ما هي الأصول التي تنبني عليها جماعة الإخوان المسلمين ؟ 2024.

ما هي الأصول التي تنبني عليها جماعة الإخوان المسلمين ؟ يجيبك الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله

سؤال : ما هي الأصول التي تنبني عليها جماعة الإخوان المسلمين ؟
جواب : إن من أبرز مظاهر الدعوة عندهم التكتم والخفاء والتلون ، والتقرب إلى من يظنون أنه سينفعهم ، وعدم إظهار حقيقة أمرهم ، يعني أنهم نوع من أنواع الباطنية ، ومنهم من خالط بعض العلماء والمشايخ زمانًا طويلًا وهو لا يعرف حقيقتها .
ومن مظاهر الجماعة وأصولها أنهم يغلقون عقول أتباعهم عن سماع القول الذي خالف منهجهم ، ولهم في هذا الإغلاق طرق شتى متنوعة ؛ منها إشغال وقت الشاب جميعه من صبحه إلى ليله حتى لا يسمع قولًا آخر ، ومنها أنهم يحذرون ممن ينقدهم ، فإذا رأوا واحدًا من الناس يعرف منهجهم وطريقتهم وبدأ في نقدهم وفي تحذير الشباب من الانخراط في الحزبية البغيضة أخذوا يحذرون منه بطرق شتى ؛ تارة باتهامه وتارة بالكذب عليه ، وتارة بقذفه في أمور هو منها براء ، وهم يعلمون أن ذلك كذب ، وتارة يقفون منه على غلط فيشنعون به عليه ويضخمون ذلك حتى يصدوا الناس عن اتباع الحق والهدى .
وهم في ذلك شبيهون بالمشركين في خصلة من خصالهم ؛ حيث كانوا ينادون على رسول الله صلى الله عليه وسلم في المجامع بأن هذا صابئ وأن فيه كذا وفيه كذا ؛ حتى يصدوا الناس عن اتباعه .
أيضًا مما يميز الإخوان عن غيرهم أنهم لا يحترمون السنة ولا يحبون أهلها ، وإن كانوا في الجملة لا يظهرون ذلك ، لكنهم في حقيقة الأمر لا يحبون السنة ولا يدعون لأهلها ، وقد جربنا ذلك في بعض من كان منتميًا لهم أو يخالط بعضهم ، فتجد أنه لما بدأ يقرأ كتب السنة مثل صحيح البخاري أو الحضور عند بعض المشايخ في قراءة بعض الكتب حذروه وقالوا : هذا لا ينفعك . يعني أنهم لا يقرون فيما بينهم تدريس السنة ولا محبة أهلها ، فضلًا عن أصل الأصول ألا وهو الاعتقاد بعامة .
من مظاهرهم أيضًا أنهم يرومون الوصول إلى السلطة ؛ وذلك بأنهم يتخذون من رءوسهم أدوات يجعلونها تصل ، وتارة تكون تلك الرءوس ثقافية ، وتارة تكون تلك الرءوس تنظيمية ، يعني أنهم يبذلون أنفسهم ويعينون بعضًا حتى يصلوا بطريقة أو بأخرى إلى السلطة ؛ يعني إلى سلطة جزئية ؛ حتى ينفذوا من خلالها إلى التأثير . وهذا يتبعه أن يكون هناك تحزُّب ؛ يعني يقربون مَن هم في الجماعة ، ويبعدون من لم يكونوا في الجماعة ، فيقال مثلا : فلان ينبغي إبعاده ، ولا يمكَّن من التدريس ، لماذا ؟ لأن عليه ملاحظات ، ما هي هذه الملاحظات ؟ ليس من الإخوان .
يعني صار عندهم حب وبغض في الحزب أو في الجماعة ، وهذا كما جاء في حديث الحارث الأشعري أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : « مَن دَعَا بِدَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ فَإِنَّهُ مِنْ جُثَا جَهَنَّمَ » . قالوا : يا رسول الله ، وإن صام وإن صلى ؟ قال : « وإنْ صامَ وإنْ صَلَّى وَزَعَمَ أَنَّهُ مُسْلِمٌ ، فَادْعُوا الْمُسْلِمِينَ بِأَسْمَائِهِمْ ، بِمَا سَمَّاهُمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الْمُسْلِمِينَ الْمُؤْمِنِينَ عِبَادَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ » ([8]) . حديث صحيح .
ولهذا ينبغي للشباب أن يُنبهوا على هذا الأمر بالطريقة الحسنى المثلى حتى يكون هناك اهتداء إلى طريق أهل السنة والجماعة وإلى منهج السلف الصالح ، كما أمر الله – عز وجل – بقوله : ﴿ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ﴾ [ النحل : 125 ] .
أيضًا من مظاهرهم ، بل مما يميزهم عن غيرهم أن الغاية عندهم من الدعوة هي الوصول إلى الدولة ، وهذا أمر ظاهر بيّن في منهج الإخوان ، بل في دعوتهم ، الغاية من دعوتهم هي الوصول إلى الدولة ، أما كيف ينجو الناس من عذاب الله – جل وعلا – وأن تبعث لهم الرحمة في هدايتهم إلى ما ينجيهم من عذاب القبر ومن عذاب النار وما يدخلهم الجنة وما يقربهم إليها ؛ فليس ذلك عندهم كبير أمر ولا كبير شأن ولا يهتمون بذلك ؛ لأن الغاية عندهم هي الدولة .
ولهذا يقولون : الكلام في الحكام يجمع الناس ، والكلام في أخطاء الناس ومعاصيهم يفرق الناس ، فابذلوا ما به تجتمع عليكم القلوب ، وهذا لا شك أنه خطأ تأصيلي ونية فاسدة ؛ فإن النبي – صلى الله عليه وسلم – بين أن مسائل القبر ثلاثة ؛ يُسأل العبد عن ربه ، يعني عن معبوده ، وعن دينه ، وعن نبيه صلى الله عليه وسلم ، فمن صحب أولئك زمنًا طويلًا ؛ عشر سنين أو عشرين سنة أو أكثر أو أقل ، وهو لم يُعلَّم ما ينجيه إذا أُدخل في القبر فهل نُصِحَ له وهل أُحب له الخير ؟ فلو أحبوا المسلمين حق المحبة لبذلوا النصيحة فيما ينجيهم من عذاب القبر وفيما ينجيهم من عذاب الله ، ولعلموهم التوحيد ، وهو أول مسئول عنه من ربك ، أي من معبودك .

صالح آل الشيخ

من فوائد الشيخ فواز المدخلي حفظه الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.