الى اصحاب الفتوى 2024.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب المصطفى
والحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه .الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه لا اله الا انت
اما بعد وبدون اطالة اردت الاستفسار عن امر ان كان يجوز شرعا ام لا وذلك تلبية لطلب احدى قريباتي بالاستفسار عنه ورجاءا اريد الاجيب من اصحاب الفتوى لان الشرع والفتوى ليست لاي شخص كان مع الدليل وهذا الامر هو هل يجوز للمرأة ان تكون راقية شرعية هل هذا يجوز في الشرع ؟؟؟ام فيه التباس ؟؟مع الشرح وجزاكم الله خيرا وفتح لكم ابواب رحمته وفتح عليكم ابواب رزقه وزادكم الله من علمه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السلام عليكم..
أولا نسأل الله أن يوفقك في امتحان شهادة البكالوريا لما فيه الخير لك دنيا وآخرة..
الفتوى من أهل الفتوى هنا:
https://ferkous.com/site/rep/Bl30.php

وعليكم السلام والرحمة والاكرام
اولا شكرا على الدعاء واجمعين ان شاء الله لكل الطلاب المجدين
وجزاك الله خيرا ووفقك لما تحبه وترضاه ورفع قدرك واعلى من شأنك وزاد من علمك والجنة ادخلك مع النبي المصطفى صاحبك امييييييين
فهذا بالضبط ما كنا نبحث عنه بوووركت

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *(بحر ثاااائر)* الجيريا
السلام عليكم..
أولا نسأل الله أن يوفقك في امتحان شهادة البكالوريا لما فيه الخير لك دنيا وآخرة..
الفتوى من أهل الفتوى هنا:
https://ferkous.com/site/rep/bl30.php

قرأت فتوى الشيخ فركوس حيث قال

ا

اقتباس:
لسؤال:
هل يجوز للمرأة مداواةُ الرجل أو رُقيته عند عدم وجود من يقوم بعلاجه من الرجال ؟ وجزاكم الله خيرًا
الجواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:
فمداواةُ المرأة للرجل الأجنبيِّ أو رقيتُه تجوز للحاجة أو للمصلحة الراجحة وبالضوابط الشرعية مِن أَمْنِ الفتنة وعدمِ الخُلوة….،

ثم تبادر لي تساؤل: أن تداوي المرأة الرجل عند عدم وجود الطبيب الرجل هذا مفهوم و ذلك لأن الطب علم و دراسة طويلة و بالتالي إذا فقد الطبيب فلا بأس ان تداويه طبيبة

أما الرقية ,لماذا ترقي المرأة الرجل أو يرقي الرجل المرأة
كلنا نعرف الفاتحة و رقي صحابي بالفاتحة
تستطيع المرأة أن تستدعي امرأة تظن انها صالحة ترقيها و لو ان تقرا من ورقة
ويظن كثير من الناس أن الرقية لا تنفع إلا إذا كانت من راق مختص بها، وأن المريض إذا كان ذا ذنوب ومعاصٍ فلا ينتفع برقيته على نفسه، أو أن للرقية طريقة معقدة مفصلة لا تعرف إلا بدراسة خاصة أو خبرة معينة ؛ ولذا فإن كثيراً منهم يذهب يطلب الرقية عند الرقاة وقد يسافر إليهم في بلاد بعيدة ويظن أن الرقية من هؤلاء لها شأن مختلف من حيث قوة التأثير وسرعته.
والصواب : أن الرقية ليست محصورة في أناس دون غيرهم، وكلما قوي تضرع المريض إلى الله تعالى صار مظنة الاستجابة وقد قال الله تعالى : +أمَّن يُجيب المضطرَّ إذا دعاه ويكشف السوء"

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة توفيق43 الجيريا
اثم تبادر لي تساؤل: أن تداوي المرأة الرجل عند عدم وجود الطبيب الرجل هذا مفهوم و ذلك لأن الطب علم و دراسة طويلة و بالتالي إذا فقد الطبيب فلا بأس ان تداويه طبيبة
أما الرقية ,لماذا ترقي المرأة الرجل أو يرقي الرجل المرأة
كلنا نعرف الفاتحة و رقي صحابي بالفاتحة
تستطيع المرأة أن تستدعي امرأة تظن انها صالحة ترقيها و لو ان تقرا من ورقة
ويظن كثير من الناس أن الرقية لا تنفع إلا إذا كانت من راق مختص بها، وأن المريض إذا كان ذا ذنوب ومعاصٍ فلا ينتفع برقيته على نفسه، أو أن للرقية طريقة معقدة مفصلة لا تعرف إلا بدراسة خاصة أو خبرة معينة ؛ ولذا فإن كثيراً منهم يذهب يطلب الرقية عند الرقاة وقد يسافر إليهم في بلاد بعيدة ويظن أن الرقية من هؤلاء لها شأن مختلف من حيث قوة التأثير وسرعته.
والصواب : أن الرقية ليست محصورة في أناس دون غيرهم، وكلما قوي تضرع المريض إلى الله تعالى صار مظنة الاستجابة وقد قال الله تعالى : (أمَّن يُجيب المضطرَّ إذا دعاه ويكشف السوء)

كلام طيب لا غبار عليه ….. أحسنت أحسن الله إليك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة توفيق43 الجيريا
قرأت فتوى الشيخ فركوس حيث قال

اثم تبادر لي تساؤل: أن تداوي المرأة الرجل عند عدم وجود الطبيب الرجل هذا مفهوم و ذلك لأن الطب علم و دراسة طويلة و بالتالي إذا فقد الطبيب فلا بأس ان تداويه طبيبة

أما الرقية ,لماذا ترقي المرأة الرجل أو يرقي الرجل المرأة
كلنا نعرف الفاتحة و رقي صحابي بالفاتحة
تستطيع المرأة أن تستدعي امرأة تظن انها صالحة ترقيها و لو ان تقرا من ورقة
ويظن كثير من الناس أن الرقية لا تنفع إلا إذا كانت من راق مختص بها، وأن المريض إذا كان ذا ذنوب ومعاصٍ فلا ينتفع برقيته على نفسه، أو أن للرقية طريقة معقدة مفصلة لا تعرف إلا بدراسة خاصة أو خبرة معينة ؛ ولذا فإن كثيراً منهم يذهب يطلب الرقية عند الرقاة وقد يسافر إليهم في بلاد بعيدة ويظن أن الرقية من هؤلاء لها شأن مختلف من حيث قوة التأثير وسرعته.
والصواب : أن الرقية ليست محصورة في أناس دون غيرهم، وكلما قوي تضرع المريض إلى الله تعالى صار مظنة الاستجابة وقد قال الله تعالى : +أمَّن يُجيب المضطرَّ إذا دعاه ويكشف السوء"

صحيح بامكان ان يرقي اي شخص لشخص اخر فالكلام واحد وهو كلام الله سبحانه وتعالى ويؤثر في اي شخص كان ولا يهم من كان الملقي لكن هذا اذا كانت الحالة بسيط مثلا كالشعور بالتعب المتواصل او عدم النوم ….. اما اذا كانت حالات اخرى كالسحر او العين …عفاني الله واياكم فهنا يستصعب الامر على المبتدئين في كيفية التعامل مع السحر وكيفية اخراجه من الجسم لذا فانه يتطلب خبرة من اجل طرد الجن من الاجساد والعياذ بالله
هذا رايي وان كان لديكم راي اخر او كنت مخطئة دلوني على الصواب وبوركتم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيفاء26 الجيريا
صحيح بامكان ان يرقي اي شخص لشخص اخر فالكلام واحد وهو كلام الله سبحانه وتعالى ويؤثر في اي شخص كان ولا يهم من كان الملقي لكن هذا اذا كانت الحالة بسيط مثلا كالشعور بالتعب المتواصل او عدم النوم ….. اما اذا كانت حالات اخرى كالسحر او العين …عفاني الله واياكم فهنا يستصعب الامر على المبتدئين في كيفية التعامل مع السحر وكيفية اخراجه من الجسم لذا فانه يتطلب خبرة من اجل طرد الجن من الاجساد والعياذ بالله
هذا رايي وان كان لديكم راي اخر او كنت مخطئة دلوني على الصواب وبوركتم

كان هذا تساؤل منى و الله أعلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.