هل الأفضل قراءة القرآن في الليل ؟ لفضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم
هل الأفضل قراءة القرآن في الليل ؟ لفضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله

السؤال :هل الأفضل قراءة القرآن في الليل، أم ينام ويقرأ بالنهار بعد الصلوات؟
الجواب:يقرأ حسب ما يتيسر له من الليل أو بالنهار، تلاوة الليل أفضل، تلاوة الليل أفضل؛ لأن جبريل -عليه السلام- كان يدارس النبي -صلى الله عليه وسلم- القرآن في رمضان ليلاً، تلاوته بالليل أفضل.
للاستماع للفتوى

https://af.org.sa/arc…a/08reading.ram

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لكن اذا وصل الاجتهاد حد تكليف النفس فوق طاقتها ايعد اثما ؟؟؟

السؤال غير واضح نريد توضيح أكثر

السلام عليكم

باختصار ::: متى تصير مجاهدة النفس والصبر على الطاعة تكليفا للنفس فوق الطاقة ؟؟
كمثال ::: ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم الليل حتى تتفطر قدماه ،، اليس هذا تكليفا للنفس فوق الطاقة ؟؟
وجهاد النفس جهاد اكبر وهو مطلوب
وتكليف النفس فوق طاقتها منهي عنه ،،،
اعذروا قصر فهمي

معنى اليسر في قوله صلى الله عليه وسلم (إن هذا الدين يسر)

السؤال
يقول شخص: أشكل علي قول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن هذا الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه)، وسيرة كثير من السلف في الاجتهاد في العبادة، وحمل النفس على تحمل المشاق أمر معروف، فما المقصود باليسر في هذا الحديث؟

الجواب
الذي ينبغي للإنسان ألا يتنطع وألا يتكلف ويأتي بأشياء فيها صعوبة ومشقة، فالله تعالى يسر على الناس فيما شرع، ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (عليكم من العمل بما تطيقون، فإن الله لا يمل حتى تملوا، وإن أحب العمل إلى الله ما داوم عليه صاحبه وإن قل)، فكون الإنسان يكثر من العبادة ويأتي بشيء يجلب له المشقة والمضرة فقد يترتب على ذلك أنه يترك هذه العبادة.
إذاً: فهذا لا يصح ولا ينبغي؛ لأن أحب الأعمال إلى الله ما داوم عليه صاحبه وإن قل، وكما يقولون: قليل تداوم عليه خير من كثير تنقطع عنه.
وهذا بشر الحافي قيل له: إن أناساً يجتهدون في رمضان ويكثرون من العبادة، فإذا خرج رمضان تركوا، قال: بئس القوم؛ لا يعرفون الله إلا في رمضان.
فكون الإنسان يجهد نفسه في عمل ويزيد فيه، ثم يتسبب ذلك في الانقطاع والترك فهذا ليس بجيد، فالذي ينبغي للإنسان أن يحافظ على الشيء القليل ويستمر عليه، وهو خير من كثير ينقطع عنه؛ لأن الإنسان إذا داوم على عمل قليل فأي وقت يأتيه الأجل فإنه يكون مداوماً على العبادة ولو كانت قليلة، بخلاف الإنسان الذي يجتهد في بعض الأوقات ويهمل فقد يأتيه الموت في وقت الإهمال، ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: (وإن أحب الأعمال إلى الله ما داوم عليه صاحبه وإن قل).
وأما ما جاء عن بعض السلف من الاجتهاد في العبادة، ومن التعب ومن النصب، فإن منهم من أضر بنفسه، أو أضر بأمور أخرى مطلوبة منه، أو تعب وانقطع وترك ذلك الشيء الذي اشتغل فيه؛ بسبب أنه أجهد نفسه، فالذي أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم هو فعل القليل مع المداومة عليه، وهو خير من فعل الكثير مع الانقطاع عنه.
شرح سنن أبي داود للعباد حفظه الله(334/23)

بارك الله فيكم

ولك الإجتهاد في رمضان ماليس في غيره لقد كان السلف في رمضان يقرؤن القرآن مالا يقرؤنه في سائر الأيام وكذلك العبادة تجتهدين في رمضان بحكم أن الأجر مضاعف
إما في سائر الأيام فكما قال الشيخ:فكون الإنسان يجهد نفسه في عمل ويزيد فيه، ثم يتسبب ذلك في الانقطاع والترك فهذا ليس بجيد، فالذي ينبغي للإنسان أن يحافظ على الشيء القليل ويستمر عليه، وهو خير من كثير ينقطع عنه؛ لأن الإنسان إذا داوم على عمل قليل فأي وقت يأتيه الأجل فإنه يكون مداوماً على العبادة ولو كانت قليلة، بخلاف الإنسان الذي يجتهد في بعض الأوقات ويهمل فقد يأتيه الموت في وقت الإهمال، ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: (وإن أحب الأعمال إلى الله ما داوم عليه صاحبه وإن قل).
أتمنى أنه إتضح الأمر ولا إشكال فيه

رمضان كريم
بوركت اخي

الصبر مفتاح الفرج

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو همام الجزائري الجيريا

أتمنى أنه إتضح الأمر ولا إشكال فيه

قد بلغت

اللهم احيي همما فترت ،،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.