هل يعلم الميت أخبار الأحياء ويراهم او يسمعهم عند زيارة قبره .!؟ 2024.

ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ
ﻫﺬﺍ ﺳﺆﺍﻝ ﺳﺌﻞ ﺑﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺻﺎﻟﺢ ﺃﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ
ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺩﺭﻭﺱ ﻟﻪ ﻟﺸﺮﺡ
ﻛﺘﺎﺏ)) : ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﻄﺤﺎﻭﻳﺔ((
ﺱ/ ﻫﻞ ﺍﻟﻤﻴّﺖ ﻳﻌﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﻷﺣﻴﺎﺀ
ﺃﺧﺒﺎﺭﻫﻢ؟؟
ﺝ/ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ
ﺟﺪﺁ، ﻭﻗﺪ ﺗﻨﻮّﻋﺖ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﻬﺎ
ﻣﺎﺑﻴﻦ ﻧﺎﻑٍٍ ﻣﻄﻠﻘﺂ ﻭﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﻣﺜﺒﺖٍ ﻣﻄﻠﻘﺂ ﻭﻣﺎ
ﺑﻴﻦ ﻣﻔﺼّﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺑﺤﺴﺐ ﻣﺎﻭﺭﺩ ﻓﻲ
ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ..
ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻞ..ﻓﻤﻦ ﻧﻔﻰ ﺃﻥ
ﺍﻷﻣﻮﺍﺕ ﻻﻳﺴﻤﻌﻮﻥ ﻣﻄﻠﻘﺂ ﻭﻻ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﺑﻞ
ﺇﻧﻘﻄﻊ ﺳﺒﻴﻠﻬﻢ ﺇﺳﺘﺪﻟﻮﺍ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ
ﻭﻋﻼ)) ﻭﻣﺎ ﺃﻧﺖ ﺑﻤﺴﻤﻊ ﻣﻦ ﻓﻲ
ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ((ﺍﻵﻳﺔ.
ﻭﺍﺳﺘﺪﻟﻮﺍ ﺃﻳﻀﺂ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻴّﺖ ﺇﻧﻘﻄﻊ ﻣﻦ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﺭﺗﺤﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺧﺮﺓ ﻭﻫﻮ
ﻣﺸﻐﻮﻝ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﺎﻷﺧﺮﺓ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ
ﺣﻴﺎﺓ ﺑﺮﺯﺥ، ﻭﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺒﺮﺯﺥ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻓﺼﻠﺘﻪ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺩﻟﻴﻞ،
ﻭﻻ ﺩﻟﻴﻞ ﻳﺪﻝّ ﻋﻠﻰ ﺳﻤﺎﻋﻪ ﻣﻄﻠﻘﺂ، ﻭﻟﺬﻟﻚ
ﻭﺟﺐ ﻧﻔﻴﻪ ﻟﺪﻻﻟﺔ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ)): ﻭﻣﺎ ﺃﻧﺖ
ﺑﻤﺴﻤﻊ ﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ.((
ﻭﻟﻢ ﻳﺪﻝ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺃﻳﻀﺂ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺗﺒﻠّﻎ
ﺍﻷﻣﻮﺍﺕ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﻭﺍﻷﺣﻮﺍﻝ، ﻭﺑﻨﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻨﻔﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ..
ﻭﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺃﻥ ﺍﻷﻣﻮﺍﺕ ﻳﺴﻤﻌﻮﻥ
ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻭﻳﺒﻠّﻐﻮﻥ ، ﻳﺴﻤﻌﻮﻥ ﻣﺎﻳﺤﺪﺙ
ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻭﻳﺒﻠّﻐﻮﻥ ﻣﺎﻳﺤﺼﻞ ﻣﻦ ﺃﻫﺎﻟﻴﻬﻢ
ﻭﺃﻗﺎﺭﺑﻬﻢ ﻣﻦ ﺧﻴﺮ ﺃﻭ ﺷﺮ ، ﻓﻴﺄﻧﺴﻮﻥ ﻟﻠﺨﻴﺮ
ﻭﻳﺴﺘﺎﺅﻥ ﻟﻠﺸﺮ، ﻭﻫﺆﻻﺀ ﺑﻨﻮﺍ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﺃﻥ
ﻓﻲ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻣﺎﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺟﻨﺲ ﺳﻤﺎﻉ ﺍﻟﻤﻴﺖ
ﻟﻜﻼﻡ ﺍﻟﺤﻲ، ﻛﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ:
))ﻭﺇﻧﻪ ﻟﻴﺴﻤﻊ ﻗﺮﻉ ﻧﻌﺎﻟﻬﻢ..((ﻭﺍﺳﺘﺪﻟﻮﺍ ﺑﻬﺬﺍ
ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﻤﻊ…
ﻭﻳﺴﺘﺪّﻟﻮﻥ ﺃﻳﻀﺂ ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻀﻌﻴﻔﺔ
ﻛﺎ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺘﻠﻘﻴﻦ ﻟﻠﻤﻴﺖ ﻭﻧﺤﻮﻩ..
ﻭﻳﺴﺘﺪﻟﻮﻥ ﺃﻳﻀﺂ ﺑﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺑﺄﻥ
ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺗﺒﻠّﻎ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺃﻫﻠﻪ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ
ﻭﻳﻌﺮﺿﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎﻓﻌﻠﻮﻩ ﻓﺈﻥ ﻭﺟﺪ ﺧﻴﺮﺁ
ﻓﺮﺡ ﻭﺍﺳﺘﺒﺸﺮ ﻭﺇﻥ ﺑﻠﻎ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﺇﺳﺘﺎﺀ ﻣﻦ
ﺃﻫﻠﻪ..
ﻭﻳﺴﺘﺪﻟﻮﻥ ﺃﻳﻀﺂ ﺑﻤﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﻟﻸﺣﻴﺎﺀ ﻣﻦ
ﺭﺅﻳﺘﻬﻢ ﻟﻸﻣﻮﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ، ﺃﻱ ﺃﺭﻭﺍﺡ
ﺍﻷﻣﻮﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ، ﻭﺃﻧﻪ ﺭﺑّﻤﺎ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻟﻬﻢ..
ﻓﻌﻠﺖَ ﻛﺬﺍ ﻭﻓﻌﻠﺖ ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺎﻥ ﺧﺒﺮﻙ ﺑﻜﺬﺍ
ﻭﻛﺬﺍ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ.. ﻭﻫﺆﻻﺀ ﻓﻲ ﻣﺴﺄﻟﺔ
ﺧﺎﺻّﺔ ﺇﺳﺘﺪﻟﻮﺍ ﺑﻔﻌﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻊ ﺻﻨﺎﺩﻳﺪ ﻗﺮﻳﺶ ﻟﻤﺎ ﺩﻓﻨﻬﻢ ﻓﻲ
ﺍﻟﻘﻠﻴﺐ ﻓﺄﻃﻞّ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ
ﻭﻗﺎﻝ: ﻫﻞ ﻭﺟﺪﺗﻢ ﻣﺎ ﻭﻋﺪ ﺭﺑﻜﻢ ﺣﻘﺎ. ﻓﺈﻧﻲ
ﻭﺟﺪﺕ ﻣﺎ ﻭﻋﺪ ﺭﺑﻲ ﺣﻘﺎ( ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻳﺎﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺃﺗﻜﻠّﻢ ﺃﻣﻮﺍﺗﺂ؟ ﻗﺎﻝ ﻣﺎ ﺃﻧﺘﻢ ﺑﺄﺳﻤﻊ ﻟﻲ
ﻣﻨﻬﻢ(( ﻭﺍﺳﺘﺪﻟﻮﺍﺑﻬﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﻢ
ﻳﺴﻤﻌﻮﻥ…
ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻞ، ﻭﻫﻮ
ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻳﺴﻤﻊ ﻭﻳﺴﻤﻊ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ
ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺭﺩ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﻤﻌﻬﺎ، ﻭﺍﻷﺻﻞ ﺃﻥّ
ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻻﻳﺴﻤﻊ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ)): ﻭﻣﺎ ﺃﻧﺖ
ﺑﻤﺴﻤﻊ ﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ(( ﻭﺃﻧﻪ ﺃﻳﻀﺎ
ﻻﻳﺴﻤﻊ ، ﻓﻤﺎ ﺧﺮﺝ ﻋﻦ ﺍﻷﺻﻞ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ
ﺩﻟﻴﻞ ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺘﺒﻠﻴﻎ ﺗﺒﻠﻴﻎ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ، ﻭﻫﺬﺍ
ﺃﻳﻀﺎ ﺧﻼﻑ ﺍﻷﺻﻞ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ
ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ
ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻌﻞ ﻟﻪ ﻣﻼﺋﻜﺔ ﺳﻴّﺎﺣﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ
ﻳﺒﻠﻐﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻷﻗﺮﺏ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻭﻫﻮ ﺍﻷﻇﻬﺮ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺃﺻﻮﻝ
ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ..ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻻﻳﺴﻤﻊ ﻛﻞّ ﺷﺊ،
ﻻ ﻳﺴﻤﻊ ﻣﻦ ﺃﺗﺎﻩ ﺑﺨﺒﺮﻩ ﺑﺄﺷﻴﺎﺀ ﻭﺃﻧﻪ ﻻﺩﻟﻴﻞ
ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺒﻠّﻎ ﻣﺎﻳﺤﺼﻞ، ﻷﻥّ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ
ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﺃﻥّ
ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﻳﺒﻠّﻎ ﻭﻧﺤﻮ
ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺿﻌﻴﻔﺔ ﻻﺗﻘﻮﻡ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺤﺠﺔ،
ﻓﻴﻨﺤﺼﺮ ﺳﻤﺎﻋﻪ ﺇﺫﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﺩﻝّ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ
ﻋﻠﻴﻪ..ﻭﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﻤﻊ ﻗﺮﻉ ﺍﻟﻨﻌﺎﻝ، ﻭﺃﻥ
ﺃﻫﻞ ﺑﺪﺭ ﺳﻤﻌﻮﺍ ﺃﻱ ﺻﻨﺎﺩﻳﺪ ﻗﺮﻳﺶ ﺳﻤﻌﻮﺍ
ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻓﻲ
ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﺃﻳﻀﺂ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻟﻤّﺎ
ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻟﻪ: ﺃﺗﻜﻠﻢ ﺃﻣﻮﺍﺗﺂ؟؟ ﻗﺎﻝ : ﻣﺎ ﺃﻧﺘﻢ
ﺑﺄﺳﻤﻊ ﻟﻲ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻷﻥ.(( ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ
ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺪﻻﻟﺔ ﺑﺄﻥ ﺇﺳﻤﺎﻋﻬﻢ ﻭﺗﻜﻠﻴﻤﻬﻢ
ﻫﻮ ﻧﻮﻉ ﺗﺒﻜﻴﺚ ﻭﺗﻌﺬﻳﺐٍ ﻟﻬﻢ.. ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ
)) ﺍﻷﻥ(( ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﻇﺎﻫﺮﺓ..
ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺃﻟّﻔﻮﺍ ﺃﻳﻀﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺗﻮﺍﻟﻴﻒ ﻓﻲ
ﺛﻼﺙ ﺇﺗﺠﺎﻫﺎﺕ، ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ
ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ،
ﻭﺇﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ )) ﺍﻟﺮﻭﺡ((
ﺗﻮﺳّﻊ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ، ﺗﻮﺳّﻊ
ﻓﻴﻪ ﻟﻜﻨﻪ ﻟﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻮﺍﻓﻘﺎ
ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺠﻴﺰﻭﻥ ﻣﻨﺎﺩﺍﺕ
ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻭﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺍﻟﺤﺎﺟﺎﺕ، ﻭﻃﻠﺐ
ﺗﻔﺮﻳﺞ ﺍﻟﻜﺮﺑﺎﺕ ﻭﺇﻏﺎﺛﺔ ﺍﻟﻠﻬﻔﺎﺕ ﻭﻧﺬﺭ ﺍﻟﻨﺬﻭﺭ
ﻟﻴﺨﺎﻃﺒﻮﻩ…….. ﺇﻟﺦ .
ﻫﺬﺍ ﻏﻴﺮ ﺩﺍﺧﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻟﻜﻦّ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺃﺳﺎﺱ ﻣﻦ ﻳﺮﻭّﺝ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺩﻋﺎ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻷﻧﻬﻢ ﻳﻌﺘﻤﺪﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ
ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ..
ﻭﺻﻨّﻒ ﺇﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻛﺘﺎﺏ ))ﺍﻟﺮﻭﺡ (( ﻭﺑﺤﺚ
ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻭﺗﻮﺳّﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﺟﺪﺁ ﺣﺘﻰ
ﺃﻧﻪ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﻘﻞ ﻣﻨﺎﻣﺎﺕ ﻭﺣﻜﺎﻳﺎﺕ ﻓﻲ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﻫﻲ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﺍﻟﺸﻮﺍﻫﺪ ﻋﻠﻰ
ﻃﺮﻳﻘﺘﻪ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﺑﻤﺎ ﺩﻝّ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ
ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﻻ ﻧﺘﻤﺴّﻚ ﻟﻜﻼﻡ ﺇﺑﻦ
ﺍﻟﻘﻴﻢ..
ﻣﻦ ﺯﻋﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ ﻳﻐﻴﺜﻮﻥ ﻭﺃﻧﻬﻢ
ﻳﺴﻤﻌﻮﻥ ﻭﻳﺠﻴﺒﻮﻥ ﻣﻦ ﺳﺄﻟﻪ….ﺇﻟﺦ . ﺑﻞ
ﺇﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻊ ﻣﺎ ﺃﻭﺭﺩ ﻓﺈﻧﻪ ﺭﺩّ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﺍﻟﺨﺮﺍﻓﻴّﻴﻦ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ
ﻭﺍﻟﻀﻼﻝ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺼﻔﻮﻥ ﺍﻷﻣﻮﺍﺕ ﺑﺄﻭﺻﺎﻑ
ﺍﻹﻟﻪ ،ﺟﻞ ّ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻤّﺎ ﺍﺩﻋﻰ ﺍﻟﻤﺪّﻋﻮﻥ..
ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻫﻮ
ﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺮّ ﺫﻛﺮﻩ … ﺇﻧﺘﻬﻰ.

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.