حكم الذكر بين كل ركعتين من صلاة التراويح 2024.

حكم الدعاء بعد كل ركعتين من صلاة التراويح ..

ما حكم الدعاء بين التسليمة والأخرى بهذه الصيغة : (سبحانك ربنا وبحمدك اللهم اغفر لنا) ؟ .

الحمد لله
الدعاء بين التسليمة والأخرى في صلاة التراويح بهذه الصيغة :
(سبحانك ربنا وبحمدك اللهم اغفر لنا) ليس له أصل في السنة ، وليس للإمام أو المأموم
التزام ذلك ، لأن العبادة مبناها على التوقيف ، فلا يشرع منها إلا ما شرعه رسول
الله صلى الله عليه وسلم . والتزام عبادة معينة في وقت معين ، من غير دليل ، يدخل
في باب البدعة والإحداث .
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه
أمرنا فهو رد )
متفق عليه .
وهذا الذكر العظيم : (سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي)
مما كان يقوله النبي صلى الله عليه وسلم في ركوعه وسجوده ، فقد روى البخاري (784)
ومسلم (484) عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم
يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده : سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ، اللهم اغفر لي ، يتأول
القرآن ) .

ومعنى "يتأول القرآن" : أي يفعل ما أُمِر به في القرآن ، وهو قول
الله تعالى له : ( إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ * وَرَأَيْتَ النَّاسَ
يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ
وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا ) .

فانظر كيف تُركت السنة في هذا الموضع ، وتمسك الناس بالمحدَث !!
ومن البدع التي تفعل في التراويح : قول الناس : صلاة القيام
أثابكم الله ، وقولهم بين كل ركعتين : اللهم صل وسلم على سيدنا محمد بصوت مرتفع ،
وقراءتهم بين كل ركعتين سورة الإخلاص والمعوذتين ، أو قول الإمام سبحان الله ،
وترديد المأمومين خلفه : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ، كل هذا لم يرد عن
النبي صلى الله عليه وسلم ، ولهذا أفتت اللجنة الدائمة بأنه من البدع المحدثة .

"فتاوى اللجنة الدائمة" (7/ 208- 215) .

جازاك الله خيرا اخي الكريم , إلا أن الموضوع بلا شك مرتبط باساس لا يمكن اغفاله بل يجب وللامانة العلمية والشرعية ان نبينه حتى لا يصبح الكلام من قبيل " ويل للمصلين " ونسكت ..
الاساس اخي هو مفهوم البدعة في حد ذاتها وما اختلف فيه اهل العلم وبالتالي لا يمكن ان ناخذ الامر على عمومه هكذا .. وبارك الله فيك

السلام عليكم ورخكة الله وبركاته أخي شكرا على الموضوع الرائع وعلى هذا التوضيح الوجيز،وكاضافة على ماقلت لا ينبغي للمسلم ترك صلاة التراويح بحجة أن الامام وجماعة المسجد من أهل هذه البدع بل ينبغي المواضبة عليها مع جماعة المسلمين إما بتغير المسجد إن امكن أو الصلاة مع هؤلاء وترك البدعة وإن امكن مناصحتهم والله المستعان

بارك الله فيكم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حفيدة الفاروق الجيريا
بارك الله فيكم
و فيكم بارك الله …

بارك الله فيكم

هذا الدعاء ليس من البدع على الاطلاااااااااااااااااق .

مفهوم البدعة لايؤخذ على العموم هكذا … يرحمكم الله

بارك الله فيك

جــــــــــــــــــــــــزاك الله خيرا أخي على الموضوع القيم وشكرا على المجهود

لقد وضع أهل العلم الكبار قاعــــــــــــــــــــــــدة تسهل على المسلم معرفة هذا الباب والإلمام به حتى يكون على بينة وهذه القاعدة هـــــــــــــي :
الأصـــــــــــــــــــل في الأمــــــــــــــــــور التعبدية المنع حتى يأتي الدليل على الجواز والأصــــــــــــــــــل في الأمور العادية والدنيوية الحل حتى يأتي الدليل على الحرمة

بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.