العلامة محمد الأكحل شرفاء ينتقل إلى جوار ربه 2024.

انتقل إلى رحمة الله أمس الأحد، الشيخ العلامة محمد الأكحل شرفاء، أحد كبار جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، وتلميذ الشيخ عبد الحميد بن باديس عن عمر ناهز الـ90 سنة… حيث يُعد أحد الأوفياء لنهج جمعية العلماء المسلمين الوطني الإصلاحي طيلة مسيرة حياته الحافلة بالإنجازات.

وعدد وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى مناقب الشيخ المرحوم، وقال صباح أمس على هامش افتتاح أشغال المجلس العلمي الوطني أمس، أنه كان من خيرة أبناء الجزائر، إذ كان حاضرا في كل النشاطات الدعوية، كما أنه كان يستشار من قبل المملكة المغربية في استصدار فتاواها.

ولد الشيخ شرفاء بتاريخ 18 فبراير 1925 في قرية "أغيل علي" من بني شبانة دائرة بني ورتيلان ولاية سطيف حاليا. تعلم القرآن عن والدته كلثوم ابنة العالم المحقق الشيخ سعيد البهلولي إلى أن بلغ سورة "يس"، ثم استأنف تعلمه على يدي عمه الشيخ محمد سعيد شرفاء الإمام بمسجد القرية، وأتم حفظه على يدي الشيخ العربي ولعربي، وهو من أشهر حفاظ القرآن في الناحية، بالإضافة إلى حفظ بعض المصنفات والمتون الألفية، وابن عاشر، وابن بري والسنوسية.

كان الشيخ محمد الأكحل شرفاء، الذي قضى أكثر من 34 سنة في تفسير القرآن الكريم بنادي الترقي بالعاصمة، وجها تلفزيونيا معروفا قدم عشرات الأحاديث الدينية المتلفزة، كما كان يشارك باستمرار في مختلف المحاضرات والملتقيات والمؤتمرات الدينية داخل الوطن وخارجه، وقد قام بتقديم دروس دينية في الحرمين الشريفين في مواسم الحج باسم البعثة الجزائرية، وكذا مشاركته باستمرار في ملتقيات الفكر الإسلامي والدروس الحسنية بالمغرب.

انتخب الشيخ شرفاء نائبا لرئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في مؤتمر الجمعية سنة 2024، وكان يقدم إلى غاية وفاته دروسا دينية بثلاثة مساجد بالعاصمة هي "القدس" بحيدرة، "أبي حنيفة" بالمقارية و"معاذ بن جبل" بباش جراح.

هذا، وأصدرت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين أمس، بيانا، تعلن فيه أن جثمان المرحوم سيعرض اليوم الإثنين على تلامذته ومحبيه من الساعة العاشرة والنصف إلى منتصف النهار بمقر الجمعية بالجزائر العاصمة، لينقل بعدها إلى مسجد مالك بن نبي بحي مالكي ببن عكنون للصلاة على روحه ومن ثم إلى مقبرة ابن عكنون، على أن يفتح سجل التعازي بمقر الجمعية.

رحم الله تلميذ الإمام عبد الحميد بن باديس و أسكنه فسيح جنانه

انا لله و انا اليه راجعون

انا لله و انا اليه راجعون

انا لله و انا اليه راجعون

رحم الله رجالا مثله لا يعوضهم الزمن الا نادرا

رحم الله تلميذ الإمام عبد الحميد بن باديس و أسكنه فسيح جنانه

انا لله و انا اليه راجعون

إناا لله وإنا إليه راجعون

رحمه الله وادخله الجنة

انا لله و انا اليه راجعون

اللهم ارحمه وادخله الجنة

انا لله وانا اليه راجعون

رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته
وألهم ذويه الصبر والسلوان
انا لله وانا اليه راجعون

رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وجزاه عن المسلمين خير جزاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.