استجابة واسعة للإضراب في يومه الأول: موظفو الجنوب يشلون مصالح الوظيف العمومي 2024.

حقق عمال، موظفو وأساتذة مختلف القطاعات بولايات الجنوب والهضاب العليا، أمس، نسبة استجابة بلغت 69.34 ٪ . في حين قدرت النسبة العامة للتعليم الثانوي بـ 71.54 بالمائة، في اليوم الأول من الإضراب الذي سيدوم يومين.

وأكدت النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، “السنابست”، تسجيل استجابة واسعة وقياسية من مختلف قطاعات التربية، الصحة، التعليم العالي، الإدارة العمومية، والأسلاك المشتركة، حيث بلغت النسبة العامة للإضراب التي مست 23 ولاية في يومه الأول 69,34 ٪. في حين قدرت النسبة العامة للتعليم الثانوي في اليوم الأول للإضراب بـ 71,54، وكانت أعلى النسب في ولايات الجنوب، حيث بلغت 77 ٪ بولاية أدرار، 75 ٪ بتمنراست، 72٪ ببشار، 71 ٪ بالبيّض، 61 ٪ بولاية ورڤلة.

ومن المقرر أن يتواصل الإضراب غدا، على أن يتجدد أسبوعيا ـ حسب بيان السنابست ـ استجابة أوسع إلى غاية الاستجابة الصريحة والرسمية للمطالب المرفوعة ومن دون أي تفاوض، خاصة وأنه سيتم استرجاع “حق مهضوم” يتمثل في احتساب كل من منحة المنطقة والتعويض النوعي عن المنصب على أساس الأجر القاعدي الجديد، هذا الحق الذي تقّره قوانين ومراسيم الجمهورية وهو حق واضح ولا غبار عليه.

كما عبرت النقابة عن أسفها لتماطل السلطات العمومية وعدم اكتراثها بالعواقب الوخيمة المترتبة عن هذا الإضراب، خاصة بالنسبة للطلبة المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط. علما أنّ الثلاثي الأخير لم تتبق منه إلاّ ثلاثة أسابيع فعلية.

يذكر أن النقابات المنخرطة في هذه الحركة والتي جرى بينها التنسيق على مستوى الولايات المعنية، وهي النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي، النقابة الجزائرية لشبه الطبي، النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية، والنقابة الوطنية لمستخدمي الإدارة العمومية “السناباب”.

ك. ليلي

الهم قوي إيماننا بك و بأن تحقيق المطالب لا يكون بالتمني و لكن بالنضال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.