من يعرف عرش " اولاد شعيب ". 2024.

الجيرياندائى الى سكان ولاية تيارت خاصة دائرة طاقين واولاد نايل بالجلفة لمساعدتى فى البحث عن عرش " اولاد شعيب ".الرجاء من كل الاخوة الذين بحوزتهم بعض المعلومات ان يساعدونى بها فى اقرب وقت وانتم مشكورين على ذلك.

اين انتم يا " عرش اولاد شعيب " فى اولاد نايل ولرباع ? انا انتظر الرد السريع. مشكورين مسبقا.

lما العلاقة بين الأرباع وأولاد نايل مع أولاد شعيب؟
عن ماذا تبحث سيدي بالتفصيل وإلى أين تريد الوصول؟
عذرا

اشكرك علىاهتمامك بالموضوع اخى الفاضل. اما استفسارك حول ماذا اريد بالضبط فانى ابحث مند مدة على نسبى الذى لا اعرف عنه سوى بعض المعلومات الغامضة لانعائلتنا محدودة العدد بسبب فقدانها لكبارها الذين هاجروها بسبب بعض الخلافات ابان الحكم العثمانى من جهة وكدا وفاة الاباء والاجداد ونحن ما زلنا صغارا .و بالبحث هنا وهناك تمكنت من التقاط المعلومات المذكورة سواء كانت حقيقية او لم تكن. وبالامس القريب علمت من احد الكبار الذي التقيته صدفة عن زعمه انه سمع عن مكان تواجد نسبى الذي يعود فى الاصل الى عرش " اولاد شعيب " لان اللقب الحقيقى للعائلة هو " شعيب " كما اخبرنى الوالد رحمه الله فى صغرى وليس " سعدى " المتداول فى الحالة المدنية مند 1934. ولما استفسرت عن مكان وجودهم قيل لى يتواجدون كثيرا فى احدى دوائر ولاية تيارت تسمى " طاقين " ( taguine ) الحدودية بين ولاية الجلفة وتيارت. هل بالفعل توجد هذه الدائرة هناك ? وهل يوجد بها هذاالعرش ? وهل يوجد بها لقب " شعيب " ?
اما فيما يتعلق بالعلاقة الموجودة بين اولاد نايل والارباع مع عرش اولاد شعيب فهذا لا اعلمه اطلاقا سوى نقلا عن صاحبى المستجوب. واشكرك جزيل الشكر اذا تفضلت اخى الكريم بافادتى بكل المعلومات التى بحوزتك حول هذا العرش وجزاك الله عنى كل خير والسلام.

أحتاج إلى بعض الوقت كي أتصفح بعض المراجع حول العروش والمقاومات ثم سوف أزودك ببعض المعلومات انشاء الله غير أن فرضية بوسمغون وأولاد سيدي الشيخ هي الأرجح مؤقتا.
أما فيما يخص مدينة طاقين فهي موجودة بالفعل في إقليم ولاية تيارت بالقرب من قصر الشلالة وهي اليوم " زمالة الأمير عبد القادر " وعل هذا هو اسمها الحقيقي وتعرف تاريخيا بحث القضاء على عاصمة الأمير المتنقلة " الزمالة " سنة 1847.
أما أولاد شعيب فقد قاوموا مع أولاد سيدي الشيخ مع آغاهم " سي النعيمي بن الجديد " وهم عرش متواجد بدائرة Cercle بوغار جنوب المدية.

بالتوفيق

مشكور اخى البشير الاغواطى على هذه المعلومات. اظن اننى فى طريق اكتشاف نسبى. فهل من مزيد. جزاك الله كل الخير.

[
السلام عليكم،
سوف تجد في الرابط أدناه مرجع تاريخي هام جدا تناول مقاومة اولاد سيدي الشيخ وفيه معلومات حول أولاد شعيب وسوف تكتشف العلاقة الوطيدة بين عرش أولاد شعيب وقبيل أولاد سيدي الشيخ.
يمكن لك البحث في عن اولاد شعيب في Pdf
وسوف تحصل على كل الصفحات التي تناولت الموضوع وذلك ربحا للوقت وأنصحك بمطالعة الكتاب لأنه يتناول عدة اعراش ومناطق تهمك والسلام.

https://gallica.bnf.fr/ark:/12148/bpt…413p.r=.langFR

https://gallica.bnf.fr/ark:/12148/bpt…684f.r=.langFR

وسوف أبحث أكثر في مراجع أخرى…

اللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل لللللللللللللللللللللللللللللللف شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر ررررررر
لقد استفدت كثيرا بهدد الكتب القيمة التى تحتوى على معلومات كثيرة تتعلق بمقاومة اولاد سيدى الشيخ ودورعرش اولاد شعيب فيها.

الى الاخ بشير الاغواطى : 1- هل بامكانك افادتى بالعلاقة الموجودة بين عرش " اولاد شعيب " و " السعيدات " ?

2-الى من تعود تسمية " السعيدات " ?

الله يجازيك على هذه المساعدة وبورك فيك.

نحن عائلة من الأبيض سيدي الشيخ ولاية البيض ، نحمل لقب بلقرع ويقال أن لقبنا الأصلي شعيب وكذلك لنا أقارب
يحملون لقب سعدي وسعيدات كما يقال أن أصلنا من الأغواط فما حقيقة ذلك أخي saidat

شكرا لكم …….

تعليق واحد على “من يعرف عرش " اولاد شعيب ". 2024.”

  1. نحن عائلة تحمل لقب ماضوي من قصر الشلالة ولاية تيارت نبحث عن عرش اولاد شعيب قيل لنا انه ينتسب الي ولاية البيض لمن يهمه الامر فليساعدنا في البحث واجره عند الله وشكرا……

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.