ارحموني يرحمكم من في السماء 2024.

الشعر ديوان العرب
اكتب فقرة تناقش فيه الاسباب الموضوعية لتي ادت ا تراجع الشعر في صدر الاسلام موضفا مفعول لاجله وماتمكن من الاساليب الخبرية.
من فضلكم ارحموني يرحمكم من في السماء
انا انتضر لا تبخلوا بعلمكم

من الاسباب الموضوعية التي أدت إلى تراجع الشعر في صدر الاسلام هي انتشار أسلوب الخطابة و استلائه على المكانة التي كان الشعر يحتلها ، كما أن نزول القرآن كان ليس على شكل شعر و هذا ما أدى إلى تراجع و انهيار مكانة الشعر في صدر الاسلام ، و كذلك أيضا الرسول صلى الله عليه و سلم كان لا يتكلم شعرا و إنما يتكلم خطابة أو سردا

أما بالنسبة لتوظيف المفعول لأجله فهو سهل فمثلا كأن نقول : صلى المؤمن لله بغية الفوز برضاه ، فبغية هو المفعول لأجله ، و يمكن أن نعرف المفعول لأجله بطرح السؤال لأجل ماذا ؟

أرجو أن تكوني قد استفدتي أختي من الشرح

فد تفيدك هده…
1 – قد رأى بعضهم أن الشعر في صدر الإسلام قد قل من الناحية الكمية , فقد روي عن ابن سلام في (طبقات الشعر ) أنه " جاء الإسلام فتشاغلت عنه العرب وتشاغلوا بالجهاد وغزو فارس والروم , ولهت عن الشعر وروايته " , ويدلل ابن سلام على قلة ما وصل إلينا من الشعر القديم بأن القبائل والرواة استقلوا القدر الذي ورد من ذلك فعملوا على الزيادة فيه والإضافة إليه عن طريق الوضع .

فموقف ابن سلام يتضمن الإشارة إلى انصراف الناس عن رواية الشعر من ناحية وعن قلة ما وصلنا منه من ناحية وذلك بسبب انشغال الناس بالإسلام , ومع هذا نراه يذكر ما يقرب من خمسة وعشرين شاعرا من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم .

2 – ويرى فريق آخر على رأسهم ابن خلدون أن الناس انصرفوا عن قول الشعر وأخرسوا بسبب انشغالهم بأمر الدين والدعوة فهو يقول " اعلم أن الشعر كان ديوانا للعرب فيه علومهم وأخبارهم وحكمهم , وكان رؤساء العرب منافسين فيه وكانوا يقفون بسوق عكاظ لإنشاده ثم انصرف العرب عن ذلك أول الإسلام بما شغلهم من أمر الدين والنبوة والوحي , وما أدهشهم من أسلوب القرآن ونظمه فأخرسوا عن ذلك وسكتوا عن الخوض في النظم والنثر زمنا ثم استقر ذلك , وأونس الرشد من الملة ولم ينزل الوحي في تحريم الشعر وحظره ,وسمعه النبي صلى الله عليه وسلم وأثاب عليه فرجعوا حينئذ إلى ديدنهم منه "

ويبدو أن القدماء ركزوا على موضوع الكم لا على الكيف فرأوا أن الضعف منصب على هذه الزاوية , غير أن منهم من عرض للجانب الفني وخصوصا الأصمعي الذي قال : " طريق الشعر إذا أدخلته في باب الخير لان " وهو يوضح ذلك بقوله " طريق الشعر هو طريق الفحول مثل امريء القيس وزهير والنابغة من صفات للديار والرحل والهجاء والمديح والتشبيب بالنساء وصفة الخمر والخيل والحروب والافتخار فإذا أدخلته في باب الخير لان" .

شكرا لكم بارك الله فيكم

لا شكر على واجب

الجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيريا:1 9:

شكرااااا لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.