إلى الأستاذة فاطمة عيسى سؤال بسيط أدخلي رجاءا 2024.

السّلام عليكم

جمعة مباركة

أستاذة أنا مترشحة من شعبة آداب و فلسفة اخترت الموضوع الأوّل "الابداع"

و أعدت صياغة السّؤال كالآتي:

هل الابداع نابع من الذّات أم من الموضوع؟

و كتبت المواقف على شكل قياس و ذلك كالآتي:

الموقف الأوّل : يرى بعض الفلاسفة و من بينهم برغسون و رائد مدرسة التحليل النفسي سيغموند فرويد أن:

كلّ ما يرتبط بالانسان يستمدّ شروطه من الذّات
التخيّل الابداعي يرتبط بالانسان
التخيّل الابداعي يستمدّ شروطه من الذّات

الموقف الثاني: في حين يرى علماء الاجتماع و من بينهم إيميل دوركايم أنّ:

كل ما يرتبط بالانسان يستمدّ شروطه من المجتمع
التخيّل الابداعي يرتبط بالانسان
التخيّل الابداعي يستمدّ شروطه من المجتمع

هل يجوز ذلك ؟؟؟؟

أرجو الرّد أستاذة

و شكرا

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ahela kheti wesh raki sava?inchalah jawebek el osetada+ana f rayi raki sehiha +bonne courage l kheti salam

أستاذة أنا أنتظر

رجاءا أسرعي بالرّد لأن ذلك يعني لي كثيرا

أنا أنتظر على أحرّ من الجمر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستعينة بالله الجيريا
أستاذة أنا أنتظر

رجاءا أسرعي بالرّد لأن ذلك يعني لي كثيرا

أنا أنتظر على أحرّ من الجمر

لا ظير لكن هل كتبتي هذا فقط أم انه

هو كلام قليل من كثير أضفته

أرجو أن تجيبني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aissa fatma الجيريا
لا ظير لكن هل كتبتي هذا فقط أم انه

هو كلام قليل من كثير أضفته

أرجو أن تجيبني

أكيـــــــــــــد كتبت أكثر

4 أوراق

حتى تورّمت يدي و الله الجيريا

هل أتحصل بهذه الاجابة على 0.5 لضبط المشكلة و 2 للموقفين ؟؟؟؟؟؟

ادع لي بأن أتحصل على 16 في المادة

أرجو الرد أستاذة

بالتوفيييييييق أختي

عجبني كلامك قلتي حتى تورمت يدياَ هههههه
ان شاء الله هذا التورُم ما يروحش باطل ان شاء الله تدي عليه 16.5 ياربْ

سلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حزين الذكريات الجيريا
بالتوفيييييييق أختي

عجبني كلامك قلتي حتى تورمت يدياَ هههههه
ان شاء الله هذا التورُم ما يروحش باطل ان شاء الله تدي عليه 16.5 ياربْ

سلام

شكرا أخي

ان شاء الله يارب

بارك الله فيك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستعينة بالله الجيريا
أكيـــــــــــــد كتبت أكثر

4 أوراق

حتى تورّمت يدي و الله الجيريا

هل أتحصل بهذه الاجابة على 0.5 لضبط المشكلة و 2 للموقفين ؟؟؟؟؟؟

ادع لي بأن أتحصل على 16 في المادة

ضعي كل المقالة لكي أصححها انا بانتظارك ان تكتبيها اعطيك الوقت للمساء

الاستاذة عيسى فاطمة

شكرا استاذة هذا هو الاستاذ داخل القسم وخارج القسم ………..كاد المعلم ان يكون رسولا

شكرا لك أستاذة آسفة لم أر ردّك حتى الآن

بارك الله فيك

سوف أكتبها و غدا في الصباح ستكون جاهزة للتصحيح ان شاء الله

في أمان الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستعينة بالله الجيريا
شكرا لك أستاذة آسفة لم أر ردّك حتى الآن

بارك الله فيك

سوف أكتبها و غدا في الصباح ستكون جاهزة للتصحيح ان شاء الله

في أمان الله

إن شاء الله

سأكون في انتظارها بفارغ الصبر

الأستاذة عيسى فاطمة

السّلام عليكم

هل يفسّر الابداع بردّه الى العوامل النفسية أم الاجتماعية ؟

انّ الانسان هو الكائن الوحيد الذي يعيش الازمنة الثلاثة بملكات عقله الثلاثة لذلك قال هيدغر:"الانسان كائن ذو ثلاثة أبعاد:ماض يتذكّره حاضر يدركه مستقبل يتخيّله"لذلك فقد عرف التخيّل بانه ملكة عقلية لها القدرة على استحضار الصور بعد غياب الاشياء التي أحدثتها و يقول عنه لالاند:"التخيل هو ملكة تركيب شيء لا واقعي و لا موجود " والتخيّل على نوعين:فأما النوع الاول فهو موجود عند عامة الناس يهتم باسترجاع الذكريات دون الملابسات الزمكانية يقال عنه:"ذاكرة بلا عرفان" و يسمى التخيل الاسترجاعي و أما النوع الثاني فيختصّ به قليل من الناس يهتم بتركيب الافكار و تعديلها و يسمى التخيّل الابداعي و قد اختلف الفلاسفة و الدارسون حول العوامل المتحكّمة في الابداع فقد ردّه البعض الى عوامل نفسية في حين رأى البعض الآخر أنه يستند الى عوامل اجتماعية و في ظل هذا التناقض و التعارض يطرح السؤال الآتي:هل الابداع نابع من الذّات أم من الموضوع؟

يرى بعض الفلاسفة ومن بينهم برغسون ورائد مدرسة التحليل النفسي فرويد أن :
كل مايرتبط بالانسان يستمد شروطه من الذّات
التخيل الابداعي يرتبط بالانسان
التخيل الابداعي يستمد شروطه من الذات
ذلك لأن:المبدع انسان موهوب يمتلك قدرات عقلية خارقة تؤهله لتركيب الافكار و المعاني بشكل جديد و ليس كل الناس موهوبين فقليل منهم من يستطيعون خلق نماذج تنفلت من الواقع و تتجاوز أطر الحاضر فأينما ينتهي الواقع يطلق الانسان العنان لخياله كما أن استقراء تاريخ المبدعين يثبت تميّزهم الفكري و العاطفي سواء تعلق الامر بالادب كأمير الشعراء أحمد شوقي او الموسيقى كبيتهوفن صاحب السنفونية التاسعة او الرسم كليوناردو دافنشي صاحب لوحة الموناليزا او الفلسفة كديكارت ابو الفلسفة الحديثة و ارسطو صاحب المنطق الصوري او السياسة كمؤسس علم الاجتماع ابن خلدون و مؤسس الاشتراكية كارل ماركس او العلم كمكتشف الجاذبية نيوتن و مكتشف الدورة الدموية وليام هارفي و مكتشف اللقاح المضاد لداء الكلب لويس باستور و هذا يثبت بان المبدعين هم نخبة المجتمع بالاضافة الى ذلك فان الانسان المبدع بخياله يستشير النفس كلها في ميولها و أهوائها و رغباتها و آمالها لذلك قال برغسون:"ان المبدعين لا يبدعون في حالة جمود الدم بل يبدعون في جو ديناميكي تتلاطم فيه الافكار" فاشاعر كلوردج في قصيدته سقوط الملاك و الاديب الفرنسي لامارتين في كتابه سقوط الملاك لم يبدعا في حالة جمود الدم فالابدع يكون بانفعال النفس و تفاعلها مع الموضوع الذي ابدعته لذلك قال بوانكاري:"الحظ يحالف النفس المهيّئة"زد على ذلك فالابداع يحتوي على ميول و رغبات دفينة فهو فضاء لتصعيد المكبوتات و هذا ما ذهب اليه فرويد لذلك قيل :"اللاشعور هو منبع دوافع الابداع و مصدر الالهام"فالرسام ليوناردو دافنشي لم يبدع لوحة الموناليزا عبثا بل ابدعها للتعبير عن معاناته الداخلية و بما أن الابداع عذاب فردي يختلف من شخص لآخر فهو يحوي بصمة شخصية و ذاتية اذن فالابداع نشاط نفسي بحت.

صحيح أن العوامل الذاتية بوسعها أن تفسر الكثير من مناحي الابداع لانه تعبير عن الشخصية بالدرجة الأولى لكن العوامل النفسية لوحدها غير كافية فهو بحاجة الى بيئة تصقله و شروط و امكانيات توجهه و تدعمه فرغم اكتشاف هارفي للدورة الدموية الا ان اكتشافه هذا بقي مدة 40 سنة دون اعتراف من المجتمع و هذا يدل بان المجتمع هو مصدر الابداع فهو الذي يشجع الفرد و يهيّأ له المتطلبات الضرورية لخلق اشياء جديدة مختلفة عمّا عهد و بالتالي فالابداع لا يكون بمعزل عن العوامل الخارجية و المتمثلة في المجتمع و هذا ما تجاهله أصحاب هذا الطرح.

في حين يرى علماء الاجتماع ومن بينهم ايميل دوركايم أن:
كل ما يرتبط بالانسان يستمد شروطه من المجتمع
التخيل الابداعي يرتبط بالانسان
التخيل الابداعي يستمد شروطه من المجتمع
ذلك لأن:الابداع ظاهرة عامة و ليس ظاهرة خاصة تلاحظ في سلوكات الافراد فالانسان من صنع المجتمع وكل سلوكاته بما فيها التخيل الابداعي نتاج اجتماعي محض ثم أن الابداع ناتج عن متطلبات و حاجيات المجتمع التي تظهر في شكل مشكلات تستدعي حلّ فاختراع ايديسون للمصباح كان لحاجة مجتمعه له وكذلك الامر بالنسبة لباستور فقد اكتشف اللقاح المضاد لداء الكلب لانتشار العدوى في مجتمعه و لولا المشاكل الاجتماعية لما ألف طه حسين كتابه المعذّبون في الارض كذلك فما الابداع الا تعبير عن الوسط الاجتماعي الذي يصدر عنه فقد أبدعت الفلسفة في العصور ماضيةو أبدع العلم في العصور الحديثة فمن غير المعقول لو تم اختراع القنبلة الذرية في العصور الوسطى لأن اختراعها راجع لتطور الفيزياء و الكيمياء و تقدم التكنولوجيا وهذا لم يحصل الا في العصر الحديث لذلك قال اوغست كونت :"رب البشرية ثلاثة:ربها في القديم الفلسفة ربها في العصور الوسطى الدين و ربها في هذا العصر العلم"كما أن الابداع يولد المعرفة و المعرفة مهما كانت مجالاتها تعد تراثا اجتماعيا تتناقله الاجيال فما الاكتشافات الا مرحلة تولدت عن التي قبلها فعلم التحليل مع ديكارت لم يظهر الا بظهور الهندسة مع اقليدس و الجبر مع الخوارزمي و لولا الشعر العمودي لما ظهر الشعر الحر ظف على ذلك فالمجتمع هو الذي يحدد الابداع لذلك قيل : "ان اكثر الاعمال لم تقدر حق تقديرها لاصطدامها بالذوق الاجتماعي"فالمجتمع الكنسي قديما عارض غاليلي لما طرح فكرة دوران الارض و رفض الاعتراف به كذلك الامر بالنسبة لمندل فقد بقيت قوانينه في الورائة فترة طويلة دون اعتراف لذلك هناك شروط اجتماعية تشجع الابداع و أحرى تمنعه من الظّهور اذن الابداع يقوم على شروط اجتماعية بحتة.

بالرغم من أن الابداع يستند الى شروط اجتماعية لكن هذا لا يعني بانها الشروط الضرورية و الكافية لان التسليم بذلك يعني وجود حتمية اجتماعية صارمة تجعل الانسان ملزم بالتعبير عن مجتمعه و هذا فيه سحق و محو لفرديو الفرد و تجريد لحريته فهو حر في التعبير عن نفسه او عن مجتمعه و هذا ما تجاهله أصحاب هذا الطرح بالاضافة الى ذلك فالمجتمع غالبا مايعارض الابداع و يمنعه من الظهور و بالتالي فهو ليس عاملا لظهوره بل عامل لكبحه و تثبيط المخترعين فالمجتمع يعطّل ديمومة تدفق الانفعالات و يجمّدها فيجعل الانسان مجرّد أداة له يستعبده متى شاء لذلك قيل:" الجماعة غالبا ما تعارض شجاعة المخترع"وبالتالي وجب التمييز بين نوعين من المجتمعات مجتمعات منفتحة تشجّع الابداع و تساعده على الظّهور و مجتمعات منغلقة تعيق الابداع و تمنعه من الظّهور و تحاول المحافظة على كل قديم تقليدي .

وعليه فالابداع يستند الى النفس و المجتمع معا و بالتالي فالعوامل التي تساعد على ظهوره داخلية و خارجية فلا ابداع دون بيئة تصقله و توجهه ولا أثر ابداعي دون مبدع يخلقه و ينميه لذلك قيل :"لايوجد ابداع بدون مبدع ولا فكر بدون مفكّر و ظروف الابداع ينبغي أن تكون في العوامل السيكولوجية التي لا يمكن عزلها عن الحياة الاجتماعية"اذن لاوجود لابداع اجتماعي خالص أو نفسي خالص بل هو مزيج بينهما لذلك قال ريبو:"مهما كان الابداع فرديا فانه يحتوي على نصيب اجتماعي".

و على ضوء ما سبق نستنتج أن الابداع نابع من الذات و الموضوع فلا وجود لابداع بحت و خالص فكل ابداع بحاجة الى مبدع يخلقه و ينميه و كل مبدع بحاجة الى مجتمع يصقله و يوجهه من خلال توفير الامكانيات و الوسائل الضرورية التي تساعده على الظهور و لذلك نلاحظ ان المجتمعات المتقدمة تكون نسبة الابداع فيها كبيرة و المبدعون متكثّرون لما توفرة من جو ملائم بينما المجتمعات المتخلّفة عن الركب الحضاري يكون فيها الابداع ضئيل أو حتى منعدم لذلك فالابداع مهماكان فرديا فهو مشوّب بالظروف و العوامل الاجتماعية.

أرجو أن تكون في المستوى (شدّدي في التصحيح أستاذةالجيريا )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستعينة بالله الجيريا
السّلام عليكم

هل يفسّر الابداع بردّه الى العوامل النفسية أم الاجتماعية ؟

انّ الانسان هو الكائن الوحيد الذي يعيش الازمنة الثلاثة بملكات عقله الثلاثة لذلك قال هيدغر:"الانسان كائن ذو ثلاثة أبعاد:ماض يتذكّره حاضر يدركه مستقبل يتخيّله"لذلك فقد عرف التخيّل بانه ملكة عقلية لها القدرة على استحضار الصور بعد غياب الاشياء التي أحدثتها و يقول عنه لالاند:"التخيل هو ملكة تركيب شيء لا واقعي و لا موجود " والتخيّل على نوعين:فأما النوع الاول فهو موجود عند عامة الناس يهتم باسترجاع الذكريات دون الملابسات الزمكانية يقال عنه:"ذاكرة بلا عرفان" و يسمى التخيل الاسترجاعي و أما النوع الثاني فيختصّ به قليل من الناس يهتم بتركيب الافكار و تعديلها و يسمى التخيّل الابداعي و قد اختلف الفلاسفة و الدارسون حول العوامل المتحكّمة في الابداع فقد ردّه البعض الى عوامل نفسية في حين رأى البعض الآخر أنه يستند الى عوامل اجتماعية و في ظل هذا التناقض و التعارض يطرح السؤال الآتي:هل الابداع نابع من الذّات أم من الموضوع؟

يرى بعض الفلاسفة ومن بينهم برغسون ورائد مدرسة التحليل النفسي فرويد أن :
كل مايرتبط بالانسان يستمد شروطه من الذّات
التخيل الابداعي يرتبط بالانسان
التخيل الابداعي يستمد شروطه من الذات
ذلك لأن:المبدع انسان موهوب يمتلك قدرات عقلية خارقة تؤهله لتركيب الافكار و المعاني بشكل جديد و ليس كل الناس موهوبين فقليل منهم من يستطيعون خلق نماذج تنفلت من الواقع و تتجاوز أطر الحاضر فأينما ينتهي الواقع يطلق الانسان العنان لخياله كما أن استقراء تاريخ المبدعين يثبت تميّزهم الفكري و العاطفي سواء تعلق الامر بالادب كأمير الشعراء أحمد شوقي او الموسيقى كبيتهوفن صاحب السنفونية التاسعة او الرسم كليوناردو دافنشي صاحب لوحة الموناليزا او الفلسفة كديكارت ابو الفلسفة الحديثة و ارسطو صاحب المنطق الصوري او السياسة كمؤسس علم الاجتماع ابن خلدون و مؤسس الاشتراكية كارل ماركس او العلم كمكتشف الجاذبية نيوتن و مكتشف الدورة الدموية وليام هارفي و مكتشف اللقاح المضاد لداء الكلب لويس باستور و هذا يثبت بان المبدعين هم نخبة المجتمع بالاضافة الى ذلك فان الانسان المبدع بخياله يستشير النفس كلها في ميولها و أهوائها و رغباتها و آمالها لذلك قال برغسون:"ان المبدعين لا يبدعون في حالة جمود الدم بل يبدعون في جو ديناميكي تتلاطم فيه الافكار" فاشاعر كلوردج في قصيدته سقوط الملاك و الاديب الفرنسي لامارتين في كتابه سقوط الملاك لم يبدعا في حالة جمود الدم فالابدع يكون بانفعال النفس و تفاعلها مع الموضوع الذي ابدعته لذلك قال بوانكاري:"الحظ يحالف النفس المهيّئة"زد على ذلك فالابداع يحتوي على ميول و رغبات دفينة فهو فضاء لتصعيد المكبوتات و هذا ما ذهب اليه فرويد لذلك قيل :"اللاشعور هو منبع دوافع الابداع و مصدر الالهام"فالرسام ليوناردو دافنشي لم يبدع لوحة الموناليزا عبثا بل ابدعها للتعبير عن معاناته الداخلية و بما أن الابداع عذاب فردي يختلف من شخص لآخر فهو يحوي بصمة شخصية و ذاتية اذن فالابداع نشاط نفسي بحت. صحيح أن العوامل الذاتية بوسعها أن تفسر الكثير من مناحي الابداع لانه تعبير عن الشخصية بالدرجة الأولى لكن العوامل النفسية لوحدها غير كافية فهو بحاجة الى بيئة تصقله و شروط و امكانيات توجهه و تدعمه فرغم اكتشاف هارفي للدورة الدموية الا ان اكتشافه هذا بقي مدة 40 سنة دون اعتراف من المجتمع و هذا يدل بان المجتمع هو مصدر الابداع فهو الذي يشجع الفرد و يهيّأ له المتطلبات الضرورية لخلق اشياء جديدة مختلفة عمّا عهد و بالتالي فالابداع لا يكون بمعزل عن العوامل الخارجية و المتمثلة في المجتمع و هذا ما تجاهله أصحاب هذا الطرح. في حين يرى علماء الاجتماع ومن بينهم ايميل دوركايم أن:
كل ما يرتبط بالانسان يستمد شروطه من المجتمع
التخيل الابداعي يرتبط بالانسان
التخيل الابداعي يستمد شروطه من المجتمع
ذلك لأن:الابداع ظاهرة عامة و ليس ظاهرة خاصة تلاحظ في سلوكات الافراد فالانسان من صنع المجتمع وكل سلوكاته بما فيها التخيل الابداعي نتاج اجتماعي محض ثم أن الابداع ناتج عن متطلبات و حاجيات المجتمع التي تظهر في شكل مشكلات تستدعي حلّ فاختراع ايديسون للمصباح كان لحاجة مجتمعه له وكذلك الامر بالنسبة لباستور فقد اكتشف اللقاح المضاد لداء الكلب لانتشار العدوى في مجتمعه و لولا المشاكل الاجتماعية لما ألف طه حسين كتابه المعذّبون في الارض كذلك فما الابداع الا تعبير عن الوسط الاجتماعي الذي يصدر عنه فقد أبدعت الفلسفة في العصور ماضيةو أبدع العلم في العصور الحديثة فمن غير المعقول لو تم اختراع القنبلة الذرية في العصور الوسطى لأن اختراعها راجع لتطور الفيزياء و الكيمياء و تقدم التكنولوجيا وهذا لم يحصل الا في العصر الحديث لذلك قال اوغست كونت :"رب البشرية ثلاثة:ربها في القديم الفلسفة ربها في العصور الوسطى الدين و ربها في هذا العصر العلم"كما أن الابداع يولد المعرفة و المعرفة مهما كانت مجالاتها تعد تراثا اجتماعيا تتناقله الاجيال فما الاكتشافات الا مرحلة تولدت عن التي قبلها فعلم التحليل مع ديكارت لم يظهر الا بظهور الهندسة مع اقليدس و الجبر مع الخوارزمي و لولا الشعر العمودي لما ظهر الشعر الحر ظف على ذلك فالمجتمع هو الذي يحدد الابداع لذلك قيل : "ان اكثر الاعمال لم تقدر حق تقديرها لاصطدامها بالذوق الاجتماعي"فالمجتمع الكنسي قديما عارض غاليلي لما طرح فكرة دوران الارض و رفض الاعتراف به كذلك الامر بالنسبة لمندل فقد بقيت قوانينه في الورائة فترة طويلة دون اعتراف لذلك هناك شروط اجتماعية تشجع الابداع و أحرى تمنعه من الظّهور اذن الابداع يقوم على شروط اجتماعية بحتة.بالرغم من أن الابداع يستند الى شروط اجتماعية لكن هذا لا يعني بانها الشروط الضرورية و الكافية لان التسليم بذلك يعني وجود حتمية اجتماعية صارمة تجعل الانسان ملزم بالتعبير عن مجتمعه و هذا فيه سحق و محو لفرديو الفرد و تجريد لحريته فهو حر في التعبير عن نفسه او عن مجتمعه و هذا ما تجاهله أصحاب هذا الطرح بالاضافة الى ذلك فالمجتمع غالبا مايعارض الابداع و يمنعه من الظهور و بالتالي فهو ليس عاملا لظهوره بل عامل لكبحه و تثبيط المخترعين فالمجتمع يعطّل ديمومة تدفق الانفعالات و يجمّدها فيجعل الانسان مجرّد أداة له يستعبده متى شاء لذلك قيل:" الجماعة غالبا ما تعارض شجاعة المخترع"وبالتالي وجب التمييز بين نوعين من المجتمعات مجتمعات منفتحة تشجّع الابداع و تساعده على الظّهور و مجتمعات منغلقة تعيق الابداع و تمنعه من الظّهور و تحاول المحافظة على كل قديم تقليدي . وعليه فالابداع يستند الى النفس و المجتمع معا و بالتالي فالعوامل التي تساعد على ظهوره داخلية و خارجية فلا ابداع دون بيئة تصقله و توجهه ولا أثر ابداعي دون مبدع يخلقه و ينميه لذلك قيل :"لايوجد ابداع بدون مبدع ولا فكر بدون مفكّر و ظروف الابداع ينبغي أن تكون في العوامل السيكولوجية التي لا يمكن عزلها عن الحياة الاجتماعية"اذن لاوجود لابداع اجتماعي خالص أو نفسي خالص بل هو مزيج بينهما لذلك قال ريبو:"مهما كان الابداع فرديا فانه يحتوي على نصيب اجتماعي".

و على ضوء ما سبق نستنتج أن الابداع نابع من الذات و الموضوع فلا وجود لابداع بحت و خالص فكل ابداع بحاجة الى مبدع يخلقه و ينميه و كل مبدع بحاجة الى مجتمع يصقله و يوجهه من خلال توفير الامكانيات و الوسائل الضرورية التي تساعده على الظهور و لذلك نلاحظ ان المجتمعات المتقدمة تكون نسبة الابداع فيها كبيرة و المبدعون متكثّرون لما توفرة من جو ملائم بينما المجتمعات المتخلّفة عن الركب الحضاري يكون فيها الابداع ضئيل أو حتى منعدم لذلك فالابداع مهماكان فرديا فهو مشوّب بالظروف و العوامل الاجتماعية.

أرجو أن تكون في المستوى (شدّدي في التصحيح أستاذةالجيريا )

اولا أسألك أين انقد
في الأطروحتين

وهل الاستنتاج الذي وضعته هو تركيب ام خاتمة

ام قمتي بالاختصار

ارجو ان تجيبني

سانتظرك مساء باذن الله
و سأقوم بتصحيح مقالاتك وانت حاضرة في المنتدى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.