اشياء باللهجة النايلية 2024.

المأكولات والمشروبات
الأطــــبـاق والمـــشــروبـات المــــحـــلــية :
كل منطقة تعرف و تتميّز بأكلاتها الشعبية الشائعة المتداولة كثيراً وأشربتها ، وهنا توجد أكلات شعبية كثيرة و أشربة وأجودها وأكثرها انتشارا هو :
الــطــعـــام ( الـكـسـكــس ) : و هو معروف ، إلا أن طريقة تحضيره جيدة جداً ، تجعله محبوبا كثيراً ، ومتداولاً يقدم للضيف العادي في قصعة خشبية محاطاً بعظام ، من اللحم (( قطع لحمية كبيرة تسمى ( العظام ) تتوسطها الحوته )) لتقسّم بين الآكلين المقدّرين بعشرة حول كل قصعة .
الـــمـــطــلـــوع : وهـو خـبز من القمح أو الدقيـق ، يحـضّر جيداً وينـضج عـلى نار الحطب ليكـون أجـود .
الـــفـــطـــيــــر : و يسمى فطيراً ، معاكسة للمطلوع ، ومضادة له ، لأن الأول يحضّر بالخميرة أو يُخمّر ، و الثاني يحضّر و ينضج حينا ومنه نوع يدهن بزبدة أو سمن أو توابل توضع وسطه أو يكون على شكل طبقات يتوسطها ما دهنت به .
الـــكــعـــبـــــوش : و هي كويرات تصنع من نخالة الدقيق يضاف إليها التمر و السمن وهي زاد المسافرين لإمتداد صلاحيتها مدة طويلة ( والنخالة هي الدقيق المغربل وتسمى الدشيشة عندنا ) .
بـوصـلــوع : أكلة شعبـية من خبـز الفطـير المفتت و التمر و السمـن ، ويسمـى أيضا (( أرفيس)) .
بــــوكـــعـــوالــه : و هو شبيه في تحضيره أو إعداده ببوصلوع ولكنه ناشف عنه وحار الطعم .
لـــفـــــتـــــات : و هو خبز الفطير المفتت الممزوج بالسمن فقط .
الـــشـــخــشــوخـه : و هي خبز الفطير الممزوج بالسمن مع ترقيق خبز الفطير جداً ، وتقطيعه قطعاً صغيرة ويسقى أويخلط بمرق خاص به وتوابل .
ارفـــــيـــــس : و هو شبيه ببوكعوالة في تحضيره ، ذو فتات أرق منه ، وهو بوصلوع نفسه .
لـجــنـــاب : و هو قطع من اللحم ، وعادة ما تكون ضلوعاً ، تحضّر بسرعة على نار ليّنة لتقدم للضيف ، ويسبق عادة المصوّر .
الـمــلــفـــوف : و هي قطع من الكبد تُلف بقطع من الشحم و تحمل على أعواد من الحطب بسرعة لتقدّم للضيف مع لجناب ، قبل المصور مثل سابقها ، وتُقرن عادة به ،و هما دليلان على وجود المصوّر ضمن الوجبة المقدّمة .
الـخـــلــيـع : و هو اللحم الـمجفـف ( القديد ) يجفف ليحمل زادا للمسافر ، أو ليحتفظ به مدة طويلة .
الــمــســـفـــوف : طعام بلا مرق ، يسقى بالسمن و العسل .
لـــكــلــيــلــه : و هو حليب مجفف على شكل حبّات متفاوته تُمصُّ فقط .
ازريزة : مشروب يصنع من الكليلة المذابة و تمر وهرماس .
الــــلــبــــا : و هو مستخلص حليب الشاة أو العنزة ، التي ولدت حديثاً ، يحضّر يوم ولادتها وهو شبيه بالجبن و لكنه طري ، يطبخ على نار هادئة .
النشـــــــا : خليط من حليب ودقيق يطهى ويؤكل ساخنا .
الــــجــبــــن : و هو شبيه باللبا و يحضّر بطريقة اللبا ، ولكنه بعد الطبخ يُعصر عصراً جيداً ليسقط ماؤه ثم يجفف و يجعل في آنية أو في أطباق ويقدّم للضيف ،وقد يُلف وسط أوراق ( الدڤفت ) وهو نبتة زكية ذات رائحة طيّبة .
الـــلــبــــن : و هو مستخلص حليب الشاة أو العنزة المخثر ( المحمّض ) .
الــحـلـيــب : و هو حليب الشاة أو العنزة غير المحمض المقدّم في حينه خالصا غير مشوب بشيء .
الــشــنــــيــــن : و هو الـحـليب الـمـذكور أعلاه الممزوج بقليل من الماء و اشتقت كلمة الـمشنن منها ( المخلط ) .
الـــمـــــلـــه : خبز من الشعير أو القمح أو السميد ، يـمل بعد تحضيره في النار و هو طعام شهي .
الـــرويـــنـــه : قمح محمّص ، مدقوق مع التمر أو السكر ، و يمزجان معاً .
الـــــذوابــــه : بقية الدهان المذاب ، والمستخلص من الزبـدة ، فبقية الزبـدة المذابة لتصير سمناً هي الـذوابـه .
الـبـقـريـر : خبز ( فطير ، بلا خميرة ) يدهن بالسمن أو الزبدة ، رقيق عن الخبز العادي ، يعدُّ على شكل فطائر ولكنه غير ناضج جداً .
لـمـسـمّـن : خبز ( فطير ، بلا خميرة ) يدهن بالسمن أو الزبدة ، رقيق عن الخبز العادي ، يعدُّ على شكل فطائر .
الـمـخـتـومـه : خبز ( فطير ، بلا خميرة ) محشو بتوابل تزيد طعمه لذة .
الـمـردود : وجبة معروفة تحضر على شكل حبات أكبر من حبات الكسكس تطبخ في الماء يضاف إليها توابل و إذا أضيف الحمص أو الفول و الكليلة كانت أجود .
ادشـيـشـــه : و تصنع من نخالة القمح أو الدقيق ، وتطبخ في الماء بإضافة بعض التوابل إليها ويضاف إليها الفلفل و الثوم .
ادشــيــشــه الــفــريـــك : و هي الأكلة الرسمية في شهر رمضان وتصنع من القمح النصف ناضج الذي يطحن بعد حرقه ( تفريكه ) و تحضّر به المرقة تحضيراً عادياً وإذا أضيف له اللحم كانت مرقه أجود وألذ وهي الأكلة الرسمية المعروفة في رمضان مع اللحم الملازم لها فيه عند أهل المنطقة .
الــمـرمـز : وهو حبات الشعير النصف ناضجة والمجففة ، والتي تطحن لتتخذ منها أكلة تسمى( ادشيشة المرمز ) .
المصـــوّر : و نختمها بسيّد هذه الأنواع كلها ، و الذي يُقدّم لكل عزيز ، وهو لمصّور ، وهو عبارة عن خروف مشوي مـحشي بتوابل محمّر على نار طبيعية هادئة ، و عادة ما يقدّم معه الخبز وأنواع من المرق و البصل ، ليختم بالمسفوف ، وهو طعام ناشف بلا مرق ( بالدّهان و العسل ) .
أدوات وتجهيزات و تسميات لأماكن ونباتات
مكونات وتجهيزات وأثاث الخيمة والدار :
* مكـــــوناتــــها :
الـفـــلـــيـــــج : الفليج و ينسج أرضا ، وهو قطعة طويلة ، غير عريضة جداً من الشعر ، ومنها تتشكل الخيمة ، قطعا قطعا وتسمى القطعة الواحدة من الخيمة ( فليجا ) .
الـﭭنطـاس : وهو بمثابة العمود الإسمنتي الآن ، يتوسط الخيمة سامكا لها ( رافعاً ) تمر عليه الطريقة ويكون من خشب عادة مثقوبا في الوسط لتثبت فيه الركيزة .
الـطـريـﭭــه : وهي قطعة مخالفة للون الفليج ، تتوسط الخيمة ، و تـمر على القنطاس (تمر على القنطاس فتكون قطرا للخيمة ) ( شريطا مميزا ) .
الــحــيــال : وهو الفاصل بين جانبي الخيمة لتخصيص (خالفه) جزءً منها للنساء ،وما زال موجوداً
الـــعـــــمـــــد :وهي ركائز صغيرة تُجعل داخل الخيمة مدعّمة للركيزة ، رافعةً للخيمة من جوانبها السفلى .
الـــخــالــفـــــه :و هي الجزء المفصول بالحيال للنساء أو للرجال ، وهي نصف الخيمة عادةً .
الــرفــافـــه :وهي جزء مغاير للون الخيمة ، يكون في مؤخرة الخيمة يفتح أو يغلق وقت الحاجة لتمرير الهواء أو لستر من بداخل الخيمة ، ( ويكون في أسفلها ) .
الـــرواﭪ :وهو جزء مشابه للرفافة ، ولكنّه يكون في أوّلها ، يفتح أو يُغلق وقت الحاجة إليه وعادة ما يكون ساتراً لطاهية الطعام .
الــمــجــــابـــد :وهي حبال تُشدّ بها الخيمة من كل جهة وتوصل بأوتاد تثبت في الأرض من خشب أو حديد .
لــــوتـــــاد :أعمدة حديدية أو من خشب تلصق بها الحبال ، وتُغرز في الأرض جيداً تمكيناً و تمتيناً للخيمة .
الركيـــــزه : وهي عمود قوي مميز عن باقي الأعمدة يجعل في وسط الخيمة ويثبت في القنطاس ( في ثقبه ) وفي الأرض يغرز طرفه السفلي ويكون من خشب أو حديد .
الــــخـــــرب : هو عود مقوس تشد به الخيمة في مقدمتها و يشد بحبل إلى وتد .
تــجهـــيزاتــها:
الـــــحـــــرج : قبة تصنع من الأعواد أو الأسلاك توضع فوق ظهر الجمل أو الناقة وقت الترحال لتختبئ فيها النساء و تغطى بلحاف ويسمى الهودج .
الـــخــيـــشـــه :كيس من خيوط الحلفاء يستعمل لجمع المؤونة و تخزينها .
الـقـراره: و هي شبيهة بالخيشة تماما ولكنها أكبر منها و تستعمل لنفس الغرض مصنوعة من الشعر
الـــمــزود : كيس من جلد يستعمل لحفظ الحبوب أو الكليله .
الـــســلـيــخ : و هو كيس من جلد يستعمل لجمع السّمن ( الدهان ) .
الــعـــُكـّــه : كيس من جلد يستعمل لجمع الرُّب ( عصير التمر ) .
الـــشــّــكـوَه : و هي كيس من جلد يستعمل لجمع الحليب و تحويله إلى لبن بخضه.
الــشــــظــاظ : عمود قصير من الخشب يستعمل للتوصيل أو للوصل بين الخيشتين أو القرارتين فوق ظهر الجمل عند الرحيل الـﭭـربـه : كيس جلدي يستعمل لجمع و تخزين وتبريد الماء صيفا .
الـــــحـــمّــــاره : و هي مثلث من أعمدة تعلّق فيه القربه أو الشكوه عند تحويل الحليب إلى لبن ثم تحرك ليروب الحليب .
الــشــنــبــري : كيس مطاطي من ( الكاويتشو اللين ) يستعمل لنقل و جمع الماء و تخزينه .
الڤـنـونه : و هي إناء لتقديم الماء لطالبه ، ومصنوع من الحلفاء .
الـــقــبـــوشــه : إناء من الحلفاء أقل حجماً من القنونه يستعمل لنفس الغرض .
المـحـﭭـن : إناء لتفريغ الماء في الكيس المطاطي أو القربه ( محقن ) يحقن به الماء وهو من الحلفاء.
الـــڤــــدح : إناء لجمع الحليب أو اللبن من النُّوق عادة ، و هو أكبر بكثير من الڤنونه و القبوشة ، من الحلفاء .
الڤـصعه : وعاء من خشب دائري الشكل يستعمل لتقديم الكسكس للضيوف ، أو لعجن الخبز و تحضيره .
الكسكاس : إناء من الحلفاء يستعمل في طهي الطعام ( الكسكس ) .
الضـبـيـــه : كيس من جلد يُجعل لحفظ الدقيق فقط .
الـقـربـال : أداة لغربلة السميد و نزع نخالته ، دائري الشكل ، إطاره من خشب رقيق تتوسطه أسلاك معدنية متقاطعة الفراغ بينها صغير جداً ، بحيث لا تمر منه حبة القمح .
الــبــرمـــه : أداة معدنية لطبخ الطعام ، مقاومة لحرارة النار وتدعى (( الحـلَّابْ)) .
الــمـــقــــرف : و هي أداة لاستخراج المرق أو اللحم من القدر ( البرمة ) ، ذات ذراع طويل معكوفة في آخرها ، وقد تكون من معدن أو خشب .
الصيـــــار : مثل القربال ولكن فتحاته أوسع .
الــــــزوال : وهو مثل القربال والصيار ولكن ثقوبه أوسع .
الـمـهـــــراس : أداة لطحن القهوة ، أو التوابل … ، مصنوعة من خشب أو معدن أسطوانية الشكل ، مجوفــة .
الــرزامـــــــه : أداة لطحن القهوة أو التوابل ودكّها و تهريسها ، وهي أطول من المهراس مسطحة في آخرها .
الـمـقـلاڤ : وهو سير من القماش يوضع بين البرمة ( القدر ) و الكسكاس ، أثناء الطهي لعدم تسرب البخار خارجا أو سقوط الكسكاس من على البرمة ، وهو الواصل و الرابط بينهما ، وتقال أيضا لسداد الشئ ( مغلاقه ) .
الـكــانــكـــي : أداة للإنارة من معدن ( حديد ) تعلّق في قنطاس الخيمة للإضاءة .
الـسـلڤـومـه : الـملعقة وكانت قديماً تصنع من الخشب .
أدوات في الخيمة للإستعمال :
الــحـويــه : و هي وقـاء من الحلفاء اللّينة يستعمل فوق ظهر البعير ، عند ركوبه أو الحمل عليه وهي سرج البعير وفوقها يوضع القتب عند الحمل عليه .
الـــســــّرج : وقـاء يجعل على صهوة الحصان عند ركوبه ، وهو أجود من الحويه ويكون من الجلد المزركش، وأجود أنواعه السرج المسيلي ( المصنوع في المسيلة ) و معه توابع له وهــي :
1. الطرحــة : و هي فراش يجعل بين السرج و صهوة الحصان .
2. الــفراش : و هو شبيه بالطرحه يجعل قبلها .
3. الــلــجام : و هو جهاز التحكم في الحصان يجعل في فمه ويـمسك الفارس بطرفيه للتحكم في تسيير الحصان ، وعادة ما يكون السوط ملازماً له .
4. لاشبــور المــهـماز : وهو إما أن يكون ملتصقا بالركاب ناتئا منه يغمز به للحصان للإسراع، أو في حذاء الفارس .
5. الــركـــــاب : و هو موقع يجعل فيه الفارس رجليه (( مصنوع من الحديد))ذو دفتين وعادة ما يكون فضيا للعظماء أو الميسورين .
6. الســـوط : وهو أداة للضرب عادة ما تكون مصنوعة من جلد أو مادة غير صلبة لحث الحصان على الاسراع .
الصّريـمـه : و هي شبيهة تماما باللجام إلا أنها تجعل للبغل و الحمار .
لُـوﭬـايـه: وهي قطعة واقية تجعل بين الحويه و الرّاكب ، ومنها اشتقت الوقايـه أو اشتقت هي من الوقايه .
اســريـــــجــــه : وتوضع على ظهر المهر أو الأنثى و هي أقل حجما من السرج ، واقل قيمة .
الـــصــنـــدوڤ : و هو عادة من حديد أو خشب ، يضع فيه الرجل أو المرأة ثيابهما ، و ما عزّ من أثاث كالفناجين و الكؤوس … الخ .
الـــربـــعـــــه : وهي أقل حجماً من الصندوق و تستعمل لنفس الغرض و تكون عادة للمرأة فقط .
الــــرابــــعـــه : و عاء للكيل يُكال به القمح و الشعير و الحبوب .
الــﭭــتــب : و هو شبيه بسـرج الحصان أو أقل منه ، يوضع على ظهر الحمار ، وعادة يوضع على ظهره عند وضع البراميل لـحمل الـماء وهو من خشب .
الـــمـــــنــــجـــل : آلـة يحصـد بـها القـمح .
الـــمــــــحــشّـــه : آلـة لنـزع الـحشـيش و الـعـشب .
الـــﭭــادوم : وهي قطـعة حديـدية حـادة من الجهتين ( ذات حدّين ) تستـعمل للحفر ولقلع الشجـيرات الصغـيرة للتـدفئة .
الــفـــالــــه : آلة تستعمل لنفس الغرض ذات حد واحد ، وهي أكبر من الڤادوم .
الـــــمــــدره : آلـة مسـننة ، تشـبه ( شـوكة الأكـل ) تستـعـمل لـذر و تـصـفية القـمح أو الشـعـير ، أو لحمل التبن .
المتــــــواز : عمود من خشب يقلب به الجمر ليوضع فوق خبز الملة ، والملة خيز يوضع تحت الجمر ويغطى به وعادة ما يكون غذاء أو زاد المسافرين والرعاة .
أدوات لـلـصـنـاعــــة و الـصـبــاغــــة:
الـقــشـره: وهي قشور الرُمّان يحتفظ بها و تجفّف وتستعمل علاجاً و لصباغة الخيمة مع مواد أخرى .
الــمــــقــــــــره : مـادة تستعمل لـصـباغة الـخـيمة أيـضا مـع الـقـشرة .
تجهيــــزات للـــدار( المنـــزل) :
بعض هذه الكلمات ليس من التراث بل مستوردا .
الــبـــيــــفــــي ( اسم مستورد ): خزانة لحفظ الأواني .
اسّـــنــــيـــوه ( اسم مستورد ): الصينية .
الــطــابــلــه( اسم مستورد ) : مائدة الأكل .
لـــقـــــطـــا : ما يتغطى به الإنسان .
لـــفـــــراش : ما يفترشه الإنسان .
الــفـنـاجـيــل : الفناجين .
الــكـيـسـان : الكؤوس .
الــشـفـشــاق : إناء يوضع فيه المرق ليصبّ فوق الطعام ( الكسكس ) .
اطــوانـسـيـري ( اسم مستورد ) : هو السماط الذي يفرش أثناء الأكل .
الـسـلـﭭـومـه : الملعقة .
الــشــرفـيـطه ( اسم مستورد ) : الشوكة ويقال لها أيضا الفرشيطه .
الـفــوطــه: تطلق على المنشفة .
الـمـشـيـنـه ( اسم مستورد ) : أداة الحلاقة ، وتطلق على القطار .
الـمـوس : شفرة الحلاقة .
الـخـدمــي : السكين .
أشـــجـــــار و نــــبــــاتــــات :
هناك أشجار و نباتات كثيرة لكل شجرة أو نبتة اسم يميزها و هي :
* الأشـــــــجــــــــار :
الــبـــطـــمــــه : شجرة ضخمة ، دائمة الاخضرار ذات ظل ظليل ، تنبت حبا يؤكل و يستعمل دواء يسمى ( الخذيري ) .
الــــســـّدرايـــه : نبات شوكي ( شجرة ) ، يشاع عليها أنها ذات شأن في الاحتماء بالريح ، والمثل هو : ( الظل ظل البطمة و الرواح راس الكاف و الكفا سدراية ولو كان زوج أعراف ) ، نباتها يسمى ( النبڤ ) .
الــطــــرفـــايـه : و هي نبات صحراوي إبري الأوراق .
الـــدفـــلايـــــه : شجرة ذات أوراق عريضة ، مُـرّة الطعم ، ذات أغصان غليظة وتنبت بالأودية والشعاب والأماكن الكثيرة المياه .
الـــرّتـــمـــايـــه_ : نبات رقيق الأوراق كثيفه .
الـــكـــلـــخــــه : شجرة تشبه الرتمايه ، يصنع من أغصانها العصي .
الزبـوجـــه : شجرة تشبه الطرفايه ، يصنع من أغصانها العصي ، وعصيها أجود العصي .
*نـبــاتـــات ( شــــجـــيـــرات ) :
الـــــــرّمـــث : شجيرة صغيرة تستعمل للتدفئة و الطهي .
المـــثـــنـــان : شجيرة صغيرة تستعمل للتدفئة و الطهي .
الـعـــجـــــرم : شجيرة صغيرة تستعمل للتدفئة و الطهي .
اتـﭭــفـت : شجيرة صغيرة ذات رائحة زكية ، يستعمل دواءً .
الـحـلــفـــــــاء : نبات ذو أوراق طويلة ، يستعمل في إنتاج الورق ومنه ينسج البدو أدواتهم كالڤنونة والكسكاس والطبڤ والمحڤن ، …. إلخ الــــســــنـــــق : نبات شبيه بالحلفاء ، إلا أنه رث ، أدكن اللون .
أدريــــــــــــــــن : شبيه بالسنـق ، ولكنه بالً لا تأكله الأنعام .
الـﭭــنــدال : نبات شوكي إبري ، تأكله الجمال فقط .
الــڤـــيــــــز : نبات عشبي ، ذو أوراق طويلة ، وساق قائمة غليظة ، يؤكل .
الـــتــالـــمـــــــه : نبات يؤكل .
الــــخـــبــّـيــــــــز : نبات عريض الأوراق ، يؤكل .
الـــــحـــــــــــارّه : نبات عريض الأوراق ، يؤكل ، حار الطعـم .
الــــشــّــيــح : نبات ، ذو رائحة زكية فواحة يستعمل للقهوة فيزيدها نكهة .
الـعــيــهـﭭـان : نبات يؤكل بعد الطبخ ، حلو المـذاق .
الــــــــحــــــــرمـــــل : نبات أخضر ، ذو رائحة كريهة .
الــــــــــــنُّـــــــــــوار : الورد ، الأزهار ، ويطلق عند أهل المنطقة على النباتات الزاهيى ربيعا .
الـنَّـــــتّـــــــيــــن : شجيرة أكبر من الحرمل له رائحة كريهة.
الـلَّـبّــيــــن : شجيرة أكبر من النـتـين ، لها رائحة كريهة ، لها ماء يشبه الحليب .
الـــــفـــاكــــــــيـــه : الفاكهة .
تـسـميـات الأماكن و الـمواقع و الـوظـائف و الصفات و الأنعات :
* الأمــــاكــن و الــمــــــواقــــع :
الــمــطــمـــــر : و هو مكان يخزّن فيه القمح أو الشعير ، وهو شبيه ببئرٍ صغيرة .
الـــمـــطــمـــوره : حفرة غير عميقة تتخذ مخزنا للحبوب .
الـنــــــــــادر : و هو البيدر ، وهو مكان توضع فيه السنابل لدرسها .
الڤـتـه : هي جزء مقتطع من النادر حيث تنقل البعض من السنابل لتوضع في مكان بعيداً عن النادر وتسمى الڤته .
الــعــثــعـــاثـــه : مكان ينبع منه الماء و يتجمع فيه .
الــضــــايـــه: مساحة ذات أشجار كثيرة ، أرضها خصبة ، كثيرة الأعشاب ، وقد تحرث أرضها وقد لا تُحرث .
الــمــــقـــدر : و هو مكان تتجمع فيه مياه الأمطار و تركد ، يُتخذ مشرباً للأنعام إذا قَدِم ، وينقل ماؤه إذا كان حديثاً .
الـــــــــواد : و هو مجرى من مجاري الماء المعروفة .
الـحـــــمّالــه : وهي طريق أو ممر ، عادة ما يستحدثه البدوي ليتخذه ممرّاً مختصراً و سهلاً .
الـــشــعـــبـــه : مجرى من مجاري الماء ، ضيق ، و غير عميق عادة ، ويصب في الوادي .
العـرﭬـوب : المرتفـع أو المكان العالي الذي لا يحرث ، ولا يتخذ مرعىً بل طريقاً .
الــــسَّــــهــــو : متّسع من الأراضي ، منبسط ، كبير المساحة .
ارجـــــــــل : جزء من الأرض الصالحة للحرث و الرعي غير كبير المساحة .
اذراع : جزء أكبر من الرجل مساحة صالح للرعي و الحرث .
اســـــمــــاط : مجموعة من الخيم غالبا ما تكون من عائلة واحدة ، أو قبيلة أو عرش واحد .
الــــحصــــيده : المكان المحروث – وتطــلق على المكــان المحصـود .
بــيـــت الــنــزالـــه : و هي الخيمة المخصصة للضيوف فقط ، وعادة ما تكون لدى كبار العروش المقصودين .
اصـــونــــــده : حفرة كبيرة يُخزّن فيها ماء المطر ويصُبًّ فيها ،و يجعلها البدوي في أرض منخفضة لينحدر ماء الـمطر نحوها مباشرة .
الــصـمـــد : مكان منبسط خالٍ لا أشجار فيه ، وربما أخذت من الصمد الواحد المنفرد .
الـرﭬـوبـه : مرتفع من الأرض يعلوه رأس كالهرم ، يتّخذ مكاناً للاستطلاع ، وقد يتخذه البدوي مقاما له ويحيطه بأحجار ومنه اشتقت كلمة مقام .
الــجــب : و هو خزّان كبير فوق الأرض ، يتجمّع فيه ماء المطر أو ينقل له ويوضع فيه .
الــمــرحــول : و هي العير الحاملة للأثاث أثناء الرحيل و ما معها من أشخاص و غنم .
الركب : هو المجموعة من الناس المتنقلة لزيارة صالحِأو ضريح أو زاوية مشياً أو على ظهور الأنعام وهوالغالب .
الــقـــــاشـــي : الأشخاص ، العباد ، التجمع الشعبي .
الـــڤــــــوم : و هي عادةً تطلق على رجال يركبون أحصنة و اشتقت من ( القوم) وإذا كانت بدون نقطة فهي الجماعة .
الـــڤــــــومـــه : الـمـرحاض .
الـــــــــــدار : الـمـنـزل .
الــبـــيــــــت : الخيمة من الشعر .
الــمـــجـــبـــد : الطريق الطويل المعلوم .
الــطــاقـــــه : النافذة ، وقد تقال تعبيراً عن القوة ( لا طاقة لي ) .
الــبــــــــاب : المدخل ، وقد تطلق على مرض جنبي يصيب الإنسان ، فيصعب عليه التنفس وخاصة عملية الشهيق .
الــمـــــبـــــرك : هو مَــنَــاخ الإبل .
الــسّـــده : ما يرفع به أغصان شجر الكرم ، وقد تطلق على ما يعتليه البنّاء أثناء البناء .
الـــثــــنـــيـــــه : مـمر بين جبلين .
الــجـــــر : متسع من الأرض منبسط .
الــخـــــــــــد : أرض منحدرة .
الــــوطـــــيــــه : أرض منبسطة .
الــســــــــــــد : مكان للحرث يكون في مجرى المياه .
الــســــــخــفــــه : مكان مجوف يمتص الماء .
الـسبـخـه : مكان دائم الندى ( ندي ) ، تغلب على تربته الملوحة التي تظهر على السطح .
الــــخـــــرط : الـجـرف ، المكان الذي حفره ماء المطر .
الــبـثــــعــــه : مكان محدود للحرث .
الـــوظـــائــــــف :
هذه الكلمات ليست عربية الأصل( موروثة عن الإستعمار وبعضها من أصل تركي ):
الــمــســطــاطــور : الحاكم ، وربما اشتقت من السيطرة .
لـــبــريــفــي : الوالـــي .
المسيـو بريفـي أو السوبريفـي : رئيس الدائــرة .
الـــمـــيـــر : رئيس البلدية .
الـــشّـــانــبــيــط : الشرطي البلدي .
الـــبـــولــيــســيــه : الشرطة .
الـــجـــدارمــيـــه : الدرك الوطني .
الــجــنـــنـــار : الـجـنـرال .
الـــمــخـــازنـــي : المكلّف بالمخزن ( وقد تطلق على شرطي الحاكم قديما ) .
الـــخـــزنـــاجـــي : المكلف بالخزينة .
بـــاش عـــادل : نائب القاضي ، كاتبه .
* أوصـــاف و أنـعــات :
الــــــرّامـــــل : مع ترقيق الرّاء ، تطلق على الواهن ، الفاشل .
الـمـرمــل : هو المكان الكثير الرمل .
مـــهـــوش ســـار : تطلق على المهبول ، أو الفاعل لفعل مكروه .
الــمــســكـــــون : تقال للمكان العامر ، وقد تقال للإنسان المجنون ، وتقال للجنّي نفسه .
الـــمـــمــسُــوس : تطلق على الذي مسّه مكروه .
الـــمـــقــبُــــون : المغبون ( الذي أصابه غبن ) وهي محرفة إلى المقبون بالقاف لطبيعة كلام العرب الذين لا ينطقون الغين اطلاقا ويبدلونها بالقاف .
الـــمــثـــمــــون : المثمول ، الخامر .
المـﭭـعره : تقال للرجل المغفّل ، وقد تقال للمرأة المغفّلة ( وصفاً ) .
الـمـتـنــــــوي : الزعفان ، القلق .
الــزّهـوانـــــي : الفارح من الناس ، و البشوش .
الـمـرخــــــوف : غير الـمشدود من الأشياء ، و الشخص اللامبالي و المهمل .
الـمـبـســــــوط : الزاهي من الناس ، المترف ، البشوش ، ومن الأشياء المطروح .
الـمـسـعـــــــود : المحظوظ من الناس .
الـمـنــــحــــوس : الذي يُتطيّر به .
الـمـلـــــوي ، الـمـــثـنـي : المنحني .
الـمـعـــــكــــوف : الملتوي كالقوس .
الـقــــــاوي : من الناس الذي يحس بالبرد ، والقوي من الناس ، ومن السوائل قوي الرائحة ، وقد تقال للكثير من الأشياء .
الـمـعـلـــــول : المريض ، العليل ، ذو البطن البارزة من المرض لا البدانة .
الـمــــكـلـــوب : من الناس المتصرف تصرفا جنونيا ، و من الحيوانات المسعور .
الـــمـــــنـــــده : المغيث لغيره .
الـمـنــــــتـــــن : من الأشياء ما كانت رائحته كريهة ، و من الناس تُقال للشحيح البخيل كناية وتقال لذي الرائحة الكريهة ولو كان شخصا .
الـطـّــــــاري : الأجنبي عن المدينة ، وتطلق على النبأ المفاجئ .
الـعـايـــــــب : الأعرج .
الـعـﭭــون : الأخرص) .
لــطـــــــــرش : الأصم .
الــمــخــــــنــــن : الذي يسيل مخاط أنفه دائماً أو لحظتها .
لــــــعــــــــــوج : المائل .
لــمــرفّـــــــــــل : الذي بترت رجلاه .
لــمــسوســـــڤ : الملهوف عن الأكل .
لـمــسـنــــــــــن : الذي برزت أسنانه .
لــﭭـرع : الذي سقط شعر رأسه من المرض .
لـــــــــجـــــــرب : الذي أصابه مرض الجرب
الـمـبـلـــــــــول : الـمـبـلـل .
الـفَـالـــــــــــس : و تطلق على المنحلّ خلقيا و المسرف و المبذر .
الـبَـــــالـــــــس :الفاسد من الأمر و الذي لا يُرجى منه شيء .
الـقـمــارجـــي : المدمن للعب القمار .
الـسـفـانــجـي : الذي يبيع الفطائر .
الـــفـرارجــــي : تطلق على المتفرج ، و على الشيء السطحي ( نسبة إلى عملية تلقيح الفروج ‘ الديك ‘ لأنثاه سطحيا ) .
الـمـهـفــوفالمـسـحــوجالمــريــوح : المعتوه ، المجنون .
الـكِــــيـــــــــلُـو : تطلق على المتشرّد ، عديم التربية والأخلاق .
الـبــــرّانـــــــــي : الغريب عن المدينة وتقال للغريب عن الجمع .
الـمـــرنـــــــيـــــز : اللحم الذي لا شحم فيه .
الـقـفَّـه ، الــحـشـيـه : الـهفه ( بالفتحة ) وبزيادة نقطة وضمة للقاف للأبله نعتا أو للسعفه .
مُــحـﭭــن : تطلق على المغفل من الناس ( وصفًا ) نكرة كما هي .
صُـوصِـيّـــه : تطلق على المغفلة البلهاء العنيدة من النساء ( وصفًا ) نكرة كما هي .
قُــــوطِــــــي : تطلق وصفاً للفارغ من الناس الأبله ( نكرة كما هي ) وإذا عرفت تطلق على علبة الحديد .
كــــــمَّــــــــاش : تطلق على القبيح المواجَه من الناس ( كناية ) نكرة وإذا عرفت دلت على الشراك .
الـبُـوعــــريـــفـــو : تطلق وصفًا للمدّعي للمعرفة بالشيء .

شكرا جزيلا على مرورك العطر
مزيد من الامتياز

شكرا على الموضوع

احنا ايضا عندنا نفس الاكلات لكن تسميات الاماكن تختلف.

اقتباس:
بــــوكـــعـــوالــه : و هو شبيه في تحضيره أو إعداده ببوصلوع ولكنه ناشف عنه وحار الطعم . .


لا أظنك تعرف "البوكعوالة"جيدا أو أنك لا تعرف طريقة تحظيره .إنما هو البسيسة .والتي تشبه كثيرا الكعبوش ولا تختلف عنه إلا في أنها لا "تكعبش" بل تبقى مهروسة "مبسسة" .
أما سكان "عين وسارة" فأظن والله أعلم أن الرفيس عندهم هو "البسيسة"عندنا في مسعد وعين الإبل.
ويمكنك التأكد من كلامي بسؤال أجدادك .
وهناك الكثير في كلامك ما انحرف عن معناه .وما هو دخيل على لغة اولاد نائل.

مشكوررررررررررررر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.