إلــــى جــيــل الـنـصر المنشود ••• شــروط لا إلـــه إلا الله ••• 2024.

إلــــى جــيــل الـنـصر المنشود ••• شــروط لا إلـــه إلا الله •••

لا إله إلا الله ،
هي أفضل الكلام ، و أحبه إلى الله

وهي كلمة الإخلاص ، وهي أول شيء دعت إليه الرسل عليهم الصلاة و السلام ، و أول شيء دعا إليه النبي صلّ الله عليه و سلم
أن قال لقومه : قـــــولــــوا : لا إله إلا الله تـــفــــلــــحــــوا ،
وَ يَـقُـولُ صلّ الله عليه و سلم : " يَــــا أَيُّــــهَـــا الـــنَّــــاسُ ، قُـــولُــــوا : لا إِلَــــهَ إِلا اللَّهُ تُــــفْـــــلِـــحُــــــوا وَ تَــــمْــــلِــــكُــــوا بِــــــهَـــــا الْـــــعَـــــرَبَ ، وَ تَـــــذِلَّ لَــــــكُـــــمُ الْــــعَــــجَـــمُ ، وَ إِذَا آمَــــنْــــتُـــــمْ كُــــنْــــتُـــمْ مُـــلُــــوكًــــا فِــــي الْـــــجَـــــنَّـــــةِ "
هي كلمة الإخلاص كلمة التوحيد . ومعناها لا معبود بحق إلا الله ، هذا معناها ، كما قال تعالى :{ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ }الحج62
وهي نفي وإثبات ، ( لا إله ) نفي ، و : ( إلا الله ) إثبات ، ( لا إله ) تنفي جميع المعبودات ، وجميع الآلهة بغير حق ، و ( إلا الله ) تثبت العبادة بالحق لله وحده سبحانه وتعالى ، هي أصل الدين وأساس الملة ، والواجب على جميع المكلفين من جن وإنس ، أن يأتوا بها رجالا ونساء ، مع إيمانهم بمعناها واعتقاد له ، وإخلاص العبادة لله وحده ، وشروطها ثمانية جمعها بعضهم في بيتين فقال :
علم يقين وإخلاص وصدقك مع * * * محبة و انقياد و القبول لها
و زيد ثامنها الكفران منك بم * * * سوى الإله من الأشياء قد ألها
1- العلم:
===== بمعناها نفياً وإثباتاً.. بحيث يعلم القلب ما ينطق به اللسان.
قال تعالى: { فاعلم أنَّه لا إله إلا الله } [محمّد: 19]،
وقوله سبحانه: { إلا من شهد بالحقِّ وهم يعلمون } [الزخرف: 86].
وقال صلى الله عليه وسلم: « من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة » [رواه مسلم]. ومعناها: لا معبود بحق إلا الله، والعبادة: هي كل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة.
2- اليقين:
====== هو كمال العلم بها المنافي للشك والريب.
قال تعالى: { إنَّما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثُمَّ لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصَّادقون } [الحجرات: 25].
وقال صلى الله عليه وسلم: « أشهد أن لا إله إلا الله، وآني رسول الله، لا يلقى الله بهما عبدٌ غير شاك فيهما إلا دخل الجنة » [رواه مسلم].
3- الإخلاص:
====== المنافي للشرك..
قال تعالى: { ألا لله الدين الخالص } [الزمر: 3]، وقوله تعالى: { وما أُمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء } [البينة: 5].
قال صلى الله عليه وسلم: « أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله إلا الله خالصاً مخلصاً من قلبه » [رواه البخاري].
4- المحبة:
====== لهذه الكلمة ولما دلت عليه، والسرور بذلك.
قال تعالى: { ومن النَّاس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبُّونهم كحبِّ اللهِ والَّذين آمنوا أشدُّ حُباً للهِ } [البقرة: 165].
وقال صلى الله عليه وسلم: « ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يلقى في النار » [متفق عليه].
5- الصدق:
====== المنافي للكذب المانع من النفاق
قال تعالى: { فلَيَعْلَمَنَّ اللهُ الَّذين صَدَقُوا ولَيَعْلَمَنّ الكاذبين } [العنكبوت: 3].
وقال تعالى: { والَّذي جاء بالصِّدق وصدَّق به أولئك هُمُ الْمتَّقون } [الزمر: 33].
وقال صلى الله عليه وسلم: « من مات وهو يشهد أن لا إله إلا الله، وأنَّ محمّداً رسول الله صادقاً من قلبه دخل الجنة » [رواه أحمد].
6- الانقياد لحقوقها:
===========وهي الأعمال الواجبة إخلاصاً لله وطلباً لمرضاته.
قال تعالى :{ وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له } [الزمر: 54].
وقال تعالى: { ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسنٌ فقد استمسك بالعُروة الوُثقى } [لقمان: 22].
7- القبول:
====== المنافي للرد.. فقد يقولها من يعرفها لكن لا يقبلها ممن دعاه إليها تعصباً أو تكبراً.
قال تعالى: { إنَّهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا اللهُ يستكبرُون }
8- الكفر بالطاغوت :
=========== و هو الكفر بكل ما يعبد من دون الله
قال تعالى: ( فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [البقرة:256]

♪♫♪♪♫♪♪♫♪♪♫♪


الجيريا

الجيريا


█║▌│▌║║█│║▌║║▌│▌

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.