هنا ضاع الأثر الرجعي 2024.

الملايير تسحب من الخزينة لمشاريع لا تنجز أبدا!!

الجيريامبنى الخزينة العمومية في الجزائر العاصمةصورة: (ح. م)

الجيريا التّجميد طال مئات المشاريع ونتائج كارثية في أغلب القطاعات

4

الجيريا الجيريا
أظهر تقرير حديث لمجلس المحاسبة صورة سوداوية عن مدى استهلاك عدة وزارات لأموال الخزينة العمومية المرصودة في إطار المشاريع، حيث إن وزارات تسحب أموالا لحساب مشاريع لا تنجز بل تجمد، وقليل منها يرى النور في إطار ميزانيات التجهيز، فيما كان التجميد مصير المئات من الملايير ولم تستهلك منذ سنوات التسعينات، واتهم عديد الوزارات بغياب السرعة في التسيير وتنفيذ عمليات التجهيز ونقص متابعة الاعتمادات المتعهد بها، ما خلف تراكما لأرصدة كبيرة في حساب الوزارات.
وكشف تقرير تقييمي لمجلس المحاسبة لسنة 2024 خاص باستهلاك الأغلفة المالية المرصودة لعدد من الوزارات، عن نتائج كانت كارثية في أغلب القطاعات، مثل وزارة التكوين المهني التي استفادت من مجموع أموال قدرت بأكثر من 73 مليار دينار لحساب ثلاث وخمسين عملية مسجلة بين سنوات 1999 و2017 وذلك لاقتناء تجهيزات بيداغوجية وأدوات تقنية لمؤسسات التعليم المهني لكنها لم تتم، ما حرم 647 منشأة للتكوين المهني من تلك التجهيزات.
وسلط مجلس المحاسبة الضوء كذلك على وزارة تهيئة الإقليم والبيئة التي حصلت على غلاف مالي إجمالي قدره 3500 مليار سنتيم، نحو نصف مليار دولار، لفائدة معالجة نفايات مادة الأميانت وإزالة التلوث من مواقع مفتاح وبرج بوعريريج وزهانة وجسر قسنطينة المسجلة في سنة 2024.
وتطرق التقرير إلى غلاف مالي آخر استفادت منه وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، قدره 380 مليون دينار، جزء منه كان موجها إلى إجراء تحقيق في القدرة الشرائية ونفقات الأسر، غير أن التقرير لم يتم إعداده والغلاف المالي بقي مجمدا.
وزارة الداخلية استفادت من غلاف مالي يتجاوز الألفين ومائتي مليار سنتيم، لصالح إنجاز مقار إدارية غير أن المشروع ولد ميتا بسبب عدم توفر أوعية عقارية وبقي المشروع حبرا على ورق.
وشمل التقرير وزارة التضامن هي الأخرى التي استفادت من أموال ضخمة لصالح اقتناء حافلات النقل المدرسي لصالح المناطق النائية والتي تشكل لوحدها 66 بالمائة من ميزانية التجهيز للإدارة المركزية لحساب سنة 2024 غير أن المشروع لم ينفذ.
المصدر
الجيريا

الجمعة 21 نوفمبر 2024 ميلادي الموافق لـ 28 محرم 1445 هجري

الشروق

ندفعوها احنا من جيوبنا

وزارات تسحب أموالا لحساب مشاريع لا تنجز بل تجمد

وزارات تسحب أموالا لحساب مشاريع لا تنجز بل تجمد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة houssam99 الجيريا
ندفعوها احنا من جيوبنا

صدقت والله

اين مجلس المحاسبة ؟

بارك الله فيك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة chemsaymene الجيريا
اين مجلس المحاسبة ؟

من يحاسب من؟

اللاعب احميدة والرشام احميدة

بارك الله فيك

حسبنا الله ونعم الوكيل فيك.. يا حكومة الا الحي القيوم الدي لا تستطعون التحايل والتلاعب معه

جاء في مقال صحفي سابق عن منحة الإمتياز /الجنوب/

أن القرار سياسي محظ والوزير الأول هو القاضي في هذا الأمر الذي استبعد بدوره أي زيادة في المنحة والتي يقدر أصحابها 400 ألف شخص تفاديا لأي اختلالات في ميزانية الدولة

بارك الله فيك

العاب حميدة والرشام حميد من يحاسب من؟

من يحاسب من؟ اللاعب احميدة والرشام احميدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.