هل من تسوية قادمة بشان المرضى عقليا ونفسيا في التعليم حيث تحدث الوزير عن فراغ قانوني؟؟ 2024.

هل من تسوية قادمة بشان المرضى عقليا ونفسيا في التعليم حيث تحدث الوزير عن فراغ قانوني وماذا يقصد ان ملء هذا القانون بطردهم لمن لديه دراية من الناحية القانونية يفيدنا واليكم تصريح وزير التربية

الفراغ القانوني يمنع طردهم
أساتذة مصابون بأمراض عقلية في المدارس
أفاد وزير التربية الوطنية بأن هناك من الأساتذة من يعانون من أمراض عقلية ونفسية تشكل خطرا على حياة التلاميذ، لكن لا يمكن عزلهم، بالنظر إلى وجود فراغ قانوني، وأن مرض الحنجرة هو الوحيد الذي يمكن إدراجه في قائمة مطالب الأساتذة في هذا الشأن. وأشار بابا أحمد إلى أن ”الإجراءات التي تتخذ مع الأستاذ في حالة إصابته بالمرض، أن يتم فحصه ويوافق على ملفه من طرف الجهات المختصة من أجل منحه منصبا إداريا وإعفائه من التعليم”، ويطرح هذا الأمر مشكل نقص التأطير، حيث يصعب علينا تعويض منصب الأستاذ الذي يعفى فيما بعد خصوصا في بعض المواد. ويبقى مرض الحنجرة الوحيد الذي يطالب به الأساتذة، وتكون الجزائر من بين البلدان القليلة التي أدرجته، كما يوجد أساتذة مصابون بأمراض عقلية ونفسية، ويشكلون خطرا على التلاميذ، والظاهرة مخيفة بالنظر إلى عددهم، لكن لا يمكننا طردهم بالنظر إلى أن القانون لا يسمح بذلك.
وأضاف الوزير بأن ”الفراغ القانوني يحول دون طردنا أو إعفائنا للأستاذ المصاب بهذا المرض، لأن القانون ينص على أنه هو من يجب أن يخضع للفحص الإرادي”. ومع هذا لا يمكن أن نبالغ في الحديث عن الأمر، لأن الأستاذ يعيش في المجتمع، وله مشاكله العائلية وضغوطاته النفسية كما للتلميذ ووليه.

نرجوا منكم اثراء الموضوع

كل مرض يصيب المعلم اثناء العمل هو مرض مهني و يتوجب سن قوانين للتكفل بهؤلاء المرضى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.