الإمارة الأموية وقفة مع عبد الرحمن الداخل في قضائه على الثائرين 2024.

الإمارة الأمويةوقفة مع عبد الرحمن الداخل في قضاؤه على الثائرين

ذكرنا سابقا أنه في خلال الأربع والثلاثين سنة الممتدة من بداية حكم عبد الرحمن الداخل وحتى نهايته كان هناك أكثر من خمس وعشرين ثورة في كل أنحاء الأندلس، وذكرنا أيضا كيف روّض بعضها وقمع غيرها بنجاح الواحدة تلو الأخرى، والتي كان من أهمها ثورة العباسيين التي قام بها العلاء بن مغيث الحضرمي، وكيف تم القضاء عليها.

وهنا يحق لنا أن نتساءل: هل يجوز لعبد الرحمن الداخل أن يقاتل الثائرين وإن كانوا من المسلمين؟!

وحقيقة الأمر أن موقفه هذا في قتال الثائرين داخل أرض الأندلس لا غبار عليه؛ لأن الجميع كانوا قد اتفقوا عليه أميرا للبلاد، وقد جاء في صحيح مسلم عن عرفجة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: مَنْ أَتَاكُمْ وَأَمْرُكُمْ جَمِيعٌ (أي مجتمع) عَلَى رَجُلٍ وَاحِدٍ فَأَرَادَ أَنْ يَشُقَّ عَصَاكُمْ أَوْ يُفَرِّقَ جَمَاعَتَكُمْ فَاقْتُلُوهُ كَائِنًا مَنْ كَانَ.

ومن هنا فقد كان موقف عبد الرحمن الداخل صارما مع الثوار؛ وذلك لقمع الانقلابات المتكررة والتي تُضعف من جانب الأمن والاستقرار في البلاد.

إلا إنه من الإنصاف أن نذكر أنه رحمه الله كان دائما ما يبدأ بالاستمالة والسلم وعرض المصالحة، ويكره الحرب إلا إذا كان مضطرا.

وبلا شك فإن ثمن هذه الثورات كان غاليا جدا، ففي السنوات الأربع من بداية دخول عبد الرحمن بن معاوية إلى الأندلس، من سنة ثمان وثلاثين ومائة وحتى سنة اثنتين وأربعين ومائة من الهجرة سقطت كل مدن المسلمين التي كانت في فرنسا، وذلك بعد أن كان قد حكمها الإسلام طيلة سبع وأربعين سنة متصلة، منذ أيام موسى بن نصير رحمه الله وحتى زمن سقوطها هذا، وهكذا فإنها سنن الله الثوابت، ما إن شُغل المسلمون بأنفسهم إلا وكان التقلص والهزيمة أمرا حتميا

بــــــــــارك الله فــــــــــيــــــــــك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.