بن غبريط لم تستجب لمطالبنا وسنعود للإضرابات المفتوحة 2024.

استضافت أمس قناة “البلاد” المكلف بالإعلام على مستوى المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع “كناباست”، مسعود بوديبة، والمكلف بالإعلام بالنقابة الوطنية لعمال التربية “اونباف” مسعود عمراوي، وقد تحدث الضيفان عن مطالب عمال قطاع التربية التي لم تتحقق رغم اللقاءات التي تمت بين وزيرة التربية نورية بن غبريط والشركاء الاجتماعيين كما توعدا بإضرابات مفتوحة في حالة عدم الروجوع والنظر في هذه المطالب.
أكد مسعود بوديبة خلال حلوله ضيفا على حصة حديث الناس بقناة “البلاد” أن الوزيرة بن غبريط لم تستجب الى المطالب الأساسية وأن أغلب المطالب التي حققت تم اكتسابها من قبلو كما اعتبر أن كل اللقاءات التي جمعتهم بها خلال النصف الثاني من شهر أوت المنصرم لم تأت بالنتائج المطلوبةو مؤكدا أن تسلمهم المحضر دون مناقشة غرضه إسكات النقابات لعدم إبداء رأيها، مشيرا في إلى أن أمور كثيرة لم تتم الاستجابة لها وأهمها ملف أساتذة التعليم الابتدائي بعشر سنوات الذين يستفيدون من رتبة أستاذ وهو ماتم في محضر رسمي بجلسة 16.02.2015، إضافة الى الذين تم ترقيتهم بين إدماجين 2024 و2016 تم الاتفاق ايضا أنهم سيستفيدون من عملية الإدماج وكذلك أساتذة التعليم الابتدائي من مهندسين اتفقنا على أن لديهم شهادات جامعية ومن غير المعقول أن تبقى مناصبهم معرضة للزوال.
مشاكل قطاع التربية ستزداد حدتها خلال الموسم الدراسي الحالي
أما بخصوص افتتاح الدخول المدرسي من ولاية غرداية فقال مسعود عمراوي إن اختيار ولاية غرداية امر صائب نظرا للمشاكل والأحداث التي عاشتها الولاية كما أنها أثرت سلبا على المنظومة التربوية وهي فرصة لإبعاد المدرسة عن الصراعات.
أما عن حضور الشركاء الاجتماعيين خلال الافتتاح الذي قامت به وزيرة التربية نورية بن غبريط فأكد مسعود بوديبة أنه أمر طبيعي للوقوف على معاناة التلميذ والمعلم، كما أكد على ضرورة التواصل مع النقابات لأنها بمثابة العيون التي ترى بها الوزيرة عيوب الإدارة، لأن الإدارة لا تقدم العيوب.
أما بالنسبة للمشاكل التي يشهدها قطاع التربية فقال الضيفان إنها ستزداد حدة خلال الموسم الدراسي الحالي من بينها مشكل التأطير والاكتظاظ وهو ما سينعكس على الموسم الدراسي.

تاريخ إجراء البكالوريا سيبب مشاكل في الجنوب
وعبر ضيفا “حديث الناس” عن أسفهما الشديد فيما يخص التعليمات التي تصدر عن وزارة التربية التي أصبحت نقابات التربية تقرأها في الجرائد التي من المفترض أن تصل النقابيين قبل أن تصدر وتتناول في وسائل الإعلام. وأكد مسعود عمراوي أن تأجيل شهادة البكالوريا الى غاية 14 جوان قرار لم يتم الأخذ فيه بعين الاعتبار في ولايات الجنوب، وقد اطلعت بنفسها على الحرارة الشديدة في ولاية غرداية ونحن اطلعنا على المدارس غير المكيفة والمجهزة في ولايات الجنوب، مؤكدا على ضرورة إعادة النظر في هذا القرار وإشراك عدة جهات منها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. أما بخصوص العتبة فقد اعتبراها قرار عمل يومي وشهري وفي كامل السنة ليتم تجسيده ميدانيا وهو تحصيل حاصل ولا يمكن أن يكون هكذا قرار مباشرة عند انطلاق الدخول المدرسي. كما ثمن الضيفان القرارات الاخرى التي أصدرتها وزيرة التربية منها قرار إلغاء الدورة الاستدراكية للشهادة الابتدائية والبطاقة التركيبية التي كانت مطلبا من مطالب العديد من نقابات قطاع التربية

ما نأمله هو أن تتوحد النقابات لتلقين هذه الوزيرة و خفافيش الظلام درسا لا ينسى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.