الاشهر العربية عند ناس بلادي 2024.

1- عاشورا 2- شي عاشورا 3- الميلود 4- شي الميلود 5- جاد 6- جماد 7- رجب 8- شعبان 9- رمضان 10 – المحرم الاول 12- المحرم الثاني.
السؤال هو ما معنى كلمة (شي) في عاشورا و الميلود . يرحم والديكم…

تقريبا حنا نقولو كيفكم بصح والله ما علابالي علاش بلاك الميلود هي المولود أي المولد النبوي الشريف

نحن مثلكم تماما …سأسأل عنها ان وجدت الجواب

السلام عليكم
بدل كلمة شي نحن نقول مشي
بمعنى مشى أي ذهب

fبدل شي نقول تابع

وين راكم يا ناس الخير لا تخلوني امباسي. بردو لي قلبي بجواب واف شاف كاف…..

السلام عليكم ورحمة الله
سمعت مرة جدّتي تَحسبُ وفقها

ندمت أنّي لم أسالها … رحمها الله وموتى المسلمين
نتابع لنعرف

و هذه جدتك الله يرحمها ماتت في عاشورا او شي عاشورا . ما تقوليش برك ماتت في شي الميلود. لخطراكش انا عارف بلي راها مرضت في المحريم اثنين.
وين راكم يا السوافة وين راكم يا اولاد نايل. يخي انتم اللي حبست عندكم العربية… انتم مواليها والا زلت…

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saidovitch الجيريا
و هذه جدتك الله يرحمها ماتت في عاشورا او شي عاشورا . ما تقوليش برك ماتت في شي الميلود. لخطراكش انا عارف بلي راها مرضت في المحريم اثنين.
وين راكم يا السوافة وين راكم يا اولاد نايل. يخي انتم اللي حبست عندكم العربية… انتم مواليها والا زلت…

أنا أسامحك فيما لم أعتبره اسهزاءً ولكني رددته مزحة ، وانا أتقبّلها منك .

لا تجرحني ؟

السلام عليكم
كنت أريد أن أكتب عن الفكرة لكني وجدت موضوعك طازجا ..
نحن نقول
العاشور – و شايع العاشور -و المولد -و شايع المولد – و جاد – و جماد – و رجب – و شعبان – و رمضان (تقول النساء رمطان) -و العيد الصغير -و بين لعياد – و العيد الكبير أما لفظ شايع فأظنه يعني الموالي أو التابع

يا خويا سلطان اسمح لي يرحم والديك لم اقصد الاستهزاء . ( قالوا أتتخذنا هزؤا قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين).
فالمعذرة مرة اخرى و الله يرحم الجدة و جميع موتى المسلمين.
اما الاخ التلمساني فكلامك هو الاقرب الى التفسير الحقيقي يا ابن تلمسن الحضارة و العلم…
يرحم والديكم كيما راكم اجمعين.

معنى شيع عاشوراء و شيع الميلود

شيع (لسان العرب)
الشَّيْعُ: مِقدارٌ من العَدَد كقولهم: أَقمت عنده شهراً أَو شَيْعَ شَهْرٍ.
وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: بَعْدَ بَدْرٍ بِشهر أَو شَيْعِه أَي أَو نحو من شهرٍ.
يقال: أَقمت به شهراً أَو شَيْعَ شهر أَي مِقْدارَه أَو قريباً منه.
ويقال: كان معه مائةُ رجل أَو شَيْعُ ذلك، كذلك.
قال عمر بن أَبي ربيعة: قال الخَلِيطُ: غَداً تَصَدُّعُنا أَو شَيْعَه، أَفلا تُشَيِّعُنا؟
وتقول: لم أَره منذ شهر وشَيْعِه أَي ونحوه.

والأَشْياعُ أَيضاً: الأَمثالُ.
وفي التنزيل: (كما فُعِلَ بأَشْياعِهم من قبل)؛ أَي بأَمْثالهم من الأُمم الماضية ومن كان مذهبُه مذهبهم؛
قال ذو الرمة: أَسْتَحْدَثَ الرَّكْبُ عن أَشْياعِهِم خَبَراً، أَمْ راجَعَ القَلْبَ من أَطْرابِه طَرَبُ؟ يعني عن أَصحابهم.
يقال: هذا شَيْعُ هذا أَي مِثْله.

وشايَعَه شِياعاً وشَيَّعَه: تابَعه.

قال عنترة: ذُلُلٌ رِكابي حَيْثُ كُنْتُ مُشايِعي لُبِّي، وأَحْفِزُهُ بِرأْيٍ مُبْرَمٍ (* في معلقة عنترة : ذلُلٌ جِمالي حيث شِئتُ مشايعي)
قال أَبو إِسحق: معنى شَيَّعْتُ فلاناً في اللغة اتَّبَعْتُ.

وشَيَّعه على رأْيه وشايَعه، كلاهما: تابَعَه وقَوَّاه؛ ومنه حديث صَفْوانَ: إِني أَرى مَوضِعَ الشَّهادةِ لو تُشايِعُني نفْسي أَي تُتابِعُني.

وشَيَّعَه وشايَعَه، كلاهما: خرج معه عند رحيله ليُوَدِّعَه ويُبَلِّغَه مَنْزِله،
وقيل: هو أَن يخرج معه يريد صُحْبته وإِيناسَه إِلى موضع مّا.

وشَيَّعَ شَهْرَ رمضان بستة أَيّامٍ من شَوَّال أَي أَتبَعَه بها،
وفلان شِيعُ نِساء: يُشَيِّعُهُنَّ ويُخالِطُهُنَّ.

ويقال: هذا شَوْعُ هذا، بالفتح، وشَيْعُ هذا للذي وُلِدَ بعده ولم يُولَدْ بينهما.

جزاك الله خيرا

مشكورين كلكم على بعضاكم وربي يرحة ها الجدة لي كانت موضوع جدال بيك الكريمين

بارك الله فيكم اخواني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.