القانون الخاص .بن بوزيد يقول 2024.

ن بوزيد يصف القانون الأساسي بـ”الجيد” ويكشف
”على مديري الثانويات المضربين الاستقالة ”

30-05-2016 البويرة: فضيلة. أ

أكد وزير التربية، أبو بكر بن بوزيد، أمس، أن مصالحه تمكنت، في ظرف هذه السنة، من حل الملفات الهيكلية لقطاع التربية، والتي تتعلق أساسا بالقانون الأساسي الذي يضم ما يعادل 90 بالمائة من الأساتذة والنظام التعويضي، وكذا قانون الخدمات الاجتماعية بصفة نهائية.
وصرح الوزير، أمس، خلال إشرافه على انطلاقة امتحانات نهاية المرحلة الابتدائية بمركز امتحان سعيد آيت اعمر بوسط مدينة البويرة، أنه تم، منذ مدة، تنصيب لجنة الخدمات الاجتماعية، وقد باشرت مهامها بعدما تم صب ما يعادل 20 مليار سنتيم في حسابها. وقال الوزير: ”نتبرأ من تسيير هذه اللجنة، ومهمتنا تتمثل فقط في توفير المسيرين وظروف العمل”.
وقد جاء تصريح الوزير ، كرد على الانتقادات الموجهة لقطاعه نظرا للاضطرابات التي يعرفها ، بسبب الاحتجاجات حول الملفات المذكورة، حيث اعتبر الوزير أن وضع نظامين للتعويض مع نظامين للقانون الأساسي في ظرف سنتين هو من الأمور غير المعقولة، خاصة أنها جاءت في ظل ظروف صعبة.
وعن مديري الثانويات الذين قاطعوا الأعمال الإدارية، مهددين بمقاطعة أعمال السنة النهائية لإعادة النظر في القانون الأساسي الذي سوّى بينهم وبين الأستاذ، وصف الوزير القانون بـ”الجيد”، وقال إن مقاطعة هؤلاء لن تسفر عن أية نتيجة، فيما رأى أنه على الذين لم يعجبهم الأمر الاستقالة، والعودة إلى مهام الأستاذ. واعتبر بن بوزيد أن قضية تعليم اللغة الأمازيغية هي قضية سياسية أكثـر منها بيداغوجية، وأرجع ذلك إلى عدة قضايا متعلقة بها، وأولها كونها مادة اختيارية، وليست إجبارية، وهذا على غرار نهج الدول المجاورة كالمغرب التي سبقت الجزائر في هذا المجال.
وصرح الوزير أن إشكالية الأبجدية إشكالية عويصة، حيث الاختلاف بين أهلها حول الأبجدية العربية، اللاتينية أو تيفيناغ، حيث تطرق بن بوزيد إلى العراقيل التي لازمت تعليم هذه اللغة بالجارة المغرب باعتمادها على أبجدية تيفيناغ، حيث وجدت صعوبات في مجال البحث العلمي والمراجع، وعليه رأى ضرورة استبعاد هذه الأبجدية، فيما رأى أن اللغة العربية هي الأقرب إلى الأمازيغية، معتمدا في ذلك على الدراسات المقامة في هذا الشأن من طرف المختصين .

شكررررررررررررررررررررررررررررررررا

أيها السادة المديرون والنظار حان وقت رص الصفوف والالتفاف حول نقابتكم اللجنة الوطنية لمديري ونظار الثانويات المنضوية تحت لواء الأنباف ورفع سقف المطالب وارفعوا رؤسكم شامخة فالوزير الذي خرب المنظومة التربوية يراكم صغارا لم تبلغوا سن الرشد بعد.
وعلى السادة الذين لم ينضموا الانضمام إلى زملائهم فالتاريخ لا يرحم .
اقتراحاتي :
— تكليف لجنة لدراسة اختلالات القانون الأساسي الخاصة بسلكي المديرين والنظار.
— إبراز المهام المسندة لسلكي المديرين والنظار ومقارنتها بأسلاك القطاعات الأخرى
— مراسلة السيد رئيس الجمهورية بالرسالة المباشرة والرسائل المفتوحة.
— الاتصال المجلس الشعبي الوطني بمراسلة تحليلية موثقـة .
— تسليم نسخ من المراسلة التحليلية الموثقة إلى جميع الأحزاب الفاعلة في الساحة السياسية

الوزير له الحق. ما فائدة المدير في الثانوي.

ما فائدة المدير في الثانوي.

المدير يريد راحة اكثر

ما لا زمش علينا يا خاوتي ننشغل بالمعارك الهامشية ونصوب أسلحتنا صوب بعضنا البعض و الكل يعلم أن باش تجيب حقك يجب أن تتكاثف الجهود وتصدق النوايا ويحرص الجميع على وحدة الهدف ووحدة الصف .حبيت برك نقول كلمة في أذن جميع النظار والمديرين الذين استفاقو اخيرا – وما يجيش واحد ويقلي راهم كانو نقابيين من قبل – نحوس نقول لهم بأننا – القاعدة التربوية المهيكلة والمنظمة نقابيا والمنخرطة في العمل النقابي منذ عشرات السنوات – لسنا ضدكم ولسنا ضد مطالبكم ولسنا ضد ما تعتقدون – عن خطأ أو عن صواب – أنه إجحاف لحق بكم .

رانا ضد من يستغلنا عن سوء نية وبقصد وبمكر وخبث باش يدينا في معارك لسنا معنيين بها وليحصد نتائجها بدون نضال أو خسائر تذكر.رانا ضد من أوكلنا لهم مهمة الدفاع عن مصالحنا وحقوقنا – يعني الجماعة نتاع المكتب الوطني نتاع النقابة نتاع اينباف- و لي بينو لنا وللجميع بلي راهم بعاد عن القاعدة التربوية وأن الأولويات نتاعهم ليست هي نفس أولوياتنا بل يبدو في بعض الأحيان – وبيانكم ورسالتكم الموجهة لرئيس الجمهورية مثال على ذلك – أنها تناقضها وتنظر لنا نظرة استعلائية مقيتة تفكرني بعهد بائد وزمن مضى .

كان يمكن أن تكون هبتكم الأخيرة طبيعية وعادلة وتحضى بالتضامن والتفهم من الجميع لو أنكم لم تمارسوا ولسنوات عديدة – أغلبيتكم عن طيب خاطر وأقليتكم مرغمة على ذلك – دور العصا لي تضرب وتعرقل كل طالب حق من زملائكم رغم أنكم كنتو أول المستفيدين من نتائج نتاع إضراباتهم ومعاناتهم .

نتمنى فقط في الأخير ما تكونش هبتكم الأخيرة مجرد ردة فعل استعملتم فيه الورقة النقابية كوسيلة ضغط وأن تؤسسوا لمرحلة جديدة من الوعي النقابي الذي يرتكز أساسا التضحية تساوي تحقيق المطالب .تضحيتكم أنتم ونضالكم أنتم وليس نضال الآخرين وتضحيتهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.