الى سيد محمد المهدي شريف موريتانيا 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
السيد محمد المهدي لقد سبق لي وان بعثت لك رسالة عبر بريدك الاكتروني لكن لم اجد رد منكم ربما لعذر ما فسهل الله مساعيكم وتوجه بالقبول والسداد كما رجو ان يجمعنا منتدي الجلفة
انا من ولاية البيض بالجزائر من احفاذ سيدي علي بن يحي فرعها الجنوبي بالجزائر الموجودون بقريتي المشرية ووافق جنوب مدينة البيض ب20 كلم وانا في صدد بحث مدقق حول نسب سيدي علي بن يحي الفرع الجنوبي اي احفاذ سيدي علي الخليفة او كما يسمى ولد الفاسية احد ابناء سيدي علي بن يحي لما كان يدرس في فاس وقد بدأت بحثي التي سيتوج ان شاء الله بكتاب على شكل موسوعة شاملة عن التفاصيل الدقيقة لهذه السلالة الكريمة ابتداءا من السلسلة الذهبية الى اشكالية النسبية التي وجدت فيها صعوبة كبيرة وتتمثل في انعدام المراجع والمصادر التي تتناول شخصية ادريس بن موسى بالبحث ولم اجد الا قليل وانا اقصد المراجع التى تناولته من مصادر المشرق العربي على اعتبار ان سيدي ادريس بن موسى مدفون بمكة ولم اقصد المراجع المغرب العربي التي اتت على ذكر ه مثل السيد حشلاف والسيد السنوني والسيد العشماوي ,,,,,ولقد وقعت في سجال مع بعض النسابة بالمشرق تنفي نفيا قاطعا
ان لموسى ولد اسمه ادريس وبرهنت على ذالك بقرائن تاريخية من مصادر المشرق العربي تثبت ذالك وقد عللوا ذالك كون الذين تناولوا هذه الشخصية لم يرقوا الى حد النسابة من الذين ذكرتهم ما هم الا رحالة ودليل التناقض الذي وقعوا فيه في عدم التمييز بين الحسنيين والحسينيين في اعمدة النسب وتعدد الروايات في ما يخص مجيئ الحسينيين الى شمال افريقيا فمنهم من قال عن مجيئهم من الصقلية ومنهم من قال انهم جاؤا من مكة اثر خلاف عبد الرحمان بن ادريس مع اخيه بمكة ومنهم ومن قال انهم جاؤا من بغداد والعراق عند دخول التاتار اليها والادهي انى وجدت ان عبد الرحمان بن ادريس اتي الى تاقدامت وكان احد عمال الفاطميين في تاهرت بما يعني انه كان شيعيا وقد نفيت ذالك في دراستي بشدة وبدلائل ومن الاختلاف الذي وجد فيما يحص جد هده السلالة انه دخل شمال افريقيا في القرن الثالث ومنهم من قال انه دخل في القرن الخامس الهجري وقالوا لماذا لم يتطرق اليه المؤرخ ابن خلدون ولا اى امارته في تاقدامت
هذا وقد وجدت من احفاد سيدي علي الخليفة من ينتسب اليه من اشراف مدينة المساكن بتونس واشراف ليبيا من القذاذفة ومن اشراف الحسينيين من موريتانيا من ابناء سيدي عمر ولا ادري هل هؤلاء من ابناء ولد الفاسية ام من ابناء سيدي الخليفة بن علي بن يحي من زوجته الثانية ةالذي يحمل اسم الخليفة كذالك

كما اني سألت الاشراف بتونس عن جدهم وللعلم ان ولد الفاسية له ضريخ وهو مدفون بقرية استين بولاية البيض المقر الاول الذي استقر فية ابناء سيدي علي الخليفة عندما ترك فاس مقتفيا اثر ابيه علي بن يحي وبعدما خرجوا منها بعد
ان تعرضوا للتقتيل مما جعل سيد ي الحاج بحوص الزعيم الروحي للمنطقة ان ذالك وهو من السلالة البوبكرية نسبة الى ابي بكر الصديق رضي الله عنه يتدخل بعد ان تأكذ من نسبهم الشريف حينما رأي في المنامه الرسول صلى الله عليه وسلم وقال له هم مني والي يا ابا حفص فجمع القبائل واشهدهم بشراء ارض لهم تكريما لهم التي سميت منذ ذالك الوقت بالمشرية والقصة سببها موضوعها طويل جدا وقد اسردته في بحثى بالتفصيل وبكل ملابساته

لذا ارجو منك اخي الكريم محمد المهدي ان تفيدني بمراجع تسد لي هذا النقص في المصادر لاني قرأـ لك في منتدى اخر انك في صدد نشر كتاب في هذا الحصوص كما اعدك اني لما انهي بحثي هذا اقدمه لك ننشر كلمة لك كمقدمة للكتاب
بصفتك باحثا عن هذه السلالة وانك من احفاذ هذه السلالة االكريمة فتقبل تحياتي وشكرا مقدما

موضوع شيق للمتابعة. للرفع. وبارك الله فيك أخي الكزيم وشكرالله سعيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.