قضية غفل عنها الآباء والأمهات !!!!!!!! 2024.

الجيريا


الجيريا

العدل بين الأطفال

للعدل والمساواة أ ثر كبير علي الاطفال .فعندما يشعر أحد الاطفال ان أحد والديه أو كلاهما يدلل أكثر من إخوانه يميل عندئذ إلى الشراسة والتعالي على إخوانه .فيقابله إخوانه بالحسد .ومن ثم البغض والكره .فهو لاء إخوة يوسف عليه السلام .لما علموا ميل قلب أبيهم إلى يوسف أكثر منهم رموا أباهم بالخطأ فقالوا الجيرياإذقالوا ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا ونحن عصبة ,إن أبانا لفي ضلال مبين ) فكانت نتيجة قناعتهم هذه أن يقدموا على عمل مشين في حق الاخوة وحق الأبوةالجيريااقتلو يوسف أو اطرحوه ارضاً يخل لكم وجه ابيكم وتكونوا من بعده قوماً صالحين . قال قائل منهم لاتقتلوا يوسف وألقوه في غيابت الجب يلتقطه بعض السيارة إن كنتم فاعلين.
و أقصد بها المساواة الدقيقة،والبذات على وجبة الطعام،لأنها مكان الإجتماع،مساواة فيما يخص الطعام،ومساواة في في توزيع الكلام،مساواة في توزيع الإنتباه،والإهتمام،مساواة في توزيع النظرات والضحك والمداعبات،كل هذا بقدر الإمكان،لذا يجب ان يحرص الاب أن يسعى الى تحقيق العدالة في هذا الجانب،كذلك المساواة في الهدايا والعطايا،والمساواة بإتخاذ القرارات من خلال إستشارة الجميع بدون إستثناءوأخذ القرارات بالأغلبية فيما يخصهم.

وهناك المساواة بالمشاركة باللعب والمساواة في كلمات المحبة(يا حبيبي،يا عمري) والمساواة في حركات المحبة كالضم والتقبيل،والربط على الكتف ومداعبة الشعر.
اوهناك جانب مهم جدا،وهو المساواة في الإصغاء والإستماع،تعرفون الأبناء في الجرأة والخجل،وليس كل واحد منهم يبادر في الحديث،ويستأثر بإذن والديه وإهتمامه،ومنهم من تزيد متعة الإستماع إليه ومنهم من تقل.

لذلك مهما قدم الوالدي من نصائح وتوجيهات , وترغيب وترهيب فلن تكون لها أي جدوى مالم يلتزم بالعدل والمساواة بين الأطفال مادياً ومعنوياً و ولايظهرا ميلهم القلبي أمام أطفالهم .

فعلى الوالد والوالدة أن يتقوا الله تعالى وأن يعدلوا بين أبنائهم في كل أمور حياتهم ، ولا يفرقوا بين أحد منهم ، فهم أبناء بطن واحد ورجل واحد ، فالعدل بين الأولاد من أعظم أسباب الإعانة على البر ، وعلى النقيض من ذلك ، فالتفريق بين الأولاد من أعظم أسباب العقوق والهجر والكراهية .


بارك الله فيك لأنها فعلا قضية مهمة
فعلى الوالد والوالدة أن يتقوا الله تعالى وأن يعدلوا بين أبنائهم في كل أمور حياتهم ، ولا يفرقوا بين أحد منهم ، فهم أبناء بطن واحد ورجل واحد ، فالعدل بين الأولاد من أعظم أسباب الإعانة على البر ، وعلى النقيض من ذلك ، فالتفريق بين الأولاد من أعظم أسباب العقوق والهجر والكراهية .

أن التفريق بين الرجل والمرأة كان معمولا ً به في الجاهلية التي عافانا الله منها، فجاء الإسلام ووضع لكل من المرأة والرجل حقوقا ً، فمن حق كل منهم أن يستوفي حقه؛ فإذا عدنا إلى حرمان المرأة من ميراثها وحقوقها التي شرعها الله لها فقد وقعنا فيما حرم الله علينا

علي من يود تربية سوية لأبنائه أن يساوي بينهم في الحنان والعطف والرعاية كما يساوي في العطاء، فإذا ما قبّل الابن فليقبل البنت وإذا ما قبل الصغير فلا ينسي من هو أكبر منه لأنه متطلع لعطف وحنان والديه كالصغير تماما،ولنا في قصة يوسف عليه السلام العظة والعبرة، فقد ظهرت علامات النبوة علي يوسف والتي لمسها الأب في صغيره بفراسته ولذلك أغدق الحب والحنان عليه الأمر الذي رفض من قبل إخوته فكبرت الأحقاد في قلوبهم وتضخمت حتي بيتوا النية للخلاص منه من أجل أن يحظوا بحنان الأب وعطفه إذ قالوا ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا ونحن عصبة إن أبانا لفي ضلال مبين إقتلوا يوسف أو إطرحوه أرضا يخل لكم وجه أبيكم وتكونوا من بعده قوما صالحين .

وقد يحدث أن يميز بعض الآباء في العطية بين أبنائهم فيكون ذلك سببا ً في زرع الضغينة بين الأبناء .
وعلي ذلك فان علي الآباء أن يعدلوا بين أبنائهم في كل شيء بدءا ً بالعطف والحنان وإنتهاء ً بالميراث الشرعي فلا يوصي الأب بتمييز أحدهم علي الآخر ماداموا جميعا قد تلقوا نفس الرعاية والعناية، وليضعوا نصب أعينهم قول الرسول صلي الله عليه وسلم لمن فاضل بين أولاده في العطاء أليس يسرك أن يكونوا إليك في البر سواء وليستحضروا دائما ً أمر الله تعالى بالعدل اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله .

من الطبيعي حدوث مشاجرات بين الأبناء ، ولكنها تشعر الآباء والأمهات بالقلق فى بعض الأحيان اعتقادا ً منهم أنهم فشلوا في تقويم سلوك الأبناء وغرس عنصر الحب بينهم‏ ,وخاصة إذا وصلت تلك المشاجرات إلي حد الإيذاء البدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.