العصور الأدبية روعة 2024.

الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
ملـــــــخص موجز عن العصور الأدبية وخصائص الدب في كل مرحلــــــــة
حالة الأدب بشقيه :الشعــــر والنثر

ازدادت حالة البلاد العربية سوءا وتدهورا ،وانحطت الفنون والصناعات والآداب بعد أن كانت متطورة في عهد المماليك ،والأدب بدوره ضعف ضعفا كبيرا فانحصرت الفنون الشعرية في الزهد والمدائح النبوية والتصوف ،والشعر التعليمي …وهي أغراض ارتبطت بسوء الأحوال آنذاك.بسبب شيوع تيار اللهو والمجون

1 **** الشـــــــــــعر:::

أ* شعر المدائح النبوية :البوصيري صفي الدين الحلي وهو نوع من أنواع المدح المرتبط بإبراز مناقب الرسول صلى الله عليه وسلم إذ انقطع الشعراء عن مدح الأعيان والملوك .

ب* الزهد والتصوف :ابن نباتة المصري وابن عربي ظهر كرد فعل لتيار اللهو والمجون والدعوة إلى الاستقامة وإصلاح النفس .

ج* الشعر التعليمي : نوع من أنواع الشعر يتضمن تعبيرا عن علم من العلوم بطريقة شعرية قصد تسهيل تعليمه وحفظه.

2***النــــــثــــر****

قلة الفنون الأدبية مقارنة بالعصور السابقة أو بالعصر الحديث منها : الكتابة الديوانية ،الرسائل الإخوانية ،النثر العلمي **ابن خلدون**

خصائص النثر العلمي في عصر الضعف :

*الأسلوب التلقائي المباشر البعيد عن التكلف وقلة المحسنات البديعية

* الجمع بين المفاهيم والحقائق العلمية ،وتجنب الخيال

*اعتماد النمط التفسيري المدعم بالحجاج ،والأرقام والمصطلحات العلمية الدقيقة .

الخصائص العامة للأدب في عصر الضعف والانحطاط :

*قلة الفنون الأدبية وانحصارها في المديح النبوي وشعر الزهد والنثر الفني والاهتمام بالشعر التعليمي

*الإسراف في البديع من باب الزخرفة اللفظية والتكلف والاهتمام بالشكل على حساب المضمون-التضمين ،التورية التشطير

الإغراق في التقليد المفرط للسابقين حيث غيبت المعاني ولم تترك مجالا للتجديد والابتكار فساد بذلك الضعف والركاكة .

خصـــــائص أسلـــــوب ابن خلدون :
أسلوب ابن خلدون علمي متأدب ،وهو أسلوب لا يختلف عن النثر العلمي إلا أن له مظهرين : مظهر علمي يعالج مواضيع علمية مختلفة ومظهر أدبي لأنه يستعين بأدوات التعبير الأدبي مثل اللجوء إلى الخيال والاستعانة بالتضاد والترادف في غير إفراط .

المذهب الكلاسيـــــــــــــكي
تجلت آثار النهضة العربية في الحياة العامة ،فبدا العقل العربي يعيش فترة صحو ويقظة ،فتحركت روح الإبداع في نفوس الشعراء ،خاصة بعد المأساة الإنسانية التي طالت الشعوب العربية فكانت أن اعتصرت قلوب الشعراء من فرط الحزن من هؤلاء شعرا المنفى (أحمد شوقي الذي نفي إلى اسبانيا و البارودي الذي نفي إلى سرنديب )وكلا الشاعران ينتميان إلى المذهب الكلاسيكي المحافظ الإحيائي الذي يدعو إلى :

*محاكاة الأدب القديم لأنه النموذج ،والتقيد والالتزام بأشكال التعبير المعهودة وعدم الخروج عليها

*التركيز على العقل والحد من جنوح الخيال والمحافظة على البناء العمودي للقصيدة العربية

خصائص شعر المنفى :

* الحنين إلى الأوطان *البكاء على فراق الأهل والأحبة*الاشتغال بذكر مآثر الوطن(مصر،النيل،)*اعتماد المقدمات الطللية المستمدة من الشعر الجاهلي=

المذهب الرومنسي (شعر النزعة الإنسانية )
ينظر المذهب الرومانسي إلى الأدب على أنه تعبير عن النفس بكل آلامها ومآسيها لذا نجد الرومانسيين يبالغون في تصوير مشاكلهم باللجوء إلى الطبيعة والخيال، وكانت دعوتهم جادة للتجديد في كل الحياة وخاصة الأدب

أهم مظهر لهذا المذهب هو الرابطة القلمية التي جمعت العديد من أدباء المهجر الشمالي (ميخائيل نعيمة ،إيليا أبو ماضي جبران خليل جبران—

الخصائص الفنية للرابطة القلمية :

الذاتية:تعبير الأديب عن مكنوناته النفسية *النزعة الإنسانية العالمية :تعبير عن قضايا كل المجتمعات دون تعيين *توظيف عناصر الطبيعة *الدعوة إلى مبادئ الحق والخير والجمال -*التعبير عن القلق والتشاؤم –

الدعوة إلى التجديد في شكل القصيدة واعتماد الوحدة العضوية واستعمال الرمز والأسلوب القصصي

مفهوم الوحدة العضوية :هي أن تكون القصيدة متلاحمة الأجزاء تجسد به جوا نفسيا واحدا يشكل وحدة المشاعر إذ يتم الانتقال من فكرة إلى أخرى بشكل مرن حيث لايمكن تقديم فكرة على أخرى كما لا يمكن الاستغناء عن فكرة معينة .

الشعر الحر :@ شعر التفعيلة هو ذلك الشعر الذي لا يخضع لنظام البيت الشعري المعروف لايوجد فيه عدد محدود وثابت من التفعيلات في السطر الواحد بل تتفاوت من التفعيلة إلى الست تفعيلات حسب الحالة الشعورية للشاعر
الخصائص الفنية للشعر الحـــــــــر:
*الاعتماد على البحور الصافية :الكامل ،الوافر ،الهزج ،الرمل ،المتدارك،المتقارب ،الرجز

*الاعتماد على التنغيم الصوتي والتجانس بين أواخر المقاطع الشعرية

* كثرة استعمال الرموز الشعرية كالغراب ،معتصم ،أيوب ،صلاح الدين ،جميلة ،وتوظيف الأساطير :سندباد ،الغول علاء الدين ،فونيس—-

*تنوع المواضيع وكثرتها حتى وإن كانت بسيطة وتافهة كالمرض ،الفقر ،الغربة —

*الابتعاد عن الطريقة الخطابية الوعظية *اعتماد الوحدة العضوية *سهولة اللغة وتوظيف الألفاظ الشائعة لكنها موحية .

أهم الشعراء :

محمود درويش :شاعر القضية الفلسطينية (شعر سياسي ثوري تحرري )

مفدي زكريا : شاعر الثورة الجزائرية (سعر سياسي ثوري ،ملحمي )

نازك الملائكة :شاعرة عراقية مجددة ،رائدة الشعر الحر بقصيدتها الكوليرا تعالج قضايا الفرد من حزن واستعباد وتهميش …

صلاح عبد الصبور ، نزار قباني –الشاعر الثائر القومي … أدو نيس .

**** الصورة الشعرية :
تتمظهر الصورة الشعرية في ثلاث :الرمز الشعري ،الأسطورة ، الصورة الذهنية (تركيبة ذهنية ) .
مضامين القصيدة المعاصرة :
** بــــكاء الأوطان واستهجان الركود و الاستعباد**التعبير عن الحزن والألم والإحساس بالغربة .

فن المقال :فن نثري يعتمد على منهجية معلومة :مقدمة ،عرض خاتمة ،يخضع للوحدتين الموضوعية والعضوية،ظهر في العصر الحديث بظهور الصحافة (بعد حملة نابليون بونابرت 1798) من أهم كتاب فن المقال الأديب المصلح البشير الإبراهيمي الذي يعد أسلوبه امتداد لمدرسة الصنعة اللفظية ،والتي من أهم خصائصها :الاهتمام بتوضيح المعاني وتقريبها بواسطة البيان والبديع ،وتزيين الشكل والاهتمام به بواسطة النغمة الموسيقية ،واعتماد التجانس بتوافق الفواصل وذلك بهدف إحياء التراث العربي .

هذا العمل أنجز لوجه الله بغية تسهيل المذاكرة وتذليل الصعوبات ،لا لتسهيل عملية الغش ومنجزته تحاسب أمام الله كل من يستغل ذلك لغاية غير مشروعة فنبل الغاية يستوجب نبل الوسيلة والله سميع بصير بالتوفيق أستاذتكم ***تقرارت ***الجيريا

العصر

عصر الضعف و الانحطاط

العصر الحديث

الشعر الحر

شكرااااا على الموضووووووووع

مارسي..عليك..اختي..ارجو..من.الله.ان.يوفقك

شكرا شكرا ششششششششششششششككككككككككرررررررراااااااااااااااااا اااااا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.