في الإقبال على العامِّيات في الزواج والعدول عن المستقيمات 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفتوى رقم:٤٤٦
الصنف: فتاوى الأسرة – عقد الزواج – إنشاء عقد الزواج


في الإقبال على العامِّيات في الزواج والعدول عن المستقيمات

للشيخ محمد علي فركوس حفظه الله تعالى

السؤال:يجنحُ كثيرٌ من الإخوة المستقيمين عند إرادة الزواج إلى خِطبة النساء العامِّيات بحُجَّة دعوتهن للمنهج السوي
غاضِّين الطرف عن المستقيمات، فما هو توجيهكم شيخنا؟
وجزاكم الله خيرًا.



الجواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدِّين
أمّا بعد:

فإنَّ الذي يسعُني أن أنصح به الزوجَ السُّـنِّيَّ هو اختيارُ ما يسعده في دنياه وأخراه، وهو اختيار الزوجة الصالحة التي
تحافظ على الدِّين قولاً وعملاً، وتتمسَّكُ بفضائله وأخلاقه، وترعى حقَّ الزوجِ، وتحمي أبناءَه، فهذا الذي عني الإسلام به
من معاني الفضل والصلاح والعِفَّة.

أمَّا السعي إلى من تجرَّدت من هذه المعاني واغترَّ بحُسْنِها وجمالها وجاهها ونسبها، فإنه يخشى منه الفتنة في ضياع
نفسه وأبنائه، إذ مِنَ الصعب بمكان تحويل من أُشْرِبَتْ فِي قلبها حُبَّ مظاهرِ الدنيا، وركنت إلى زخارفها
ومالت إلى ملذَّاتها، إذِ الحكمة نطقت بأنَّ: «مَنْ شَبَّ عَلَى شَيْءٍ شَابَ عَلَيْهِ»، وأنّ «مَا ثَبَتَ عَلَى خُلُقٍ وَطَبْعٍ نَبَتَ عَلَيْهِ»

بل يخشى أن يُجرَّ إلى خُلُقها ويُطاوِع رغباتِها، فيبتعدُ بذلك عمَّا كان يصبو إليه من معاني الحياة الإسلامية الجامعة
على حُبِّ الله وطاعته، ويندم على ما اغترَّ به: «فَاظْفرْ بِذَاتِ الدِّينِ، تَرِبَتْ يَدَاكَ»(١).

والعلمُ عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله
وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا.

الجزائر في: ٧ جمادى الأولى ١٤٢٧ﻫ
الموافق ﻟ:٣ جوان ٢٠٠٦م
(١) أخرجه البخاري في «النكاح»: (٥٠٩٠)، ومسلم في «الرضاع»: (٣٧٠٨)، وأبو داود في «النكاح»: (٢٠٤٩)، والنسائي في «النكاح»: (٣٢٤٣)
وابن ماجه في «النكاح»: (١٩٣١)، وأحمد: (٩٧٦٩)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

بارك الله فيكم وجزاكم خيرا

بارك الله فيك.

فعلا هذه حقيقة مرة

صعقت لما سمعت أختى ملتزمة متزوجة تقول لي :الآن الشباب لا يتزوج بالملتزمة التى ترفض التعرف قبل الزواج و هذا ما يفسر أن المستقيمات قابعات عند آبائهن و المتبرجات يتزوجن

السلام عليكم ورحمة الله ……موضوع رائع

هذا واقع للاسف
لكن قد تكون العامية اقل اشتراطا خاصة في السكن
وكثير من الأخوات يشترطن ذلك وهو من حقهن ما دام اقوم وأحسن لدينهن لكن حال الإخوة لا يسر واغلبهم يعيش في فقر وحاجة ولا يجد ذات الدين التي ترضى بالقليل فلا يهتم ويبحث عن أي كانت المهم ان ترضى بالجلباب والمكوث في البيت ولو كانت عامية ..بارك الله فيكم اخي على النقل القيم وحفظ الله الشيخ وجزاه عنا خيرا

هي حقيقة للأسف رغم اني لا احبذ الخوض في هذا الموضوع الجيريا

بااااااااارك الله فيك الجيريا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأرض المقدسة الجيريا
أحسنت – هن متفتحات – بكل ما تحمله الكلمة من معنى – فهنيئا لك بهن – وهنيئا لهن بك – وبأمثالك – ودع الخيام لأهلها فإنها ستر لهم في دنياهم وأخراهم –

بارك الله فيك اخي فعلا الخيام ستر لأهلها ،تشابهة افكارهم يدعون للتحضر و هم الى الجهل سائرون،لكنهم لا يعلمون ،فهم كمن ينسُجُ لستر عورته إزارا من الريح ، أو تبُانا من ضوء القمر الله المستعان

تقول :الشباب يريدون الزواج بنساء متفتحات و من هذا القرن وليس خيم سوداء متحركة من القرون الوسطى…..
تب إلى الله من هذا الكلام القبيح الذين لبسوا الخيام هي أمك عائشة وزينب وحبيبة رضي الله عنهن و…..
الحضارة أن تنتج لشعبك ما يساعده في دينه ودنياه لا أن تنسلخ من دينك ولا تجعل الناس تكشف العورات
!!!!!!
وأخطاء أهل السنة لا تجعلك تحقد على الدين
وفقك الله لما يحب ويرضى وهداك لحب الدين والسنة

ورحم الله أخي فتحون دائما نستفيد من مواضيعه وأخلاقه
أسأل الله أن يقيد غيرتنا على الدين بالشرع
ورحم الله أهدى لي عيبوبي
أحبك في الله يا فتحون واعذرني الغيرة تخرج أحيانا صاحبها عن الإعتدال….

الذنوب تطفئ الغيرة
ومن عقوبات الذنوب: أنها تطفئ من القلب نار الغيرة التي هي لحياته وصلاحه كالحرارة الغريزية لحياة جميع البدن، فالغيرة حرارته وناره التي تخرج ما فيه من الخبث والصفات المذمومة، كما يخرج الكير خبث الذهب والفضة والحديد، وأشرف الناس وأعلاهم همة أشدهم غيرة على نفسه وخاصته وعموم الناس، ولهذا كان النبي – صلى الله عليه وسلم – أغير الخلق على الأمة، والله سبحانه أشد غيرة منه، كما ثبت في الصحيح عنه – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: «أتعجبون من غيرة سعد؟ لأنا أغير منه، والله أغير مني» .
الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي أو الداء والدواء(1/66)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على الموضوع
كلنا يرجو ويتمنى من الإخوةالمستقيمين أن يحافظوا على استقامتهم بخطبتهم للملتزمات بأمر ربهن وأن لا يلتفتوا إلى المتبرجات فعليهم أن يحسنوا النية في ذلك وياخذوا بنصيحة الشيخ حفظه الله. وفقهم الله إلى مرضاته.

عن عمارة بن خزيمة، قال: بينما نحن مع عمرو بن العاص في حج أو عمرة، فقال: بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الشعب إذ قال: " انظروا، هل ترون شيئا؟ " فقلنا: نرى غربانا فيها غراب أعصم أحمر المنقار، والرجلين. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل الجنة من النساء، إلا من كان منهن مثل هذا الغراب في الغربان.
رواه أحمد (17770)وصححه الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة(1851)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كريم سدراتة الجيريا
عن عمارة بن خزيمة، قال: بينما نحن مع عمرو بن العاص في حج أو عمرة، فقال: بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الشعب إذ قال: " انظروا، هل ترون شيئا؟ " فقلنا: نرى غربانا فيها غراب أعصم أحمر المنقار، والرجلين. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل الجنة من النساء، إلا من كان منهن مثل هذا الغراب في الغربان.
رواه أحمد (17770)وصححه الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة(1851)

حديث ضعيف

حماد لين عن غير ثابت كثير الخطأ

و عبد الله بن سويد الأنصاري هو غير الحارثي (الصحابي). وهذا الأنصاري ذكره البخاري (5109) وابن أبي حاتم (566) بدون جرح أو تعديل، فهو مجهولٌ عندهما. وذكره ابن حبان في ثقات التابعين (559) على عادته في توثيق المجاهيل الذين لم يرو عنهم إلا واحد.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة توفيق43 الجيريا
حديث ضعيف

حماد لين عن غير ثابت كثير الخطأ

و عبد الله بن سويد الأنصاري هو غير الحارثي (الصحابي). وهذا الأنصاري ذكره البخاري (5109) وابن أبي حاتم (566) بدون جرح أو تعديل، فهو مجهولٌ عندهما. وذكره ابن حبان في ثقات التابعين (559) على عادته في توثيق المجاهيل الذين لم يرو عنهم إلا واحد.

جزاك الله خيرا على الإفادة لكن من بركة العلم عزوه إلى قائله فهلا نقلت لنا من القائل لهذا الكلام وتكون قد أكملت جميلك علينا
وسلم الله يداك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.