من روااائع ابن الجوزي يتكلم عن لغات العرب 2024.

من روااائع ابن الجوزي
يتكلم عن لغات العرب
– يقولون : صدر الإنسان ، ويسمونه من البعير : الكركرة ، ومن الأسد الزور ، ومن الشاة : القص ، ومن الطائر : الجؤجؤ ، ومن الجراد : الجوشن .
– ويفرقون في الأوطان ، فيقولون : وطن الإنسان ، وعطن البعير ، وعرين الأسد ، ووجار الذئب والضبع ، وكناس الظبي ، وعش الطائر ، وكور الزنابير ، ونافقاء اليربوع ، وقرية النمل .
– ويفرقون في المنازل ، فإن كان من مدر قالوا بيت ، وإن كان من وبر قالوا : بجاد ، وإن كان من الصوف قالوا : خباء ، وإن كان من شعر قالوا : فسطاط ، وإن كان من جلود قالوا : قشع ، وإن كان من غزل قالوا : خيمة .
– ويفرقون في الضرب ، فيقولون للضرب بالراح على الوجه : صك ، وعلى مقدم الرأس : صقع ، وعلى القفا :صفع ، وعلى الخد ببسط الكف : لطم ، وبقبضها : لكم ، وعلى الذقن والحنك : وهز ، وعلى الجنب : وخز ، وعلى الصدر والبطن : وكز ، وبالركبة : زَبْن ، وبالرجل : ركل .
– ويفرقون في الجماعات ، فيقولون : كوكبة من الفرسان ، وكبكبة من الرجال ، وجوقة من الغلمان ، ولمة من النساء ، ورعيل من الخيل ، وصرمة من الإبل ، وقطيع من الغنم ، وسرب من الظباء ، وعرجلة من السباع ، وعصابة من الطير ، ورِجْل من الجراد ، وخشرم من النحل .
– ولا يقال مائدة إلا إذا كان عليها طعام وإلا فهي خوان ، ولا كوز إلا إذا كان له عروة وإلا فهو كوب ، ولا خدر إلا إذا كانت فيه امرأة وإلا فهو ستر ، ولا للمرأة ظعينة إلا إذا كانت في الهودج ، ولا خاتم إلا إذا كان عليه فص .
من كتاب رؤوس القوارير

[color="dimgray"]سبحان الله…………….
اللهم صل على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم [/color]

شكرا على الموضوع وفقك الله

بارك الله فيك إلى المزيد

تعلم أن الإنسان لايستطيع أن يتطور إذا لم يجرب
شيئاًً غير معتاد عليه

مشكووووووووووووووووور

نعم إنها اللغة العربية التي يكن لها الكثيرون الحقد والغل وكأنها قتلت آباءهم وأجدادهم
بوركت أختي الفاضلة
فاللغة العربية غنية بمفرداتها

بارك الله فيك

جزاك الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.