قبيلة العمامرة الشاوية بجبل أوراس 2024.

العمامرة:
أفراد هذه القبيلة ينحدر جزء كبير منهم من قدماء السكّان الأصليين لهذه المنطقة مختلطين مع المعمّرين الرومان الذين بالمزارع، والقرى وحتّى البلدات التّي تغطّي أرضيّة الأجزاء الشماليّة والشرقيّة للمنطقة.
مواطنهم هيّ مسرح لأكبر الأحداث، جبالهم هي في الغالب ملجأ يوغرطة ومن بينهم اتّخذت الكاهنة مقرّا وكرسيّا لمملكتها. اسمها لا يزال يحظى بشعبية في مواطن القبيلة والسكّان يؤكّدون أنّ بقايا الحصون، أنقاض وأطلال المُدن نجدها في جبل جَحْفة (جهفة؟) هي بقايا لقلعة بناها من أجل إبنته.
قبيلة العمامرة تحتلّ مساحة أرضيّة كبيرة والتّي تشّكل الجزء الشماليّ الشرقيّ من الناحيّة الجبليّة التي نتواجد بها. مواطنهم تنتمي إلى نوميديا القديمة وازدهار هذه المواطن تحت الهيمنة الرومانيّة تؤكّده أطلال ماصكولة وبغايّ. مع الغزو الوانداليّ بدأ انحطاطها، الغزو العربيّ كان إشارة لإنهيارها ونقطة الإنطلاق للصراعات القديمة التي دعمها الأمازيغ ضد الغزاة والمحتلين.

تشكلّ القبيلة:
في (القرن 13م) قبيلة العمامرة كانت قد تكوّنت:
تشكّلت من حوالي 5/1 من عناصر أمازيغية أصليّة ومن حوالي 5/4 من عناصر ذات أصل عربيّ وبعضها مختلط بقوّة مع الأمازيغ. ضرورة الدّفاع المشترك أيضا جلب لهذه المجموعة التوحيد والإنصهار الأكثر اكتمالا.
الجزء الذي يمثّل السكّان الأصليّين في قبيلة العمامرة هو اليوم ممثّل بفرقة أولاد يعقوب. كمجموعة أصليّة وانضّمت إليها في وقت لاحق مجموعات ثانويّة من أصل عربيّ والتي قدمت من المغرب الأقصى وتونس، وعائلات قدمت مع الغزو الهلاليّ. هذه المجموعات والعائلات ذابت مع السكّان الأصليين، اعتمدت لُغتهم، عاداتهم وتقاليدهم، أعرافهم وطريقتهم في الحياة وشكّلوا بذلك القبيلة التي نجدها اليوم.

مواطن القبيلة:
قبيلة العمامرة هي منذ عام 1873 جزء من المنطقة المُختلطة لـ: خنشلة، وتنقسم إلى05 دواوير: واد طامْزة (أولاد يعقوب)، واد أنْسيغة (أولاد أنسيغة)، خنشلة (لارْباع)، أولاد بودرْهم، رمِيلة (أولاد سعيد).
وبالنظر إلى إقليم قبيلة العمامرة يمكننا أن نقسّمها إلى أربع مناطق مستقلّة أو مُتمايِزة:
الكُتلة الجبليّة التّي تمتد في الشمال الشرقيّ والجنوب الغربيّ والتي تمثلّ مركز السلسلة.
– التي تمتدّ من خنشلة إلى طامزة: تشمل جزء من المركز ومن الجنوب الغربيّ للقبيلة: محتّلة من طرف دوّار طامزة وجزء من دوّار أولاد بودرهم.
– سهل تامڨْرة الذي في الجنوب بما فيه عاليّة -الجهة العليا من الواد- واد العرب يسكنه جزء من دوّار طامزة.
– أخيرا الإقليم يشغله منحدر الأوراس يقع في الجنوب الشرقيّ والشمال الشرقيّ لخنشلة بما في ذلك دوّار خنشلة و دوّار أولاد أنسيغة.
ــــــــــــــــــــــ
المصدر: كتاب مونوغرافيا الأوراس لـ: Colonel De Lartigue.

العمامرة هل هم اولاد بوغدير ؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أنا من العمامرة و بالضبط من بودرهم
العمامرة هو اسم القبيلة الكبيرة و هي تتفرع كذلك لعروش أهمها : أولاد عبد الله(الذي أنتمي إليه و يحمل بين ثناياه 15 لقبا)
أولاد عبد الرحمن و على حد علمي هو أكبرها عددا
أولاد سي موسى و عددهم كبير أيضا
إلى غير ذلك
بودرهم و هو اسم دوار تابع لبلدية الحامة بطريق أم البواقي و هو موطن لعائلات تنتمي إلى عرشي أولاد عبد الله، أولاد عبد الرحمان ، أولاد نصر و غيرهم

و شكرا جزيلا على الإفادة يا صاحب الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.