جميع بحور الشعر العربي مع الشرح 2024.

الدرس الثالث

بحور الشعر العربي ستة عشر بحرا ( أوزانا ) يتفرع
منها أشكال إضافية وقد جمعها أحد الشعراء في
بيتين من الشعر، نسجلهما ليسهل حفظهما :
طَويلٌ يَمُدُّ الْبَسْطَ بِالْوَفْرِ كامِلٌ *** وَيَهْزِجُ فِي رَجْزٍ وَيُرْمِلُ مُسْرِعَا
فَسَرِّحْ خَفيفًا ضارِعًا تَقْتَضِبْ لَنَا * مِنِ اجْتُثَّ مِنْ قُرْبٍ لِتُدْرِكَ مَطْمَعَا
فهي ستة عشر بحرا = الطويل " طويل " المديد " يمدُّ "
البسيط " البسط " الوافر" بالوفر"الكامل " كاملٌ "
الهَزَج " يهزج " الرَّجز " رجز " الرَّمَلُ " يرملُ "
السريع " مسرعا"المنسرح " فسرّحْ " الخفيف " خفيفا
" المُضارَعُ " ضارعا " المقتضبُ " تقتضبْ "المجتث
" اجتث " المتقارَبُ " قرب " المتداركُ " لتدرك " ،
وقد ذكرنا اسم البحر ، والكلمة التي
جاءت في البيتين دالة عليه

بَحْرُ الطَّويل

أول البحور = بحر الطويل = ولا تقل : البحر الطويل ،
ونجد أنه أكثر بحر نظم عليه العرب في الجاهلية لا يدانيه بحر .
شطره ( نصف تفاعيله ) يتألف من أربع تفاعيل ومفتاح البحر :
طَويلٌ لَهُ دونَ الْبُحورِ فَضائِلُ // / فَعولُنْ /مَفاعيلُنْ /فَعولُنْ /مَفاعِلُنْ
ةةه ةه/ةةه ةه ةه/ةةه ة/ةةه ةةه/// / ةةه ةه/ةةه ةه ةه/ةةه ةه/ةةه ةةه
فَعُوْلُنْ/مَفَاْعِيْلُنْ/فَعُوْلُ /مَفَاْعِلُنْ == فَعُوْلُنْ/ مَفَاْعِيْلُنْ/ فَعُوْلُنْ/ مَفَاْعِلُنْ
في هذا السطر تعمدنا التشكيل الكامل ، حتى يقف القارئ
على المتحرك والساكن من الحروف ، كالألف والواو والياء
في التفاعيل ، وردت أربع تفاعيل في الصدر وأربع تفاعيل
في العجز ويسمى هذا الشكل العَروض المقبوضة والضرب
المقبوض ، لأن زحاف القبض دخل على العَروض
والتفعيلة التي قبلها وعلى الضرب ، والعجز جاءت تفاعيله
صحيحة ، لأنها تفاعيل الوزن على الأصل .
التفعيلة الرابعة من الصدر ( مفاعِلنْ ) لا تأتي إلا بهذا
الشكل ، إلا في حال التصريع ، واسمها العَروض ،
وهي لفظة مؤنثة وليست مذكرا كالعَروض حين
نقصد به علم العروض .
لهذا الوزن أربعة أشكال ، وهناك من توسع في الأشكال
ولا نحتاج إلى ذكرها هنا ، ونكتفي بالأشكال التي تأتي :

الشكل الأول

العَروض المقبوضة والضَّرب الصحيح :
وهذا يعني أن العَروضَ دخل عليها زحاف القبض
( مَفاعِلُنْ ) ، والضرب لم يدخل عليه أي زحاف أو
علة ( مَفاعيلُنْ ) .ومما جاء على هذا الشكل قول
طرفة بن العبد :
أَبَا مُنْذِرٍ أَفْنَيْتَ فَاسْتَبْقِ بَعْضَنَا / حَنَانَيْكَ بَعْضُ الشَّرِّ أَهْوَنُ مِنْ بَعْضِ
والان لنقطع البيت ، ويرجى الانتباه إلى طريقة
الكتابة العَروضية :
*****أَبَا مُنْ / ذِرِنْ أَفْـ نَيـْ / تَفَسْـ تَبْ / قِبَعْـ ضَنَا
*********ةةه /ةه // ةةه ةه ةه ////// ةةه //ةه /// ةةه //ةةه
*********فَعُوْ لُنْ /// مَفَاْعِيْلُنْ /////// فَعُوْلُنْ ///// مَفَاْعِلُنْ
*********صحيحة////صحيحة////////صحيحة/////مقبوضة
********حَنانَيْـ / كَبَعْـ ضُشْـ شَرْ / رِأَهْـ وَ / نُمِنْ بَعْـ ضِيْ
*********ةةه ةه//// ةةه ///ةه ///ةه//// ةةه //ة/// ةةه /ةه //ةه
*********فَعُوْلُنْ ////// مَفَاْعِيْلُنْ //////// فَعُوْلُ//// مَفَاْعِيْلُنْ
*********صحيحة//////صحيحة////////مقبوضة////صحيحة
كل تفعيلة كتبنا تحتها صفتها .
لاحظوا كلمة ( الشَّرِّ ) فك الادغام فظهرت شينٌ
ساكنة وأخرى متحركةوالراء نفس الأمر ،وملاحظة
أخرى أننا نقطع الوزن كما نلفظ الكلمة وليس كما
نكتبها ، فكلمة ( بعض ) اتصلت بها الياء والسبب
أن العرب لا تقف على متحرك ، فوجب مد حركة الضاد
لنتمكن من الوقوف على ساكن وهي الياء .
ومن تشكيل الحروف نعرف الحرف المتحرك والساكن .

الشكل الثاني

العَروضُ المقبوضة والضرب المقبوض :

فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِلُنْ ** فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِلُنْ
مما جاء على هذا الشكل معلقة امرئ القيس الشهيرة
قِفا نَبْكِ مِنْ ذِكْرى حَبيبٍ وَمَنْزِلِ ** بِسِقْطِ الِّلوَى بَيْنَ الدَّخولِ فَحَوْمَلِ
أو قول زهير بن أبي سلمى :
وَمَهْما تَكُنْ عِنْدَ امْرِئٍ مِنْ خَليقَةٍ ** وَإِنْ خالَها تَخْفى عَلَى النَّاسِ تُعْلَمِ
ونقطع بيت امرئ القيس :
*********قِفا نَبْـ / كِمِنْ ذِكْـ رى / حَبيـ بِنْ / وَمَنْـ زِلِي
*********ةةه /ةه /// ةةه //ةه/// ةه /// ةةه //ةه / ةةه ///ةةه
*********فَعُوْ/لُنْ ////// مَفَاْعِيْلُنْ /////// فَعُوْلُنْ /// مَفَاْعِلُنْ
*********صحيحة///////صحيحة////////صحيحة///مقبوضة
*********بِسِقْـ طِلْ / لِوا بَيْـ نَدْ / دَخو لِ / فَحَوْ مَلِيْ
*********ةةه ////ةه / ةةه ةه //ةه// ةةه //ة / ةةه /ةةه
**********فَعُوْلُنْ ////// مَفَاْعِيْلُنْ /// فَعُوْلُ // مَفَاْعِلُنْ
*********صحيحة///////صحيحة ///مقبوضة//مقبوضة
لاحظوا كلمة = الدخولِ / فعولُ = فحومل / مفاعلن /
سقطت النون من فعولن وسقطت الياء من مفاعيلن
وفي كليهما الحرف الخامس.

الشكل الثالث

العَروض المقبوضة والضرب المحذوف المعتمد
فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِلُنْ ** فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُ فَعُوْلُنْ
القبض عرفناه ، لكن انظروا الى تفاعيل العجز ، تغير
شيء ( فعولُ = فعولنْ ) وهذا سبب التسمية =
المحذوف المعتمد = فالحذف هو سقوط ( لنْ )
منمفاعيلنْ فبقيت مفاعي وحولت الى فعولن
لأنها نفس الايقاع والكم = والاعتماد هو وجوب
حذف النون من فعولن التي قبل الضرب ، أي قبل
التفعيلة الأخيرةومما جاء على هذا الشكل قول الشاعر
المرحوم حافظ ابراهيم في قصيدته ـ
اللغة العربية تنعى حظها:
رَجَعْتُ لِنَفْسِي فَاتَّهَمْتُ حَصاتِي ** وَنادَيْتُ قَوْمِي فَاحْتَسَبْتُ حَياتِي
ونقطع :
**********رَجَعْـ تُ / لِنَفْـ سِي فَتْ / تَهَمْـ تُ / حَصا تِي
**********ةةه ////ة /// ةةه //ةه //ةه /// ةةه //ة //// ةةه ةه
***********فَعُوْ///لُُ ///// مَفَاْعِيْلُنْ /////// فَعُوْلُ ///// فَعُوْلُنْ
***********مقبوضة////////صحيحة///////مقبوضة/////محذوفة
***********وَنا دَيْ / تُقَوْ ميـ فَحْـ / تَسَبْـ تُ / حَيا تِي
***********ةةه ةه /// ةةه /ةه //ةه /////ةةه ///ة // ةةه /ةه
***********فَعُوْلُنْ //// مَفَاْعِيْلُنْ ////// فَعُوْلُ //// فَعُوْلُنْ
**********صحيحة////// صحيحة/////// مقبوضة////محذوفة
لاحظوا بيت امرئ القيس ( وَمَنْزِلِ = فَحَوْمَلِ ) وبيت
حافظ ابراهيم ( حَصاتِي = حَياتِي )وهذا ما يسمى
التصريع ، حيث يتفق الضرب والعروض ، وهذا يكون
في البيت الاول من القصيدة في الغالب ولا يمتنع في
داخلها ، قصيدة حافظ ابراهيم نقلنا البيت الاول
منها ، لكن في الابيات الباقيةرجعت عروض
البيت الى ( مفاعلن / المقبوضة ) .
رَمَوْنِي بِعُقْمٍ فِي الشَّبابِ وَلَيْتَنِي*** عَقَمْتُ فَلَمْ أَجْزَعْ لِقَوْلِ عِداتِي

الشكل الرابع

وهو شكل لا يختلف كثيرا عن الشكل الثالث ،
وقد يدخل بيت من الشكل الثالث ضمن هذا
الشكل دون حرج .
العَروض المقبوضة والضرب المحذوف :
قال الشاعر :
رَمَتْ بِهِمُ الأَيَّامُ عَنْ قَوْسِ غَدْرِها **** كَأَنْ لَمْ يَكونوا زينَةَ الدَّهْرِ مَرَّهْ
ونقطع البيت :
******رَمَتْ بِـ / هِمُلْ أَيْ يا / مُعَنْ قَوْ / سِغَدْ رِها
************ةةه ة /////ةةه ةه ةه // ةةه ةه / ةةه ةةه
************فَعولُ ///// مَفاعيلُنْ ///// فَعولُنْ / مَفاعِلُنْ
***********مقبوضة //// صحيحة //// صحيحة / مقبوضة
******كَأَنْ لَمْ / يَكونوا زيـ / نَةَدْ دَهْـ / رِمَرْ رَهْ
************ةةه ةه /// ةةه ةه ةه //// ةةه /ةه // ةةه ةه
************فَعولُنْ //// مَفاعيلُنْ ///// فَعولُنْ /// فَعولُنْ
***********صحيحة /// صحيحة ///// صحيحة / محذوفة
لاحظوا أن لا اختلاف عن الشكل الثالث سوى بمجيء
التفعيلة التي قبل الضرب صحيحة ، ويجوز مجيئها مقبوضة
( فَعولُ ) .وهذه أبيات من عدة قصائد لي على بحر
الطويل ، فحبذا لو قطعناها وأشرنا إلى الزحافات ،
وما اسم الشكل :
أُغالِبُ شَوْقَ الْقَلْبِ وَالشَّوْقُ مُجْهِدُ = وَأَحْمِلُ نارًا فِي الضُّلوعِ تَوَقَّدُ
يُداهِمُنِي فِي كُلِّ آنٍ لَهيبُها = وَيَحْرِقُنِي الشَّوْقُ الَّذي يَتَجَدَّدُ
وَما كانَ شَوْقُ الْقَلْبِ مِنْ أَجْلِ غادَةٍ = وَلكِنَّهُ شَوْقٌ لِأَحْمَدَ أَحْمَدُ
لِمَسْراهُ وَالْأَقْصى السَّجينِ وَقدْسِهِ = وَذلِكَ شَوْقٌ لا يَحولُ وَيَنْفَدُ
***************
إِذا قَبِلَ الشَّاري بِسَوْمِ السَّما ، سَما
وَمَنْ فارَقَ الْعاصينَ شَقَّ الْعَصا ، عَصا
وَإِنْ وَرَدَ الظَّمْآنُ ماءَ الْغِوى ، غَوى
وَإِنْ شَرِبَ الْمُشْتاقُ كَأْسَ الْهَوى ، هَوى
وَمَنْ جَعَلَ الْاِصْلاحَ جَنْيَ الْجُنا ، جَنى
وَمَنْ لَمْ يُتابِعْ لِلنَّجا مَنْ نَجا ، نَجا
**********
إِذا اخْتَرْتَ أَنْ تَدْعو الْأَنامَ إِلَى الْهُدى
فَبِالرِّفْقِ وَالْحُسْنَى وَلا تَقْسُ لا تَنْهَرْ
فَرَبُّكَ وَهْوَ الْحَقُّ خَيَّرَ خَلْقَهُ
" فَمَنْ شاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شاءَ فَلْيَكْفُرِ "
تضمين من الآية 29 / سورة الكهف .
**********
وَكَمْ صاحَ يا أَهْلي وَأَغْفى بِذِلَّةٍ
وَكَمْ نَزَفَتْ فِي النَّائِباتِ يَداهُ
وَكَمْ صُبِغَتْ بِالْأُرْجُوانِ ثِيابُهُ
وَكَمْ زَخْرَفَتْ روحُ الشَّهيدِ رُواهُ
**********
وقال الشاعر :
وَما زالَ جَوْرُ الدَّهْرِ يَغْشى دِيارَهُمْ **** يَكُرُّ عَلَيْهِمْ كَرَّةً ثُمَّ كَرَّهْ
فَأَجْلاهُمُ عَنْها جَميعًا فَأَصْبَحَتْ *** مَنازِلُهُمْ لِلنَّاظِرِ الْيَوْمَ عِبْرَهْ
إذا نظرنا للشكل الثالث ، فإن آخر تفعيلتين في العجز
( فَعُولُ فَعُوْلُنْ ) وهنا آخر تفعيلتين ( فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ )
ولا بأس حتى في اختلاط الشكل الثالث مع هذا الشكل ،
أي إذا تداخل الشكلان ، وصارا شكلا واحدا ،
وهذا منهجنا الذي ارتضيناه في العَروض ، وقد سبقنا
إليه جماعة من أسلافنا .
بيت لامرئ القيس :
أَصابَتْ قَطاتَيْنِ فَسالَ لِواهُما ** فَوادي الْبَدِيِّ فَانْتَحى لأَريضِ
دققوا جيدا في البيت وتفاعيله ، وما دخل عليها من
الزحافات والعلل .
وبيت آخر لامرئ القيس :
شاقَتْكَ أَحْداجُ سُلَيْمى بِعاقِلٍ ** فَعَيْناكَ لِلْبَيْنِ تَجودانِ بِالدَّمْعِ
نفس الأمر هنا دققوا في التفاعيل ، وما اعتراها
من الزحافات والعلل .
أَتَطْلُبُ مَنْ أُسودُ بيشَةَ دونَهُ *** أَبو عامِرٍ وَعامِرٌ وَأَبو سَعْدِ
وهذا البيت يرجى التدقيق جيدا في تفاعيله وما اعتراها .
وبامكان الأخوة أن ينشروا من شعرهم لنقطع
الاوزان ونقف على الوزن
لا تنسلا برد جميل برد جميل ومن دعوة في ظاهر الغيب

شكراً كمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.