الخدمة الوطنية 2024.

الخدمة الوطنية

إنّ استقلالَ بلادنا وسلامةَ وطننا وتقدُّمَ شعبنا هي مسؤولية كلِّ الجزائريين، وحبُّ الوطن والذّود عنه والرفع من شأنه واجب مقدّس على كل مواطن، ومن بين هذه الواجبات الخدمة الوطنية فهي واجب مقدس فعلى كل مواطن واجب حماية البلاد، والمحافظة على استقلالها وسيادتها وعلى سلامة التراب الوطني.

و تهدف الخدمة الوطنية إلى إعداد المواطن للدفاع عن حوزة الوطن والمشاركة في التنمية الشاملة للبلاد والمساهمة في نشر السلم في العالم.

وبما أن التشريعات الديمقراطية الحديثة تقضي بمساواة المواطنين أمام القانون ويكون ذلك الأساس الذي يقوم عليه بناء القوات المسلحة والالتحاق بها والالتزام بأنظمتها وتنفيذ أوامر قياداتها فإن تأدية الخدمة الوطنية والالتحاق بالقوات المسلحة حق وواجب يفرضه الدستور والقانون على المواطنين الذين تتوفر فيهم الصفات المطلوبة .

إنّ الجيش الوطني جيش شعبي وهو في خدمة الشعب وتحت تصرف الحكومة بحكم وفائه لتقاليد الكفاح من أجل التحرير الوطني. وهو يتولى الدفاع عن أراضي الجمهورية . ويسهم في مناحي النشاط السياسي والاقتصادي والاجتماعي للبلاد . ويأتي الدستور الجزائري لعام 1976 ليقرر فصلاً خاصاً بعنوان « الجيش الوطني الشعبي ». يقضي فيه بأنّ الخدمة الوطنية واجب وشرف.

لقد تأسست الخدمة الوطنية تلبية لمتطلبات الدفاع الوطني وتأمين الترقية الاجتماعية والثقافية لأكبر عدد ممكن وللمساهمة في تنمية البلاد. وتتمثل المهمّة الدائمة للجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير الوطني ودرع الثورة في المحافظة على استقلال الوطن وسيادته والقيام بتأمين الدفاع عن الوحدة الترابية للبلاد وسلامتها وحماية مجالها الجوي ومساحتها الترابية ومياهها الإقليمية .

منقول من موقع الجلفة التعليمية

بارك الله فيك عزيزي لكنه مكرر

الجيريا نص حول الخدمة الوطنية للاخ زيتون الأوراس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.