لغة الضاد ومتعة الأضداد 2024.

لغة الضاد ومتعة الأضداد

من عجائب اللغة العربية أن تجد كلمة تعطي معنى وتعطى المعنى المضاد لها ،فى نفس الوقت ومن هذه الكلمات :

وراء : خلف أو قدام وبه فسر قوله تعالى ( وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا ) أي أمامهم .

عسعس الليل : إذا أقبل بظلامه أو أدبر ، ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى الجيريا والليل إذا عسعس) إذا أقبل بظلامه أو إذا أدبر ، روي القولان عن ابن عباس رضي الله عنهما
.
الصريم : الليل أو الصبح . وبه فسر قوله تعالى ( فأصبحت كالصريم ) أي كالليل الأسود وقيل كالنهار فلا شيء فيها .

الغابر : الباقي أو الغائب . ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى الجيريا فأنجيناه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين) أي الباقين في عذاب الله أو الغائبين عن النجاة .

التعزير : أي التعنيف أو التعظيم ومنها قوله تعالى ( لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه … ) أي تعظموه
.
الأقراء : الحيض أو الأطهار ، ولذا اختلفوا في تفسير قوله تعالى الجيريا والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ) قال أهل الكوفة: هي الحيض، وهو قول عمر وعلي وابن مسعود . وقال أهل الحجاز: هي الأطهار، وهو قول عائشة وابن عمر. وقال الشافعي من إن الانتقال من الطهر إلى الحيضة يسمى قرءا .

أسررت الشيء : أخفيته أو أعلنته ، وبه فسر قوله تعالى ( وأسروا الندامة لما رأوا العذاب) أي أظهروها .

صار : أي جمع أو قطع ؛ وبه فسر قوله تعالى الجيريا فصرهن إليك ) قال ابن عباس أي قطعهن ، وقال عطاء: اضممهن إليك .

الرجاء : للرغبة أوللخوف ، وبه فسر قوله تعالى : ( ما لكم لا ترجون لله وقارا ) أي لا تخافون عظمة الله تعالى .

.
الطرب : الفرح أو الحزن . جاء في المعجم : الطرب خفة تصيب الإنسان لشدة حزن أو سرور .

الناهل : العطشان أو الذي قد شرب حتى روي . وفي المعجم : النَّاهِلُ : العطشان والرَّيان .

العادل : المنصف أو المشرك القاسط عن الحق .

طلعت على القوم : إذا أقبلت عليهم حتى يروك أو إذا غبت عنهم حتى لا يروك .

شعبت الشيء : أصلحته أو شققته .

الهاجد : المصلي بالليل أو النائم .

الجلل : الشيء العظيم أوالشيء الصغير الحقير .

الصارخ : المستغيث والصارخ المغيث .

الإهماد : السرعة في السير أو الإقامة .

الظن : اليقين أوالشك .

بورك في اخي الغالي …..علمتنا و امتعتنا فجزاك الله خيرا …
يوسف

جزاك الله خيرا عن الموضوع
هذا ما يسمى بالكلمات المترادفة في المعاني المتضادة
كقوله عز و جل عن يوسف ( و شروه بثمن بخس ) أي باعوه

بارك الله فيك أخي الكريم وجزاك خير الجزاء
الجيريا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسام الدين محمد الجيريا
لغة الضاد ومتعة الأضداد

من عجائب اللغة العربية أن تجد كلمة تعطي معنى وتعطى المعنى المضاد لها ،فى نفس الوقت ومن هذه الكلمات :

وراء : خلف أو قدام وبه فسر قوله تعالى ( وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا ) أي أمامهم .

عسعس الليل : إذا أقبل بظلامه أو أدبر ، ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى الجيريا والليل إذا عسعس) إذا أقبل بظلامه أو إذا أدبر ، روي القولان عن ابن عباس رضي الله عنهما
.
الصريم : الليل أو الصبح . وبه فسر قوله تعالى ( فأصبحت كالصريم ) أي كالليل الأسود وقيل كالنهار فلا شيء فيها .

الغابر : الباقي أو الغائب . ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى الجيريا فأنجيناه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين) أي الباقين في عذاب الله أو الغائبين عن النجاة .

التعزير : أي التعنيف أو التعظيم ومنها قوله تعالى ( لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه … ) أي تعظموه
.
الأقراء : الحيض أو الأطهار ، ولذا اختلفوا في تفسير قوله تعالى الجيريا والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ) قال أهل الكوفة: هي الحيض، وهو قول عمر وعلي وابن مسعود . وقال أهل الحجاز: هي الأطهار، وهو قول عائشة وابن عمر. وقال الشافعي من إن الانتقال من الطهر إلى الحيضة يسمى قرءا .

أسررت الشيء : أخفيته أو أعلنته ، وبه فسر قوله تعالى ( وأسروا الندامة لما رأوا العذاب) أي أظهروها .

صار : أي جمع أو قطع ؛ وبه فسر قوله تعالى الجيريا فصرهن إليك ) قال ابن عباس أي قطعهن ، وقال عطاء: اضممهن إليك .

الرجاء : للرغبة أوللخوف ، وبه فسر قوله تعالى : ( ما لكم لا ترجون لله وقارا ) أي لا تخافون عظمة الله تعالى .

.
الطرب : الفرح أو الحزن . جاء في المعجم : الطرب خفة تصيب الإنسان لشدة حزن أو سرور .

الناهل : العطشان أو الذي قد شرب حتى روي . وفي المعجم : النَّاهِلُ : العطشان والرَّيان .

العادل : المنصف أو المشرك القاسط عن الحق .

طلعت على القوم : إذا أقبلت عليهم حتى يروك أو إذا غبت عنهم حتى لا يروك .

شعبت الشيء : أصلحته أو شققته .

الهاجد : المصلي بالليل أو النائم .

الجلل : الشيء العظيم أوالشيء الصغير الحقير .

الصارخ : المستغيث والصارخ المغيث .

الإهماد : السرعة في السير أو الإقامة .

الظن : اليقين أوالشك .

بارك الله فيك على هذه المعلومات القيّمة
فعلا لغة الضّاد
بحرٌ إن لم نُحسِنِ الغوصَ فيه
كان لنا بالمِرصاد

تحياتي وودّي

أخى الكريم امتعتنا بهذه المعلومات القيمة وهذا الباب باب الأضداد يدل على ثراء لغتنا العربية وتفردها عن غيرها من اللغات وأن السياق لهوعمدة لتحديد معانى الألفاظ ومن أمثلة ذلك كلمة ( مولى ) تأتى بمعنى
خادم فى قولنا / زيد بن ثابت مولى رسول الله
وتأتى بمعنى سيد فى قولنا رسول الله مولى زيد
والأمثلة كثيرةوهذا مَيزة للغة القرآن

بارك الله فيك أخي الكريم وزادك من فضله
الجيريا

بارك الله فيك

فعلا اللغة العربية بحر. بارك الله فيك. علمنا مما علمك الله. فنحن في اشد الحاجة اليكم.

بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم

سلام الله عليكم
رغم كوني أمازيغي وأفخر بلغة أعطانيها ربي
لكن عشقي للعربية قد لا تجده عند بعض العرب
تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.