الحمايدة من جُذام القحطانية 2024.

الحمايدة من جذام القحطانية

قبيلة بني حميدة (الحمايدة) الجُذامية القحطانية , وهي من اقدم القبائل التي سكنت الاردن, وهي اول قبيلة في الاردن اقامة الثورة على الدولة العثمانية,وكانت ومازالت بني حميدة من اقوى عشائر الاردن فقد كانت تمتد من الطفيلة مرورا بالكرك الى البلقاءوكانت مسيطرة على اكبر تجمعيين للماء في صحراء الاردن"وادي الموجب,وادي الوالة والهيدان" ومن القاب وعزاوي بني حميدة""ذباحت الدول, عيال السياح,صبيان السكاره"".

ويقدر بعض الباحثين بشؤون العشائر الاردنية ان بني حميدة ثاني اكبر عشيرة من حيث التعداد حيث بلغ عددها ما يقارب النصف مليون نفر.

وذكر القلقشندي قبيلة تدعى ((الحميديين)) وهي احد بطون "جذام" وقبيلة اخرى تدعى (الاحامدة) من "جرم من طيء" .

ويقول الأباء والأجداد أن قبيلتنا (بني حميدة الحمايدة) فرع من قبيلة جُذام القحطانية.

وجميع الدلائل والمراجع تشير على انهم بطن من قبيلة بني حميدة تعود بنسبها وباوصلها الى" جذام القحطانية " وهم يؤيدون ذلك بقولهم انهم جائوا من (وادي السياح) شمالي الحجاز قدم اربعة اخوة و هـم ( قبلان"القبيلات , فاضل"الفواضلة" , تايه"التوايهة" , ذويب"الذويبات"), مع مجموعة من اقاربهم . ونخوتهم التي تثير فيهم الحمية تدل على ذلك وهي ((ولد السياح)) حيث نزلوا باديء ذي بدء جنوب الاردن في ديرة الكرك ثم ارتحل قسم منهم الى ديرة البلقاء .

اقسام بني حميدة :

عشيرة الفواضلة : نسبة لجدهم فاضل , نزل اولا بجور الطفيلة(جنوب الاردن) بعد خروجه من الحجاز. ثم انتقل ورجاله الى اراضي الجبل في جنوبي مادبا.

وينقسم الفواضلة الى الفرق الآتية: البربيزات , العجالين , الهاشم , السلمان , الشبيلات , القطيش , الطوالبة , النوافعة , الخضور , السمارات , الهواوشة , الصبيحات ,

عشيرة القبيلات :نسبة لجدهم قبلان احد الاخوة الاربع وهم اول عشيرة سكنة الكرك وجبل بني حميدة, واشتهر شيخهم قبلان الذي كان صاحب نفوذ وسطوة عند عشائر البلقاءوقبيلة بني صخر
وينقسم القبيلاتالى الفرق التالية : الرشيد , الحمامصة , الهديب,الخنزراوية,السمور). ومنازل هذه الفرق , بمليح , وادي الهيدان , جبل بني حميدة .

عشيرة التوايهة : جدهم تايه اخو فاضل وانه قدم معه من الحجاز. وينقسمون الى الفرق الاتية: الهروط , الفقهاء ويقسمون(( البشير , والنصيرات,الناصر,المعيوف )), الذويبات (وهم 4 فرق : القعايده , الربطه , الشوره , المحاسنة). ويسكنون في دلاغة , مكاور , الدير , الجبل , وادي الهواما , وادي الشجرة , عطروز.

عشيرة اللبادنة : جدهم يدعى "ابو ربيحة" , وجاء مع فاضل من الحجاز. ويتفرع من هذه العشيرة : أ – اللونسة : نسبة الى يونس بن ابي ربيحة ويتفرع منهم اللونسة والابراهيم والمشاعلة والذيبات والمغامس والملحان والاخطبه.

ب – الرواشدة : جدهم راشد بن ابي ربيحة وينقسمون الى 3 حمايل (الرواشدة , الخطاب , النصر).

ج – الشراونة : ابناء اسماعيل بن ابي ربيحة وهم 4 حمايل , ( الربيحات , السنيد , الشياب , العبيدات). و وتحالف مع هذه العشيرة حمولتان : 1 – الهواوشة : وهم غير الهواوشة المارذكرهم , وهم ايضا فرقان , الهواوشة والحويان. 2 – الحيصة : فرع من عشيرة الحيصة بالكرك وهم من الشرارات من بني كلب. ويتالفون من "العواد , النصيرات , الكواملة , العوايدة".

د – الحواتمة : جدهم يدعى حاتم قدم مع فاضل من الحجاز. وتنقسم هذه العشيرة الى فريقان( الطعمة والحماد) وانضم اليهم حامولة الزعيرات. وتسكن هذه العشائر بالشقيق , الكورة , المثلوثة , التقيبات , القبيبة , البرزة , ذيبان , الذهيبة.

النهضة: وتنقسم هذه العشيرة الى6 فرق كبيرة :بن طريف :وهم نمن عشائر بني حميدة التي كان لها وجود اساسي في صحراء الاردن ويسكنون الكرك ومادبا
2 – الديارنة : وهم السليمان , المحاميد , العمري , النميسات , الشخانبة , الكواملة. وتحلف معهم 3 حمايل اخرى , وهم( البواريد , الفلاحات , الجماعين),
3 – الرواحنة : وينقسمون الى 3 حمايل ( الرشود , الصباح , الذياب).
4 – الضرابعة : ويتالفون من(الضرابعة(اللذاذعة، الفراهيد، الرشيد، الشحادات، القرحة) الفتينات ,القطامية , القبابعة) ويذكر الشيخ رفيفان المجالية ان الشيخ مسلم الضربع هو من اسس مشيخة بني حميدة الا انها خرجت من يده بعد قتله من قبل عشائر العمر لتنتقل بعدها الى بني طريف. 5– الفقراء : وهم فريقان , الكنعان وعيال عايد.
6 الغويين.
عشائر بني حميدة في الكرك 1 – عشيرة البديرات و هي من العشائر الكبيرة و العريقة من بطون بني جميدة الاصل و تنقسم الى عدة اقسام و هي: ا- عيال حمد و هم قسمين 1:آل امضيان 2:آل ماضي 2- الدرابيس و هم قسم كبير من عشيرة البديرات و منهم شيوخ البديرات : الشيخ المرحموم زايد بن عودة 3- السراريين و هم قسم كبير من عشيرة البديرات 4- عيال تيم و هم اصغر قسم في عشيرة البديرات و من الجدير بالذكر ان اقساما كثيرة لعشيرة البديرات تقطن خارج الكرك منه 1- العوابدة في الطفيلة 2- البديرات في مصر ان عشيرة البديرات تعد الاصل في نسبها لقبيلة بني حميدة في الاردن 2- عشيرة الليمون و هي من اكبر عشائر بني حميدة في الكرك تنقسم الى اقسام كثيرة منها ا- عيال حسن ب-القرامشة ج-الدهيسات 3-عشيرة المعاقبة و هي من عشائر بني حميدة في الكرك و من اقسامهم ا- العوران ب-المطالقة ج- السليمان د- الرهايفة و من الجدير بالذكر ان هذة العشائر الثلاثة و هي البديرات , الليمون , و المعاقبة في منطقة فقوع شكلت حلفا مع بعضها البعض يسمى ( حلف الاربعين ) و هذا الحلف قام بناءا على خانات الارض التي تم تقسيمها في منطقة فقوع

ما السبب الذي دعا المزور الفلسطيني ( أحمد سليمان صباح الجخيدبي ) لكتابة هذا الموضوع

لنتعرف ببساطة على السبب

الجيريا

بيت سليمان صباح معروفون بالجخيدبي فيا ترى ما هي قصة الجخيدبي ؟

لا يختلف عارف في نسب الترابين أن نسب ( أبو بكرة ) هو حميدي وأنهم من أحلاف الترابين

وهنا الشيخ مريزيق أبو مغيصيب الترباني يوضح ذلك فهم مع الترابين حلفا ولكن نسبا هم حميدي

https://www.djelfa.info/watch?v=_Ad5IX2RBoQ

فقد قال ( انه ابوبكرة والحميدي بعضهم من بعض )

ولكن عائلة أبوبكرة الكريمة لا يوجد في صلبها الجخيدبي ؟

فمن يكون الجخيدبي ؟

حدثنا جمعة أبوبكرة : أن الجخيدبي هو لقب ( صباح ) والذي كان يجخى لاسياده ابوبكرة فيركبون
على ظهره ليصعدوا خيولهم والجخي هو الانحناء لغة لذا اليوم يريدون اخفاء هذه الحقيقة وانهم
من أبوبكرة وهذا تزوير يرفضه العارفون

كتابة هذا الموضوع هي محاولة يائسة من المزور أحمد سليمان صباح لاثبات نسب بانه عربي والمتعاهد
عليه أنه مجهول النسب وقيل شركسي وهذا ما قاله عائلة انزوري
https://www.anajordan.com/forum/viewt…p?f=52&t=28066

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.