مستشاري التربية يطالبون بعدم تهميشهم 2024.

مستشاري التربية لولاية غليزان غليزان في : 02/27/ 2024

إلى السيد : وزير التربية الوطنية

الموضوع: طلب التدخل العاجل من أجل إعادة التصنيف و تثمين الشهادة

بناء على ما صدر في المسودة الثانية لمشروع المرسوم التنفيذي المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي رقم 08-315 المؤرخ في 11 شوال عام 1445 الموافق 11 أكتوبر سنة 2024 والمتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية نسجل مايلي :
1- تثمين الشهادات العليا لفئة الأساتذة و بعض الأسلاك التربوية وعدم تثمينها لفئة مستشاري التربية بالرغم من حيازة هذه الفئة للشهادات الجامعية.
2 – التصنيف المجحف لفئة مستشاري التربية المنحدرين من رتبة أستاذ تعليم متوسط.
3 – خيبة الأمل الكبيرة لمستشاري التربية بسبب تهميشهم فى مسودة المشروع الجديدة.
4 – التمييز الواضح و الغير المبرر و الغير المقبول بين الشهادات الجامعية في الرتب.
وبالرغم من المسؤولية الإدارية و التربوية و الحجم الساعي المكثف لعمل مستشار التربية الذي يعمل 45 ساعة في الأسبوع و كثرة المهام المسندة إليه ، ونظرا لتهميشنا من طرف النقابات الفاعلة و اللجنة الوزارية المفاوضة فى تعديل القانون الأساسى لعمال التربية نقترح مايلي:
1 – إدماج و ترقية مستشاري التربية الحاصلين على شهادات جامعية و المنحدرين من رتبة أستاذ تعليم متوسط في رتبة أعلى كمدير متوسطة وهذا من اجل تثمين الشهادة التي يحملونها علي غرار إدماج أساتذة التعليم المتوسط في رتبة أستاذ رئيسي للتعليم المتوسط .
2 – إعادة تصنيف مستشار التربية في رتبة لاتقل عن رتبة أستاذ التعليم الثانوي الرئيسي .
3 – إستحداث منحة خاصة على غرار أستاذ المنسق و أستاذ المادة.
4- إستحداث منحة التكليف في حالة شغور منصب مدير المتوسطة.
في الأخير نرجوا من السادة المجتمعين (اللجنة الوزارية ) و نقابات التربية أخذ هذه المقترحات محمل الجد لأننا همشنا في المسودة الثانية المعدلة، ورقينا سابقا في صنف 13 بشروط القانون الأساسي رقم 08-315 وها نحن الأن نطالب بتثمين الشهادة التي نحملها و حجم المسؤولية الملقاة علي عاتقنا.
نسخة موجهة إلى: ……………. ………………………………… ………….. ………………. . … . .. ع/مستشاري التربية
– مديرية الموارد البشرية لوزارة التربية الوطنية … ……… ………………………………………….. . بن يمينه عبد القادر
– نقابات التربية……………………………………. ………………………………………….. ……………….. بــوزيد حـرزالله
– المديرية الوطنية للوظيف العمومي
– الإعـــــلام

بارك الله فيكم على هذا البيان الوافي …ففعلا مستشار التربية مهمش حتى من مجرد الذكر سواء في المسودة 1 أو 2 رغم أن الدفعات الأخيرة كلها من حاملي الشهادات …فلما هذا التفريق أيتها الوزارة بل وحتى النقابات…ولابد من جمع شتات مستشاري التربية في صف واحد لرد الإعتبار والمطالبة بالحقوق.

بارك الله فيك سي عبد القادر

بارك الله فيك اخي على هذا الموضوع…..

نعم فعلا ان المستشار مهمش …فلم يذكر حتى في مسودة النقابات …هل مكتوب عليه هذا الاجحااااف

هل تناسيتم ان المستشارله مسؤوليااات … فهو بعد الناظر في الثانوي ..ومن خلال مسودة التصنيف فيظهر انه اقل من الاستاذ الثانوي..
هل تناسيتم ان المستشارين من اصل رتبة استاذ تعليم متوسط وحاملي شهادات اليسانس وغيرها من الشهادات العليا…
هل تناسيتم انه مسؤول ثاني بعد المدير في المتوسط.

-اين انت يا وزارة ويا نقابة من اعادة الاعتبار لهذه الفئة المنسية في جلساتكم .

ربي يجيب الخير ربي يجيب الخير ربي يجيب الخير

مسعود عمراوي يوضح:
مسعود عمراوي
حقيقة أن مستشار التربية هو من إطارات التربية ، ورتبة من رتب الترقية للأستاذ ، ينبغي أن تُثمن مهنته نظرا للدور المحوري الذي يؤديه في المؤسسة التربوية إلآ أن الواجب يلزمه بالاندماج مع زملائه في الحقلين التربوي والنقابي ويناضل على الأقل لتبليغ انشغالاته لزملائه خاصة وأنه لم يُسمع صوته طيلة الحركات الاحتجاجية بل وحتى أثناء إعداد مشاريع القوانين الخاصة وكأن الأمر لايعنيه بتاتا ، ومن هذا المنطلق فلا يلوم إلا نفسه ، لأن النقابات في معظم الأحيان تتلقى المقترحات من القاعدة التربوية لكل سلك ، وما تنصيب اللجان الوطنية للأسلاك لدليل على ذلك ، لأن لكل سلك خصوصيته ، ولا يعرف هذه الخصوصية بدقة إلا صاحبها

موقع الرد: https://www.********.com/profile.php?id=100000960670052

شكرا لك اخي مسعود عمراوي علي الرد . لكن اريد ان اقول لك ان المتحدث معك هو الأمين الولائي للأساتذة المجازين سابقا بن يمينة عبدالقادر و أسأل الأخ عضو المكتب الوطني بن خليفة يحي عني لأنه يعرفني جيدا . أما قولك عن سلك مستشاري التربية فأنا معك وكلامك حق و لكن ماذنب الدفعات الأخيرة التي رقيت الي رتبة مستشار التربية وهم في معظمهم أساتذة مجازين في التعليم المتوسط وهناك فئتان من مستشاري التربية 1-مستشار تربية منحدر من أستاذ تعليم متوسط – أستاذ مجاز سابقا يحمل شهادة مهندس دولة و ليسانس
2- مستشار تربية منحدر من أستاذ تعليم أساسي و منحدر من مساعدي التربية

يا جماعة الخير علاه التقلاق ، إليكم ما ورد في جريدة الخبر ليوم الثلاثاء 28 فيفري :
وافقت وزارة التربية مبدئيا أمس على عدد من مقترحات الاتحادية الوطنية لعمال التربية، في انتظار الموافقة النهائية قريبا من قبل مديرية الوظيف العمومي ووزارة المالية، حول إجراءات ترقية عدد من الفئات تجاهلها أو لم ينصفها القانون الخاص .
و من هذه المقترحات :
وافقت الوزارة مبدئيا على تصنيف مدير المدرسة الابتدائية في الصنف الـ13 بعدما كان في الصنف 11 ونائب مدير مدرسة ابتدائية في الصنف 12، مع استحداث منصب جديد في التعليم المتوسط كناظر، دوره التكفل بالأمور البيداغوجية ويصنف في الصنف 14 .
و ما أراه أنه سيتم ترقية مستشار التربية إلى منصب ناظر ، لأن مساعد تربية درجة ثانية المصنف في 11 بإمكانه أن يترقى إلى مستشار تربية في الصنف 13 .


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة benyaek2017 الجيريا
شكرا لك اخي مسعود عمراوي علي الرد . لكن اريد ان اقول لك ان المتحدث معك هو الأمين الولائي للأساتذة المجازين سابقا بن يمينة عبدالقادر و أسأل الأخ عضو المكتب الوطني بن خليفة يحي عني لأنه يعرفني جيدا . أما قولك عن سلك مستشاري التربية فأنا معك وكلامك حق و لكن ماذنب الدفعات الأخيرة التي رقيت الي رتبة مستشار التربية وهم في معظمهم أساتذة مجازين في التعليم المتوسط وهناك فئتان من مستشاري التربية 1-مستشار تربية منحدر من أستاذ تعليم متوسط – أستاذ مجاز سابقا يحمل شهادة مهندس دولة و ليسانس
2- مستشار تربية منحدر من أستاذ تعليم أساسي و منحدر من مساعدي التربية

بارك الله فييك كلنا في الاصل اساتذة مجازين ونحن الدفعة الاولى التي تم ترقيتها الى رتبة مستشار على اساس الامتحان المهني.ولما حاولنا ان نشكل تنسيقية خاصة بنا فوجدنا نحن 5 او 7 اعضاء فقط من مجموع مستشاري الولاية ونحن فقط المنحدرين من سلك استاذ تعليم متوسط (مجاز سابقا). من مجموع اكثر من 150 مستشار
.
لذا نرجو من النقابات والوزارة ان تراعي تصنيف هذه الفئة على الاقل في الصنف 14

نحن الان في الصنف 13 مع نفس تصنيف رتبة مدير متوسطة..لكن القانون المقترح رفع تصنيف المدير الى 15 وابقى المستشار في التصنيف الذي هو عليه.والكثير من الرتب التي تم ترقيتها الى اكثر من درجة ودرجتين. حسب المسودة ….فلماذ ابقي المستشار يتذيل الرتب ونلمس هذا بالخصوص في الثانوي الذي بلغ التصنيف فيها الى حد 17 ….فاين انت ايها المستشار المسؤول الحامل للشهادة من كل هذه التصنيفات التي حرمت من الوصول اليها

ياإخوان.هذه دولة الحق يؤخذ ولا يعطى .لي يحب السكنى يقطع الطريق و يحرق البنوات. لي يحب الطريق كيف لي يحب الترقية يدير الإضراب حتى ولو سنة كاملة.. ماذا ينتضر مستشار التربية من النقابات /
نقابة المديرين تدافع عن المديرين نقابة المفتشين نقابة المساعدين ….

الحق يؤخذ ولا يعطى. فلعلنها حربا على الوزارة -خلي بن بوزيد يبعث دركي او شرطي لكل متوسطة و ثانوية يمشيولوا الحالة كيما راهم يمشيوها المستشارين هذا إن غستطاعوا-

غليـــزان في: 05/03/2016

بيان رقم 02/12
اثر الاجحاف الذي مس فئة مستشاري التربية في المسودة الثالثة ،انعقدت جمعية عامة لمستشاري التربية لولاية غليزان بتاريخ 03/03/2016 بمقر الاتحاد الوطني للتربية و التكوين ، و خلصت الى تأسيس اللجنة الولائية ومن أهم مطالبها المقترحة في تعديل المسودة الثالثة ما يلي :
1- تصنيف مستشار التربية رئيس في الصنف 15
2- ادماج مستشاري التربية دون شرط الخبرة لدفعة 2024-2016-2016 في رتبة مستشار التربية رئيس باعتبارهم أساتذة التعليم المتوسط و حامليـــن لشهادة الليسانس و مهندس دولة ، ودرســوا لمدة لا تقل على 10 سنوات .
3- ترقية المستشارين التربويين الحاصلين على 10 سنوات خبرة في هذه الرتبة الى منصب مدير متوسطة بالتأهيل و دون اجراء مسابقة .
4- الحق في الترقية الى منصب مستشار تربية رئيس و مدير متوسطة بالتأهيل في حدود 50% من المناصب المفتوحة باعتبارهم ادارين و أولى بذلك وهذا بعد 05 سنوات خبرة لأصحاب الشهادات الجامعية .
5- دفع الفارق المالي بين رتبة مدير و مستشار التربية في حالة تكليف هذا الاخير .
وفي الأخير نرجو من السادة المجتمعين ( وزير التربية و رؤساء النقابات) أخذ هذه المقترحات بعين الاعتبار
و باهتمام بالغ، و ادراجها في تعديل المسودة الأخيرة ، و أمالنا كبيرة في مجهودات الجميع ، و موفقين ان شاء الله .
ملاحظة هــــامة: نأمل أن تكون هذه المقترحات موحدة لجميع اللجان الولائية لمستشاري التربية عبر الوطن .

اتصل ب: من اجل تنسيقية وطنية:
بوزيد 0791323095

و عبدالقادر 0795788056

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.