القراءة على الماء و الزيت من أجل الرقية 2024.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حكم القراءة على الماء و الزيت من أجل الرقية

سئل فضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله: هل يجوز في الرقية أن يقرأ المسلم القرآن الكريم وبعض الأدعية النبوية على الماء أو الزيت, ويقوم المريض بشرب ذلك الماء والاغتسال به؟ وإذا كان لا يجوز فما الرقية الشرعية والشروط التي يجب أن تتوفر في الرقية ويجوز أن يستعملها المسلم بعد ذلك؟

فأجاب:

لا حرج في الرقية بالماء ثم يشرب منه المريض أو يغتسل به، كل هذا لا بأس به، الرقى تكون على المريض بالنفث عليه، وتكون في ماء يشربه المريض أو يتروَّش به، كل هذا لا بأس به، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رقى ثابت بن قيس بن شماس في ماء ثم صبه عليه، فإذا رقى الإنسان أخاه في ماء ثم شرب منه أو صبه عليه يرجى فيه العافية والشفاء، وإذا قرأ على نفسه على العضو المريض في يده أو رجله أو صدره ونفث عليه ودعا له بالشفاء هذا كله حسن.

وسئل رحمه الله أيضا: ما هي الآيات التي كان الرسول – صلى الله عليه وسلم- يرقي بها المرضى، وكيف تكون، وهل يرقى بها عند بداية المرض، أم تكون دائمة حتى يزول المرض، وما نصيحتكم للقراء؟ مأجورين

فأجاب:

كل القرآن مبارك، كله رقية، ومن الرقية الفاتحة وآية الكرسي وقل هو الله أحد والمعوذتين لما كان يستعمله النبي – صلى الله عليه وسلم-.

بارك الله لك على هذا الموضوع القيم والمفيد

وفيك بارك الله أخي الطيب
و جزاك خير

ا

رحمه الله الشيخ ابن باز ورفع الله قدره في الدنيا والآخرة
وبارك الله فيك أخي الفاضل

بارك الله فيك

بارك الله فيك

وفيكم بارك الله
أحسن الله إليكم

جزاكم الله خيرا

و اياك أخي بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.