درس عن المناعة حسب المقاربة بالكفاءات 2024.

ب. التركيب الكيميائي للمستضدات الغشائية للزمر الدموية و أصلها الوراثي:
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/master/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.jpg[/IMG]

الوضعية التعلمية: نقوم بالتعرف على الفرق الكيميائي بين مختلف البروتينات الغشائية المحدد للزمر الدموية ( المستضدات الغشائية= المحددات الغشائية=مولدات الارتصاص)من خلال الوثيقة المقدمة.

التعليمات:
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/master/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]قارن بين الجزيئات المحددة للزمر الدموية.
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/master/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]ماذا تستخلص فيما يخص الطبيعة الكيميائية للجزيئات المحددة للاختلاف بين الزمر.
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/master/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]حدد العناصر التي تضمن بناء هذه الجزيئات انطلاقا من الوثيقة.
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/master/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]حدد المصدر الوراثي المحدد لهذه المستضادات الغشائية.
üالمقارنة:تتشابه المحددات الغشائية للزمر في نوع البروتينات الداخلة في تركيبها
وتختلف في تركيب السلسلة السكرية المرتبطة بهذه البروتينات.
üسكريات متعددة.
üالإنزيمات و هي إنزيم إضافة الفيكوز، إنزيم إضافة N أستيل غلاكتوز أمين،
إنزيم إضافة الغلاكتوز.
üالمصدر الوراثي لهذه الجزيئات هي:المورثتين H و I المتواجدتين على التوالي
في الصبغي رقم 9 و الصبغي رقم 19، حيث للمورثة H أليلين واحد على صبغي الأم و الثاني على صبغي الأب أما المورثة I فنجد منها ثلاث أليلات و هي IA و IB و IO كل من الأليلات السابقة يشفر لبناء إنزيم يشرف على إضافة سكر معين للسلسلة السكرية التي سترتبط بالبروتين مشكلة في كل مرة بروتين سكري لزمرة دموية محددة.
ج. عامل الريسوس Rh ) Rhésus):
الوضعية التعلمية:تتميز الكريات الدموية عن باقي كريات الدم بمؤشرات غشائية أخرى إضافة إلى التي درسناها سابقا و هي الريسوس و الذي يمكن أن يغيب عند زمر دموية معينة و التجربة التالية توضح ذلك.
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/master/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image005.jpg[/IMG]

التجربة:أضيفت عينة من الدم من نفس الزمرة و لتكن A فلوحظ ارتصاص بين الكريات الدموية الحمراء ، أعيد نفس التجربة مع تغيير المعطي و لنفس الزمرة الدموية.

التعليمات:
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/master/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]فسر النتائج المتحصل عليها.
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/master/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]حدد المصدر الوراثي لهذه المحددات استنادا للوثيقة المقابلة.
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/master/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]إذا علمت أن التزاوج بين شخصين أحدهما حامل لمولد الضد D والآخر
لا يحمل مولد الضد هذا وأن الجنين الناتج حامل لمولد الضد D، فسر
هذه النتائج صبغيا باستعمال الرموز التالية:D و d .
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/master/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]اشرح ماذا يحدث للجنين لو تسللت بعض كريات دمه من المشيمة إلى دم الأم
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/master/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]اقترح حلا لتفادي هذا النوع من الحوادث .
أمشاج الأم
d
d
أمشاج الأب
D
Dd
Dd
D
Dd
Dd

üالتفسير: نقسر هذه النتائج بوجود مجموعات أخرى من الراصات ( الأجسام المضادة) تسمىAnti D في المصل و مولدات الارتصاص(الراصات) تسمى المولد D أو المستضد Dعلى الأغشية الهيولية لكريات الدم الحمر .
üالمصدر الوراثي لهذه المحددات هي مورثة D سائدة محمولة على الصبغي رقم 1.
üالتفسير الصبغي:
الجنين الناتج النمط الظاهري لزمرته الدموية Rh+ أما نمطه التكويني أو الوراثي هو:Ddحي أن المورثة السائدة أو القاهرة هي D أما المورثة المتنحية فهي d.
üإذا تسللت كريات دمه الحمراء أثناء الولادة عبر المشيمة الممزقة إلى دم الأم فإنها تثير الجهاز المناعي فتحدث استجابة مناعية متمثلة بإنتاج أجسام مضادة Dتدور في الدم ، عند حدوث الحمل الثاني فأن الأجسام المضادة تخترق المشيمة إلى دم جنين الحمل الثاني و تعمل على رص كرياته الحمراء مسببة فقر الدم .
üتفاديا لمثل هذه الحوادث تحقن الأم خلال 72 ساعة من الولادة الأولى بجرعة مخففة من الأجسام المضادة AntiD لترص الكريات الدموية الحمراء التي تسللت من المولود قبل أن تستثير جهازها المناعي و بالتالي لا تحدث الاستجابة المناعية السابقة .

بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.