اصل البربر 2024.

البربر وأصولهم التاريخية

الواقع اللغوي عند البربر أو أصل اللغة البربرية :
[IMG]https://lh3.googleuser*******.com/-QyLzeLAlfso/TYa39XgXyNI/AAAAAAAAAUI/pKSgvI9uZaA/s320/at-012-01.jpg[/IMG]
تكاد تجمع كتب التاريخ القديم والحديث على أن البرابرة أو البربر تعود جذورهم الأولى (قبل خمسة آلاف الميلاد) إلى كنعان، وعرفوا أو سموا بهذا الإسم "البربر" لكثرة بربرتهم في الكلام، كما أن بعض المصادر تفيد بأن البربرية كانت لغة الرعاة من أهل كنعان خلال بداياتها الأولى، حيث ظهروا في الفترة السابقة (5000 قبل الميلاد)، لأول مرة في الصحراء ومع مرور الزمن انتشروا منها إلى سائر الأنحاء ومنها: شمال إفريقيا.
واللغة البربرية إنما هي عبارة عن لهجات كثيرة ومتعددة ضمن لهجات أخرى والبربرية أيضا لغة متعددة اللكناتلا تجمع بينها سوى خصائص محدودة فقط، هنا في المغرب على سبيل المثال نجد ثلاث لهجات أو لكنات مختلفة ومتباينة، فالسوسية ليست هي الشلحة أو الريفية والعكس، فهذه اللكنات الثلاث وإن كانت كلها تجمع بينها القومية البربرية فإن لغة كل مجموعة تختلف عن الأخرى اختلافا كليا تقريبا.

وهذا واقع لا يستطيع أن ينكره أحد، أما ما جرى مؤخرا بالمغرب بعد تأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وإقرار هذا الأخير ما يسمى "حرف تيفيناغ" كحرف رسمي للغة البربرية "الأمازيغية" فإن نسبة تكاد تكون معدودة على رؤوس الأصابع هي التي تفهم هذا الحرف، أما النسبة الباقية وهي السواد الأعظم من البربر فإن أحدا منها لا يفهم فك رموز طلاسيم حرف تيفيناغ المخترع.
البربرية أقرت في منظومة التعليم المغربية، لكن وجدت صعوبة كبيرة في تطبيقها لأنها بكل بساطة ليست لغة حية يمكنها أن تستجيب لحاجيات العصر ومتطلبات التكنولوجية والعلوم حتى الأساتذة الذين يدرسونها أقروا بهذه الصعوبات، أما التلاميذ "الأمازيغ" فهم يفضلون أن تكتب لغتهم بالحروف العربية بدل الحروف "التيفيناغية".
بكل بساطة فإن اللهجات البربرية المتعددة مثل غيرها من اللهجات واللغات عرفت تنوعا داخليا نجمت عنه لهجات كثيرة، يمكن لفت النظر أيضا إلى أن التنوع اللغوي البربري قديم جدا ما يزال متماثلا إلى اليوم، حيث تنعدم فيه إمكانية التفاهم اللغوي حتى بين أصحابه كما أسلفنا، لأن الشلح في المغرب لا يستطيع أن يفهم القبايلي في الجزائر، وكلاهما لا يقدر على فهم الطرف الثالث وهكذا… غير أنه يمكن القول أن استقرار البربرية في موطنها الثاني (شمال إفريقيا) مكنها من المحافظة على بعض الخصائص اللغوية القديمة التي كانت سائدة في موطنها الأول (بلاد كنعان والشام وجزء من مصر، واحة سبوة) على سبيل المثال، كما أن البربرية تأثرت كثيرا بلغتين أساسيتين (الفينيقية والعربية).

البربر والإسلام
في عهد بني أمية أسلم الكثيرون منهم وقاوم آخرون منهم الإسلام ثم ارتد من أسلم منهم حوالي 12 أو 13 مرة، حتى إدعى أحدهم المهدوية، (نسبة إلى المهدي المنتظر) فقام معه البعض واستنكف عنه آخرون، وفي فترة من التاريخ تملكوا الأندلس (سنة 401) فثأروا لأنفسهم ففعلوا العظائم والكبائر وبعدها تملكوا المغرب بعد أن دحروا الدولة اللمتونية ودام ملكهم هنا في المغرب ردحا من الزمن حتى دحرهم بنو مرين الذين عظمت دولتهم خلال حكم الفقيه السلطان أبي الحسن على المريني الذي كانت له هيبة عظيمة طبقا لما رواه المؤرخون في عصره.
وبعودتنا إلى اللغة البربرية ودورها في حياة القوم، فإننا نجزم أن هذه اللغة لم يكن لها أي دور على الإطلاق في حياة الشعوب التي استوطنها البربر، ذلك أن سائر الأمم كانت تدون أعمالها وتاريخها وكتبها بلغتها مهما كانت محدودية هذه اللغة، وبعض اللغات القديمة، بالرغم من أنها اندثرت فإن هناك الكثير من التدوينات والنقوشات مازالت لحد الآن ولو في المتاحف والمآثر وبعض المخطوطات القديمة السومرية والفنيقية على سبيل المثال، لكن البربرية ربما هي اللغة الوحيدة التي لم يكن يكتب بها حتى أهلها، وعلى هذا الأساس فهي تعتبر لغة تحادث وغناء فقط عند منتسبيها.
مثلا: العلامة الكبير محمد المختار السوسي لم يكتب ولا واحدا من مؤلفاته الهامة باللغة البربرية/ السوسية/ رغم أنه من سوس وقضى حياته بها.
محمد عبد الكريم الخطابي الزعيم والأمير والمجاهد الكبير لم يكتب تاريخ حياته ولا تاريخ حروبه باللغة البربرية/ الريفية.
محمد ج سلام أمزيان بالرغم من كونه ريفيا وبالمناسبة هو من قاد ثورة الريف سنة 1958 كان مفكرا قوميا عربيا بامتياز، وآخر حياته قضاها في بغداد وكان بمثابة أحد مستشاري الرئيس الراحل الشهيد صدام حسين.
وكل مؤلفاته مازالت لحد الآن مدونة باللغة العربية الفصحى وسنأتي لاحقا على بعض أفكاره المنبثقة أصلا من القومية العربية.
ترى أين تقف البربرية (الأمازيغية) من كل هذا؟

يا أخي راك غالط….أنا شاوي و نفهم القبائلية و الميزابية و كذلك الشلحية و الترقية لأنها و بكل بساطة لغة و احدة و هي الأمازيغية و شكرا

بسم الله الرحمن الرحيم وصل اللهم وسلم على سيد المرسلين وال البيت اجمعين
آليت على نفسي ان لا اخوض مع الخائضين في هذا الموضوع ولكن فقط اردت ان انبه الى امر مهم في موضوع مثل هذا نعتز باننا بربر وعربنا الاسلام كما يقول ابن باديس وكل ما اتمناه ان لا يدلي بدلوه في هذا الموضوع من لم يكن من اهل الاختصاص واعني بهم اهل التاريخ ورجال التاريخ حتى لا نفلسف ولا نسفسط موضوعا حساسا يخصنا جميعا وهو الاصل اي الاصل البربري كل ما ارجوه هو ان يتناول الموضوع اهل الاختصاص وان فعلوا ذلك فهم مشكورون ولذا ارجو من كل باحث او باحثة في الانساب والاصول ان يتناول هذا الموضوع وشكرا مسبقا حتى نغلق الطريق على اولئك الذين لا دراية لهم بالموضوع ومع ذلك يتحدثون فيه عن جهل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.