منطقة القبائل 2024.

الجيرياالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالجيريا
معضمكم يعرفو تيزي وزو بصح كاين حوايج معضمكم ما يعرفوهاش هذا مقال داراتو ويكيبيديا على هذي الولاية القبائلية نخليكم معاه :

الجيريا
تعتبر ولاية تيزي وزو من بين أحدث ولايات الجزائر التي يصل عددها إلى 48 ولاية. وتقع هذه الولاية شرق الجزائر العاصمة بحيث لا يبعد مقر الولاية عن الجزائر سوى بحوالي 105 كلم. وتنقسم الولاية إداريا إلى 21 دائرة و 67 بلدية. ويغلب الطابعين الفلاحي والتجاري على نشاطها علما وأن مواطنيها دوي الأصول البربرية يجلبون قوت عيشهم على العموم عن طريق النزوح الريفي نحو المدن والهجرة إلى الخارج. ويعيش السكان في المناطق الريفية على شكل قرى يصل عددها أكثر من 1400 قرية.
و تعتبر تيزي وزو أكبر منطقة يستقر فيها القبائل البربر لذلك فهي تدعى منطقة القبائل الكبرى، إلى جانب بجاية التي تتلقب بمنطقة القبائل الصغرى حيث أن اللغة التي يتكلم بها السكان هي اللغة الأمازيغية والتي تتكون من اللهجات التالية (القبائلية، الشاوية، المزابية والترقية…)
أصل التسمية

اسم تيزي وزو مقسم إلى قسمين وهما = تيزي وهي الهضبة بالأمازيغية أما اززو فهو نبات ذو أزهار بلون أصفر
السياحة في تيزي وزو

يمكنك أن تترك العنان لعينيك لتجول عبر جبال جرجرة التي تصل إلى السماء وتكتشف معالم جنة منسية. تمتد هذه السلسلة بعظمتها لتصل العديد من المناطق مانحة إياها الجمال البراق الذي اسر معظم القلوب.
وبفضل موقعها الجغرافي فإن عاصمة منطقة القبائل الكبرى، تيزي وزو، التي تبعد بحوالي 100 كلم عن العاصمة الجزائر و40 كلم من البحر و50 كلم من جبال جرجرة، فإنها بدون شك القلب النابض لمنطقة شمال البلاد مخولة إيها الاضطلاع بدور ريادي في التنمية والعلاقات مع المناطق المجاورة. وفيما يتعلق بالموارد الطبيعية، تعتبر منطقة القبايل أكثر الوجهات السياحية شعبية في البلاد فلمحبي الجبال، تقدم المنطقة مواقعا بجمال ساحر.
الصناعة في تيزي وزو

وفي المجال الاقتصادي، تحتضن القبائل مركبات صناعية كبيرة تشكل مصدر عيش للآلاف من العائلات. وبالسنبة للصناعة التقليدية، خولت القبائلالجزائر مكانة في الثقافة العالمية. فزرابي أيت هشام وعين الحمام ومجوهرات أث اليني كلها شاهدة على تاريخ القبايل المجيد. ولا يجب إغفال خزف معتاك، منطقة ينظم فيها سنويا مهرجان الخزف الوطني. ويعجب كل زائر للمنطقة بالتاريخ القديم الذي توحيه هذه الأشياء.
اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم وانا انتظر مشاركاتكم فلا تبخلوا بها

يلاااااااااااااااااااا

مشكوووووووووووووووووور

مشكورة اختي لكن اريد ان اصحح لك وحد المعلومة لان منطقة القبائل الصغرى هي سطيف وليت بجاية وان القبايل لا يتمركزون فقط في هاتين الولايتين ولكن يوجدون في البويرة و بومرداس و سطيف والجزائر العاصمة
ثانميرث شكرا

بجاية قبايل نيغاس [القبائل الكبرى ] ماشي قبايل الحدرة [القبائل الصغرى]

شكرا على المعلومات

شكرا على المعلومات القيمة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المكتشفة الجيريا
مشكورة اختي لكن اريد ان اصحح لك وحد المعلومة لان منطقة القبائل الصغرى هي سطيف وليت بجاية وان القبايل لا يتمركزون فقط في هاتين الولايتين ولكن يوجدون في البويرة و بومرداس و سطيف والجزائر العاصمة
ثانميرث شكرا

القبائل الكبري هى تيزى و اغلب مناطق بجايه و اهم قبائلها زواوه و فليسه البحريه و فليسه ام الليل و آيت منقلات و قشتوله و معاتقه و آيت واقنون و مشداله و بنى مليكش و بنى عيدل و فنايه و آيت عمر و بنى اسماعيل و مزايه ,,,,,,الخ و هى مجموعه كبيره من القبائل اغلبها من نسب بربرى من صنهاجه و زواوه و عجيسه و كتامه و معهم بعض القبائل من الاشراف العرب من آل البيت و عرب الفتح

القبائل الصغرى هى شمال سطيف و شمال البرج و شمال البويره و اقل حجم من القبائل الكبرى و اقل عدد من ناحية القبائل و اهم قبائلها بنى ورثلان و بنى يعلى و عجيسه و بنى عباس و صدقه و بنى عيسى و بنى مدور ,,,,,,,,الخ و ترجع فى اصولها الى البربر من كتامه و زواوه و معهم بعض الشرفه من العرب

وشكراااا

كل معلوماتك صحيحة انا من امشداله التي كانت تابعة قبل1985الى تيزي وزو
والان الى ولاية البويرة

شكرا على الصور الأكثر من رائعة .ان شاء الله نزورها…

روعة بزاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اف

مشكوووووووووووووووووووووور

الله يبارك على بلادى

mmmmmmmmmmmrrrrrrrrrrcccccccccccccccccc

merciiiiiiiiiiiiiiiii

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.