كيف أتخلص من الشك والخوف من الخيانة الزوجية؟ 2024.

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,

تعرضت لموقف من سنوات طويلة تقريبا، حيث كان عمري 20 عاما، ألا وهو خداع إحدى الفتيات لي، حيث تعرفت عليها من الإنترنت، وأحببتها حبا شديداً، وكانت أول محبوب في حياتي، وأول من عرفت معنى الحب معها.

لكنني -وبقدر الله عز وجل- علمت أنها تكلم شخصا آخر غيري، تقول له نفس الكلام، وتعرفت أنا عليه وصدمت، وأدى ذلك إلى رسوبي سنة دراسية في الجامعة، وانهيار حالتي النفسية.

الآن عمري 28 سنة، تزوجت وعمري 26 سنة، وطلقت زوجتي وعمري 27 سنة، كانت هناك العديد من الخلافات والمشاكل والاختلافات بيني وبينها، ولكن المهم الآن والمشكلة التي طرحتها عليكم:

أصبحت شخصا شكاكا جدا، أخاف من الخيانة لأبشع درجة، عندما كنت في فترة الخطوبة كنت أسأل خطيبتي عن كل خطوة، وكان الشك يقتلني من كونها تخدعني, أو تضحك علي, أو تخونني.

كنت أبقى متذمرا بداخلي من الرعب، إلى أن وصل الأمر للخوف من الخيانة الجنسية، حتى مع أقرب الناس لها، كنت أخاف من كونها تخونني معه! وهذا كان سببا من أسباب الطلاق المتعددة.

الآن قمت بخطبة فتاة أخرى، وسأتزوجها -إن شاء الله- في بداية العام المقبل، وحدث معي نفس الشيء مرة أخرى، أنا أحبها جدا، وهي فتاة ملتزمة، وأحسبها على خير, والله حسيبها، ولكني أسألها عن كل شيء وبالتفصيل الممل، وأحيانا أجعلها تقسم وتحلف بالله على كلامها مثلا، بأنه ما أحد لمسها في ماضيها، وأنها عفيفة .. الخ.

منذ شهر تقريبا بدأت حالتي تزداد، حيث بدأت خواطر ووساوس في عقلي أنها مخادعة، وأن هناك شيئا تسره!

وصل الأمر إلى شكي في سلوكها هي، وأقرب الناس لها من عائلتها، وأظل أسأل وأسأل وأسأل، وأجعلها تقسم وتحلف على عدة أمور لأصل إلى الاطمئنان، ولكن بصورة غير مباشرة.

تعبت جدا، وأحس أن رأسي فيه شيء أو مخي فيه شيء، أريد أن أتعالج، وأكثر من الاستغفار، وأكثر من الدعاء، وظني بالله أنه لن يوقعني في شيء مخزٍ، تعبت جدا، ولا أعرف كيف أترك التفكير بالطريقة هذه؟!

أحس أن حياتي الزوجية من الإنسانة هذه ستدمر في يوم من الأيام! أريد حلا, أو علاجا, أو أي شيء.

وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ mohamed ahmed حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

شكرا لك على سؤالك.

لا أدري إن عادت الظنون التشكيكية عندك لزمن طويل, أو أنها نتيجة التجربة الصعبة التي مررت بها مع تلك الفتاة، والتي نتج عنها عدم نجاحك في سنة الجامعة، ومن ثم كانت تجربة زواجك التي يبدو أنها استمرت لسنة تقريبا.

يبدو أن بعض هذه الأفكار التشكيكية قد زادت شدتها عندك, حتى ربما قد وصلت لحدّ الاهتمام الوسواسي، أي أنك ودون إرادة منك، تقتحم عليك هذه الأفكار، كالخوف من أن تغدر بك وتخونك زوجتك، وبحيث تريد دفع هذه الأفكار إلا أنها تأتي إليك بشكل قهري لا إرادي.

لننتبه أيضا إلى حالة أخرى، وهي تصيب الرجال أكثر من النساء، حيث تسيطر عليه فكرة أن زوجته تخونه، فإذا به يستجوبها ويحقق معها، ويطالبها "بالاعتراف" بأنها تخونه مع رجل آخر، وقد يصل الأمر لحدّ أن يقوم بمراقبة زوجته، وتفتيش حاجاتها بحثا عن مؤشرات ودلائل على هذه "الخيانة"، وقد يراقبها عندما تخرج خارج البيت فيتابعها حيثما ذهبت، ويراقب هاتفها الجوال، والأرقام أو الرسائل الموجودة فيه.

قد تعتبر هذه الحالة والتي نسميها أحيانا "الغيرة المرضية"، وقد لا يرتاح الزوج إلا بأن "تعترف" له زوجته بهذه الخيانة، وإذا فعلت لمجرد أن تريحه وتسكته، بالرغم من أنها لم تخنه، فتكون بذلك قد عرّضت نفسها للمزيد من المخاطر من هذا الزوج.

لا أعتقد -أخي الكريم- أن علاج هذا الأمر بمجرد جواب أعطيه لك، وإنما أنصحك بمراجعة طبيب نفسي، ليأخذ منك كامل القصة، ويقوم بفحص حالتك النفسية، والتعرف على بعض الأعراض الأخرى والعلامات، ليصل للتشخيص السليم قبل أن يصف لك العلاج المناسب، سواء كان علاجا نفسيا, أو حتى علاجا دوائيا، أو كليهما معا.

وأدعو الله تعالى لك بالشفاء العاجل.

وبالله التوفيق.
اسلام ويب

يا أخي راك تدمر في حياتك ماهوش بالضرورة يكونو البنات كامل كيف هذيك لي عرفتها اول مرة حاول تغير في روحك قبل لا تخسر من جديد و من الاحسن تشوف طبيب نفسي بالتوفيق.

سلام لا داعي للقلق انت طبيب نفسك عناك قاعدة كونية فحواها انك تجذب اليك ما لا تريد في حياتك فكلما فكرت في شيء وركزت عليه اكثر سيتسع وينتشر
فمتى ركزت على نفس الواقعة في كل علاقة صدقني سيحصل لك نفس الشيء في كل مرة
اذا خذها قاعدة انت تجذب ما لاتريد ففكر فيما تريد …………بدل القول من انك تخاف من الخيانة فقل اريد علاقة زوجية يحكمها الوفاء والاخلاص
موفق

العلاج النفسي عند مختص + الرقية الشرعية

السلام عليكم
بارك الله فيك أختي أمل وجود
احترماتي

العلاج النفسي عند مختص + الرقية الشرعية

شكرا أخي مسلم سني لمرورك
أما البقية الذين قدموا نصائحهم
أقول شكرا لكم لكن لو قرأتم الموضوع
حتى النهاية لكان افضل

السلام عليكم

شكرا اختي امل موجود فانتمن تزرعين الامل في هذا القسم بقصصك المشابهة لهم

فهي مشاكل مجابة عليها ……… كيف للاعضاء ان يقرؤو سطرا و يردو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حقيقة هذه في حد ذاتها مشكله

تقبلي مروري اختي الفاضلة


وعليكم السلام
تأكدي أنني سررت بتواجدك
أتمنى فعلا أن يستفيدوا مما أضعه
احيانا وجود استشارة مشابهة لحالة هنا في المنتدى أمر يحتاج لبحث طويل
لكن الحمد لله
المهم يستفيدوا
أما عن قراءة البعض لسطر أو سطرين ثم يردون
نعم هي مشكلة
فكيف يقدمون النصيحة ولم يكملوا قراءة الباقي

يسر الله امر أختي

أولا : أنصحك بزيارة طبيب نفسي ولا تخشى كلام الناس ..أعلم ان في هذا الأمر حساسية وأن مجتمعنا لا زال لا يفقه لهذه الأمور شيئا ولما فيها من أهمية فالذي يذهب للطبيب النفسي ليس بمعقد ولا بمجنون ..هي فقط أعباء وضغوطات الحياة تثقل كواهلنا وتتعب نفسياتنا

ثانيا : في مثل هذه الأمور يجد الشيطان منفذا ويفعل فعلته ..يوسس لك وتزيد الأمور سوءا
تخلص من هذا الوسواس بالقرب من الله عزوجل وبالصلاة والدعاء والذكر وقراءة القران وسماعه وأكثر من قراء سورة الناس

ثالثا : اختلي بنفسك وحبذا لو كان هذا في الطبيعة وفي مكان خال من الناس ..حاسب نفسك واعقد صلحا معها ومع المجتمع

أخي الكريم اعلم أنها ليست مشكلتك وحدك ولكنها مشكلة مجتمع بأكمله
أصبح الرجل يشك في زوجته وأخته وابنته والمرأة أيضا تشك في زوجها وهذا لما يراه والانسان ويسمع به من أشياء لا يستوعبها العقل
وللأسف في مجتمعنا يبيحون الخيانة وفعل الحرام للرجل ويحاسبون المرأة عليه بحجة {الراجل مايتعيبش} ..لاااااا الحرام حرام على الجميع وليس فيه أي استثناء
كيف للرجل أن يعيث فسادا في المجتمع ويمضي وقته ببنات الناس ولا يخاف فيهن إلا ولا ذمة ويطمع بعدها أن يصلح الله له في زوجته وأخته وابنته..والكلام نفسه بالنسبة للمرأة {أنا هنا لا أقصدك أتكلم بالعموم على المجتمع ككل}
والأمور الغريبة الحاصلة في المجتمع أحمل فيها المسؤوولية للرجل والمرأة على حد سواء

احفظ الله يحفظك

علينا أن نتق الله في أنفسنا وفي غيرنا كي يتق غيرنا فينا الله
وتذكر بأن الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات …فكما أنت طيب هناك طيبات وبنات أصل ومتخلقات
لسنا ملائكة منزهون وكلنا معرضون للخطأ ..والله سبحانه عزوجل يقبل التوبة عن عباده ونحن لا نقبلها؟؟

فقط أنصحك أخي عنما تريد الارتباط انظر إلى منبت تلك الفتاة ..والديها,اخوتها, تربيتها, أصلها, أخلاقها ولا تخف بعدها لأن هذه الامور كلها ستكون في صالحك ولا يمكن لمن نبتت نباتا حسنا أن تخون

أخي اسفة لأني أطلت عليك أردت فقط أن أساعدك …نصيحتي لا تكن من الذين قال عليهم الله {يخربون بيوتهم بأيديهم} لا تحطم حياتك بسبب شكوك أو وساوس
حتى وإن كانت القصة منقولة فأنا أعلم أن الكثير يعاني من نفس المشكل لذا أتمنى أن يستفيد البعض من ردي

رب أصلح بناتنا وشبابنا وكافة المسلمين والمسلمات..واسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.