اتريدون اجر صيام الدهر كله .اتعرفون الايام البيض هياااااااادخلوا من فضلكم .لعله يكون من حسن خاتمتك 2024.

اتريدون اجر صيام الدهر كله ………………..
اذن عيكم بصيام الايام البيض اي اليوم الثالث عشر و الرابع عشر و الخامس عشر من كل شهر هجري
اي غدا يوم السبت و الاحد و الاثنين
هيا صوموا من فضلكم
فهو اجر صيام الدهر كله
هيا اخي هيا اختي الصياااااااااااااام ………..الصياااااااام
فلعلك تموت هذا الاسبوع فخذ معك اجر صيام الدهر كله ……..يااااااااااا له من اجر كبير
وهذا ليس من عندي و اليكم الدلائل…………

يستحب صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، والأفضل أن تكون أيام البيض وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت صوم ثلاثة أيام من كل شهر وصلاة الضحى ونوم على وتر .
رواه البخاري ( 1124 ) ومسلم ( 721 ) .
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وإن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام ؛ فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها فإن ذلك صيام الدهر كله " .
رواه البخاري ( 1874 ) ومسلم ( 1159 ) .
وعن أبي ذر قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا صمت شيئاً من الشهر فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة " .
رواه الترمذي ( 761 ) والنسائي ( 2424 ) . والحديث حسنه الترمذي ووافقه الألباني في " إرواء الغليل " ( 947 ) .
سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله تعالى – :
ورد في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى أبا هريرة – رضي الله عنه – بصيام ثلاثة أيام من كل شهر فمتى تصام هذه الأيام ؟ وهل هي متتابعة ؟ .
فأجاب :
هذه الأيام الثلاثة يجوز أن تصام متوالية أو متفرقة ، ويجوز أن تكون من أول الشهر ، أو من وسطه ، أو من آخره ، والأمر واسع ولله الحمد ، حيث لم يعين رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد سئلت عائشة – رضي الله عنها – : أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم من كل شهر ثلاثة أيام ؟ قالت : " نعم " ، فقيل : من أي الشهر كان يصوم ؟ قالت : " لم يكن يبالي من أي الشهر يصوم " – رواه مسلم ( 1160 ) – ، لكن اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر أفضل ، لأنها الأيام البيض .
" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 20 / السؤال رقم 376 ) .

لا تنسى صيام هذه الأيام فهي من صيام النافلة الذي جاء التأكيد على أهميته صيام ثلاثة أيام من كل شهر,عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ‏"صوم ثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر كله‏", وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ "أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث‏:‏ صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أنام",ويسمونها الأيام الثلاثة البيض؛ وذلك لاكتمال القمر وبياض تلك الليال(5), واختلف العلماء في هذه الأيام هل هي أيام محددة من كل شهر أم أنها أيام مطلقة وغير محددة, فمن يقول بأنها محددة فإنه يجعلها اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر, ويستدلون على ذلك بأحاديث منها ما جاء عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر وأيام البيض صبيحة ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة", وجاء هذا الحديث من طريق آخر, فعن عن أبي ذر رضي الله عنه قال: "أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصوم من الشهر ثلاثة أيام البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة", ومن طريق آخر أيضاً جاء عن عبد الملك بن قدامة بن ملحان عن أبيه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نصوم أيام البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة", وهذا هو القول الراجح لتدعيم الأدلة له.

نسأل الله أن يعيننا على صيام هذه الأيام وبارك الله فيكم جميعا…آمين

هل يجوز صيامها متفرقة، مثلاً: ثلاثة عشر وأربعة عشر وخمسة عشر، أو سبعة عشر وتسعة عشر وعشرين؟

يجوز أن تصوم الثلاثة، يصوم المؤمن الثلاثة في أي وقت من الشهر، الرسول -صلى الله عليه وسلم- أوصى بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، سواء كان في أوله، أو في وسطه، أو آخره، الأمر واسع بحمد الله، وإن تيسر صيام البيض الثالث والرابع عشر والخامس عشر متوالية فهو أفضل، وإلا فالأمر واسع، يصوم الإنسان البيض في أي وقت من الشهر مفرقة، أو متوالية. إذن كوننا نطلق عليها الأيام البيض لا يشترط أن تكون في وقت معين من الشهر؟ ما يقال بيض إلا إذا كانت في الثالث عشر والرابع عشر وإلا صام ثلاثة أيام ثلاثة من الشهر ويكفي، لكن إذا قال البيض فالبيض المراد بها اللي ليلها أبيض ونهارها أبيض، أبيض بالقمر في الليل هذه هي الأيام البيض الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر، يقال لها أيام البيض. https://www.binbaz.org.sa/mat/13702

الجيريا

هل صحيح يجوز قضاء الأيام البيض بحيث يبدأ الإنسان بصيامها ثم يحبسه حابس ويقطعه عن صيامها؟

المشروع للمؤمن والمؤمنة صيام ثلاثة أيام من كل شهر، فإذا صامها أيام البيض فهو أفضل، وإن صامها في بقية الشهر كله طيب، النبي صلى الله عليه وسلم أوصى بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وبيَّن أن أيام البيض أفضل من غيرها، فإذا كانت المرأة أو الرجل يصومون أيام البيض ثم شغلوا عنها يصومون من بقية الشهر، والحمد لله، لا يسمى قضاء، يسمى صيام الثلاث، لأن الشهر كله محل صيام من أوله إلى آخره، فإذا صام المؤمن أو المؤمنة من أوله أو من وسطه أو من آخره ثلاثة حصل المقصود، وحصلت السنية، وإن لم يصمها في أيام البيض. المقدم: تقصد -وهذا ما أعتقده- أنه إذا فاتت الأيام البيض هل تقضيها إذا فات صيامها؟ الشيخ: ما يسمى قضاء، تصوم ثلاثة أيام من كل شهر، المشروع لها أن تصوم ثلاثة أيام من كل شهر، سواء وافقت أيام البيض، أم لم توافق أيام البيض. https://www.binbaz.org.sa/mat/13755

السؤال: ما هي الحكمة من صيام ثلاثة أيام من كل شهر هجري؟
الإجابة: الحكمة في مشروعية صيام البيض زيادة الأمة خيراً بتكثير العمل الصالح الذي تعظم به أجورها وقد قيل في علة صومها: إن ذلك شكرٌ لله تعالى على ما أنعم به من اكتمال نور القمر الذي ينتفع الناس به في الليل بتحصيل مصالحهم.

وقيل: إن ذلك لما يترتب على اكتمال القمر من فورة الدم الذي تتسع به مجاري العروق فشـرع الصوم لتضييقها علــى الشيطان، لأن الشيطان يجــري من ابن آدم مجـرى الـدم كما في البخاري (2038) ومسلم ((2174) من طريق الزهري عن علي ابن الحسين عن صفية رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم" والله أعلم.
23-3-1425هـ.

المصدر: موقع الشيخ خالد المصلح
https://ar.islamway.com/fatwa/33663

الجيريا

الجيريا

الجيريا

الجيريا

الجيريا

الجيريا

الجيريا

الجيريا

الجيريا

الجيريا

الجيريا

الجيريا

الجيريا

الجيريا

باارك الله فيك أختااه …

وجزااك الله خيراا …

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جيهـــــــان الجيريا
باارك الله فيك أختااه …

وجزااك الله خيراا …

بارك الله فيك

جزاك الله خيرا ونفع بك امه محمد

وننتظر المزيد من هذا التألق

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الصحابه الجيريا
جزاك الله خيرا ونفع بك امه محمد

وننتظر المزيد من هذا التألق

بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.