عرب بني واصل من عقبه الجُذامية 2024.


عرب بني واصل من بني عقبة

قال القلقشندي : عرب بني واصل بطن من بني عقبة من بني محربة من جذام من القحطانية مساكنهم بالديار المصرية . قال الحمداني ومنهم فرقة بالحجاز نازلون بأجا وسلمى وجبل طيء , قال الجزيري في الدرر المنظمة ج2 ص1324 ( عقبة والد واصل وبني عطية وبني شاكر الحجر والقفعة وبني واصل حميدة ) كما ايده السويدي في سبائك الذهب . وقد ورد ذكر بنو واصل في كتاب الأم المحفوظ بسانت كاترين بسيناء (( أن بني عقبة أصحاب الدرك في قلعة المويلح ببر الحجاز تعدوا على تجار من بني واصل في 4 صفر سنة 1002 ه 30 أكتوبر سنة 1593م ))
وفي تاريخ سيناء لنعوم شقير حيث قال " فقد أجمع ثقات سيناء أنهم من بني عقبة من عرب الحجاز وأنهم هاجروا إلى بلاد الطور من عهد بعيد واقتسموا البلاد مع الحماضة , فأخذ بنو واصل القسم الجنوبي إلى وادي فيران وأخذ الحماضة القسم الشمالي . يقول ج . و. مري " المجمع المصري للثقافة العالمية 20, 195, 1950م
وقلة من بني واصل وهم فرع من بني عقبة يعيشون في جنوب سيناء وقد أطلق اسمهم على عزبة تقع في مواجهة بني سويف حيث كانوا لعهد ليس ببعيد يتمتعون بحق نقل البضائع إلى دير القديس أنطونيوس في الصحراء , يسكن بنوواصل الآن في حمى الصوالحة في قبائل صغيرة تنزل حيث مساكن مزينة حول الشرم , وعلى طول الساحل الغربي لخليج العقبة .""
وفي الوجه القبلي قبائل بنو واصل تسكن مديرية أسيوط بينها وبين قبائل سيناء صلات تجري العادات بها . عباس عمار ص121 ,122 وفي جرجا إستقرت جماعة من بنوواصل أيضا ً .
نقلا هذه المعلومات من كتاب "" البيان والإعراب "" تحقيق مجدي عابدين
فروع بنو واصل في سيناء ضمن قبائل الطورة وهي : الحجايجة – الجوابرة – مغبش – العمريين . موسوعة القبائل العربية ….
وقد هاجر بعض أفراد قبيلة بني واصل إلى صعيد مصر وأقاموا في منطقة تقع في حضن الجبل الشرقي بمحافظة سوهاج تسمى باسمهم ، وتفرعت منهم عائلات أهمها ( المحارسة – أولاد محمد – الزيادات – العزايزة – المعوضات )أقامت على الضفة الشرقية لنهر النيل في منطقة أخميم
قال الرحالة الجزيري في الدرر المنظمة ص1181 " بنو واصل وهم بدنات الخميسات منهم عيد وسليم وسالم والغورية والعلوية منهم محمد بن سعدون , وبنوواصل الريف منهم أيضا , ومنهم خزام البياضية , وحملوا قديما في عام واحد خمسة أيضا وفي ص 1181 عندما تكلم عن عربان الحمل : منهم طائفة تدعى ببني واصل لا تحمل شيئا من الحمل , ودائما تذكر ويخرج باسمها قسم مقدار عشرين حملا باللسان ذكرا لا فعلا , ويقال لهم هذه حملة بني واصل وهي كذا وكذا , ويبنى على قاعدة لديهم أن البدوي لا يحمل حمل للبدوي مثله فمن لم يعين باسم بني واصل ربما شردوا وتركوا الحمل " انتهى .
إن ما ذكره الجزيري يبين لنا ان بنو واصل قد نزلوا سيناء قديما ويؤكد صحة كلام "نعوم شقير " جاء الجزيري في القرن العاشر الهجري فوجد أن بنوواصل لهم مرتب عند الدولة المملوكية قد استفاد غيرهم من العربان في سيناء.

قلت : ومن بني عقبه الجُذامية القحطانية : (بني واصل وبني عطية) ومنهم الترابين والحمايدة. ومن جُذام القحطانية العمارين وبنو زيد والمساعيد.. الخ..

وكتبه :
الترباني الجُذامي القحطاني

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه ومن والاه ، وبعد :

الجيريا

يسرنا أن نقدم لكم رابط مدونة الأستاذ الباحث المؤرخ النسّاب / أحمد بن سليمان بن صباح أبو بكرة الترباني الجُذامي القحطاني

https://alturbane.blogspot.com/?m=1

الأنساب ، الأصول ، القبائل ، العشائر ، البطون ، الفروع ، التاريخ ، الشعر.

الجيريا

والله ولي التوفيق .

وكتبها :
الترباني الجُذامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.