ما رأيكم في نص هاته الفتوى للشيخ أبي عبد المعز فركوس 2024.

السؤال:
أختٌ تخرَّجت من الجامعة، وأبوها عاطلٌ عن العمل، ولها إخوةٌ صغارٌ وليس لهم من ينفق عليهم، فهل يجوز لها العمل لسدِّ حاجياتهم؟ هذا من جهةٍ، ومن جهةٍ أخرى تقدَّم لخطبة هذه الأخت رجلٌ يصلِّي الصلواتِ الخمسَ في المسجد، وهو متخلِّقٌ وتاجرٌ، لكنَّه ليس سنِّيَّ العقيدة ولا سلفيَّ المنهج، فهل تقبل به زوجًا أم تعمل لتَكسِب القوت؟ وجزاكم الله خيرًا.
الجواب:
الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
فإنَّ المرأة ليست مطالبةً بالخروج للعمل قَصْدَ الإنفاق على أفراد أسرتها ما دام الأب قادرًا على التكسُّب والإنفاق، والأصل أنَّ المرأة يكفيها أولياؤها المؤونةَ إلى أن تنتقل إلى بيت الزوجية ليقوم الزوج عليها، هذا هو الأصل، لكنْ إذا لم يكن للمرأة مُنْفِقٌ يغطِّي نفقاتِها من مأكلٍ ومشربٍ وملبسٍ وأدويةٍ، ولها إخوةٌ صغارٌ قُصَّرٌ عاجزون عن العمل والتكسُّب، ولا يوجد قادرٌ على التكسُّب سواها؛ جاز لها -حالتئذٍ- الخروج للعمل وإن خالفت أصلَها للحاجة أو الضرورة على وجه الاستثناء، فتخرج بالضوابط الشرعية ملازِمةً للسَّتر والحياء، وتاركةً للزينة والطِّيب، متحاشيةً الاختلاطَ بالرجال الأجانبِ والخلوةَ بهم ونحوِ ذلك، فإذا زال خطرُ الإنفاق لوجودِ مَن يتكفَّل بالإنفاق؛ ففي هذه الحال تعود إلى أصلها فتبقى في بيتها لقوله تعالى: ﴿وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى﴾ [الأحزاب: 33].
هذا، وإذا كانت المرأة مؤهَّلةً للزواج ورأت نَفْسَها إن تركت الزواجَ قد تخشى على نفسها الفتنةَ وهي قادرةٌ على إقامة حدود الله مع زوجها ووجدَتْ مَن يقوم على إخوتها الصغار؛ ففي هذه الحال ليس لها أن تتزوَّج إلاَّ من كفءٍ سنِّيٍّ عقدًا وعملاً وسلوكًا يُرضى خُلُقُه ودينُه.
والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلَّم تسليمًا.
الجزائر فـي: 09 رجب 1445ه
الموافـق ل: 14 أوت 2024م

أين المشكلة في الفتوى؟

ربي يجازيه عنا احسن الجزاء

فتوى منطقية

أنا أقصد ربط الزوجة بقوامة زوجها, اي أن الشيخ يقول انه ان وجد من يصرف على الزوجة فلا ضرورة لعمل المرأة, سواء كان أب أو زوج أو أخ.
في رأيكم هل هذا الكلام منطقي؟

الشرع لا يخضع للمنطق فكفاك استهزاء بالشرع

السلام عليكم

مع اني لا آخذ بفتاوى الشيخ فركوس و علماء التيار السلفي عموما

ولكن اقول

انه لا يحق لنا نحن ( كأشخاص عاديين بدون علم شرعي و فقه و فهم للدين) ان نناقش محتوى فتاوى العلماء

كما اني لم فهم وجهة نظرك بعد؟

هو يعترض على قول الشيخ " ان المرأة لا يحق لها الخروج للعمل ما دام يوجد من يعيلها" هكذا فهمت من كلام الاخ صاحب الموضوع.

الى أبو عبود ,من خلال تتبعي لمواضيعك و مشاركاتك على مدى أربعة سنوات, تبين لي انك انسان متدين ان لم أقل انك تميل الى التيار السلفي.
لكن لي سؤال لك, على أي أساس حكمت علي بأنني أستهزئ بالشرع ؟

الى أبو عبود, كيف عرفت أنني من أنصار المرأة العاملة, هل بحكم مسبق؟ ام انك اتهامك لي في السابق بانني أستهزئ بالشرع الحنيف هم مصدر هذا الحكم؟

هل هذا هو دينكــــــــــــــــــم؟؟؟

كلام ليس منطقي ولا يصدقه العقل

و هل تتكلم عن المنطق مع هؤلاء

المنطق يحتاج الى عقل، اما من يتبع ابن عثيمين و الالباني دون تفكير فهذا لا عقل له

اتمنى ان لا تضيع وقتك في محاولة اقناعهم

أنا لست سلفيا ولا اتبع شيخا معينا. أنا لم أتهمك بأنك من انصار عمل المراة. قولي لك " تستهزئ بالشرع لانك قلت هل هذا منطقي وقد قال علي ابن ابي طالب رضي الله عنه " لو كان الدين بالعق لكان المسح على باطن الخف أولى من المسح على ظاهره". وقصدي انه لا يجوز ان نضع قاعدة شرعية ونقيسها بمنطق الانسان. مثلا ما الفائدة من الطواف حول الكعبة؟ وما الفائدة من السعي بين الثفا والمروة؟ ورمي الجمرات ؟ بالمنطق الانساني هذه الاعمال لا فاشدة منها لكن هذه حكمة الله في خلقه وهذا شرعه.
هذا ليس ديني لوحدي بل دين الله تعالى من أراد ان يتبعه فقد اهتدى ومن أعرض عنه لإن له معيشة ضنكا ويحشر يوم القيامة اعمى.
لست متدينا كما تتصزري بالقميص واللحية الطويلة ولست اخوانيا ولا طرقيا اعبد القبور بل انا مسلم اجتهد ارضاء ربي وهبني من العلم القليل وأدعوه ان يفقهني في دينه.
ملاحظة أخرى سيدي الكيرم وهي اني لم ادخل المنتدى إلا منذ اكتوبر 2024 وكنت ادخل باسم riyad552 وغيرته الاسبوع الماضي وليس من 4 سنوات.
اعتذر اخي غن كنت فهمت كلامي تجريحا لك او انتقاصا من اسلامك او من شخصك الكريم.

أخي قيس تقول قال الشيخ وهو عالم رباني لا يخاف في الله لومة لائم ، حب من حب وكره من كره ، وحتى لو قالها آخر عند أخرين عالم ، هل يحق لنا ان نبدي آراءنا مهما بلغ علمنا ، وهل من المنطق الذي قلت به انت ، ان تأخذ بكلامه وانت لا تعرفه أصلا ، انا الذي أعلمه ان المستفتي ان كان جاهلا بالدين وليس من طلبة العلم الشرعي أن يأخذ بالفتوى من عند من تطمئن له نفسه فهل إذا أبدينا آراءنا تطمئن نفسك
والى الأخ أبو عبود أنت تقول أنك انتسابك للمنتدى في 2024 وحسب ما هو مكتوب في تاريخ انتسابك 05-08-2017 فالله المستعان ، إذا كان خطأ من المشرفين على المنتدى ، تقدم برسالة لتصحيحه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.