::: سنّية رفع اليدين عند كل تكبيرة و أنّه مذهب جماعة من السلف ::: 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

::: سنّية رفع اليدين عند كل تكبيرة و أنّه مذهب جماعة من السلف :::

=== ومن سنن الصلاة ===
" يستحب أن يرفع يديه في أربع حالات : الأولى : عند تكبيرة الإحرام . . الثانية والثالثة : عند الركوع والرفع منه . . الرابعة : عند القيام إلى الركعة الثالثة " .
قلتُ (1): قد ثبت الرفع في التكبيرات الأخرى أيضا أما الرفع عند الهوي إلى السجود والرفع منه ففيه أحاديث كثيرة عن عشرة من الصحابة قد خرجتها في " التعليقات الجياد " منها عن مالك بن الحويرث :
أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلّم رفع يديه في صلاته إذا ركع وإذا رفع رأسه من الركوع وإذا سجد وإذا رفع رأسه من السجود حتى يحاذي بهما فروع أذنيه .
أخرجه النسائي وأحمد وابن حزم بسند صحيح على شرط مسلم وأخرجه أبو عوانة في " صحيحه " كما في " الفتح " للحافظ ثم قال : " وهو أصح ما وقفت عليه من الأحاديث في الرفع في السجود " .
وأما الرفع من التكبيرات الأخرى ففيه عدة أحاديث أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان يرفع يديه عند كل تكبيرة .
ولا تعارض بين هذه الأحاديث وبين حديث ابن عمر المتقدم في الكتاب بلفظ " ولا يرفعهما بين السجدتين " لأنه ناف وهذه مثبة والمثبت مقدم على النافي كما تقرر في علم الأصول(2) .
وقد ثبت الرفع بين السجدتين عن جماعة من السلف (3) منهم أنس رضي الله عنه بل منهم ابن عمر نفسه (4) فقد روى ابن حزم من طريق نافع عنه أنه كان يرفع يديه إذا سجد وبين الركعتين . وإسناده قوي .
وروى البخاري في جزء " رفع اليدين " ( ص 7 ) من طريق سالم بن عبد الله (5) أن أباه كان إذا رفع رأسه من السجود وإذا أراد أن يقوم رفع يديه .
وسنده صحيح على شرط البخاري في الصحيح .
وعمل بهذه السنة الإمام أحمد بن حنبل كما رواه الأثرم ورُوي عن الإمام الشافعي القول به (6) وهو مذهب ابن حزم فراجع " المحلى " .
قوله : " وقد جاء في حديث مالك بن الحويرث بلفظ : كبر ثم رفع يديه .
رواه مسلم .
وهذا يفيد تقديم التكبيرة على رفع اليدين .
ولكن الحافظ قال : لم أر من قال بتقديم التكبير على الرفع " .
قلت (7) : بلى هو قول في مذهب الحنفية وبعد صحة الحديث فلا عذر لأحد في التوقف عن العمل به (8) ولا سيما وللحديث شاهد من رواية أنس عند الدارقطني ( ص 113 ) فالحق العمل بهذه الهيئات الثلاثة تارة بهذه وتارة بهذه وتارة بهذه لأنه أتم في إتباعه عليه السلام . "

كتاب تمام المنة في التعليق على فقه السنة.
ص (172)
————–

(1) أي قال الشيخ محمد ناصر الدّين الألباني
(2) قال الحافظ في الفتح 5/251: وأن المثبت مقدم على النافي وهو وفاق من أهل العلم إلا من شذ.انتهـى
(3) ثبت الرفع بين السجدتين عن جماعة من السلف… و هذا هامّ فانّه عليه عمل كثير من السّلف.
(4) منهم ابن عمر نفسه : و هذا لا تعارض فيه كما قال الشيخ آنفا "ولا تعارض بين هذه الأحاديث وبين حديث ابن عمر المتقدم"
(5) سالم بن عبد الله بن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب
(6) عمل به أحمد و الشافعي و هو مذهب ابن حزم.
(7) أي قال الشيخ محمد ناصر الدّين الألباني
(8) فلا عذر لأحد في التوقف عن العمل به
منقول للفائدة

بارك الله فيك و جزاك الله خيرا فالكثير لا يعلم عن هذه السنة شيئا نور الله وجهك .

رفع اليدين ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم إِذَا كَبَّرَ لِلرُّكُوعِ، وَإِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ، في البخاري(735)
، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن عمر رضي الله عنها" أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَرْفَعُ يَدَيْهِ حَذْوَ مَنْكِبَيْهِ إِذَا افْتَتَحَ الصَّلاَةَ، وَرَفَعَهُمَا كَذَلِكَ أَيْضًا، وَقَالَ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ، رَبَّنَا وَلَكَ الحَمْدُ، وَكَانَ لاَ يَفْعَلُ ذَلِكَ فِي السُّجُودِ "

السلام عليك و بارك الله فيك ،

اقتباس:
الرابعة : عند القيام إلى الركعة الثالثة " .

لم أفهم هذا ، فلو تتفضل علي و تشرحه لي .. مشكور

يعني عندما يكون الشخص يصلي صلاة المغرب أو العشاء
فأثناء التشهد الأول بعد التشهد عند قيامه للركعة الثالثة يكبر رافعا يديه وهو جالس ثم يقوم
*****
فقط من باب التنبيه الصورة التي فيها تفاحة مخالفة فيها ذراع إمرأة لا تجوز

بارك الله فيكم ونفع بكم

مواضيعك كلها صفحة بيضاء عندي لاتظهر؟؟؟؟!!!!!
أما عن العنوان فدليله في الكتاب الرائع«صفة صلاة النبي »لمحدث العصر العلامة الألباني رحمه الله

وبورك فيك وموفق لكل خير

ارجعوا الى صفة صلاة التبي
بارك اللهفيك اخونا فتحون على التذكير

ارجعوا الى صفة صلاة التبي
بارك الله فيك اخونا فتحون على التذكير

ارك الله فيك و جزاك الله خيرا فالكثير لا يعلم عن هذه السنة

جزاك الله خيرا

جزاك الله خيرا

بارك الله فيك

بارك الله فيك

بارك الله فيك و جازاك الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.