَ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.