هل كانت بلاد العرب مروجاً وأنهاراً؟ 2024.

هل كانت بلاد العربمروجاً وأنهاراً؟

أحاديث الإعجاز:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أنرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجاًوأنهاراً" حديث صحيح رواه مسلم.

التفسير اللغوي:

قال ابن منظور فيلسان العرب:

المَرْجُ: أرضٌ ذات كلأ ترعى فيها الدواب، وفي التهذيب أرضواسعة فيها نبت كثير تمرُجُ فيها الدواب، والجمع مروج.

فهمالمفسرين:

لم يشر علماء الحديث إلى ما كشفته الدراسات الجيولوجية في عصرنالانعدام المعلومات والتقنية المناسبة لمعرفة ذلك وقتئذ.

حقائقعلمية:
[IMG]file:///C:UsersrafikAppDataLocalTempmsohtmlclip11 clip_image001.jpg[/IMG]
يذكر علماء الجيولوجيا أنه قد مرّ على الأرض منذ عشرة آلافسنة عصر جليديّ بدأ رحلته من القطب الشمالي ووصل إلى الجزيرة العربية، فحوّلها إلىأنهار وبساتين.
مر على الأرض مرحلة جليدية خفيفة بدأت في القرن السادس عشروامتدّت لثلاثة قرون كان ذروتها في سنة 1750.
إن الأعاصير الثلجية التي تضربأوروبا وأمريكا علامة على بداية عصر جليدي آخر، تعود به شبه الجزيرة العربية كماكانت منذ عشرة آلاف سنة مروجاً وأنهاراً.

تم اكتشاف قرية الفاو في الربعالخالي بشبه الجزيرة العربية، حيث كانت مدفونة تحت جبال من الرمال، فاعتبرت دليلاًعلى وجود حياة سابقة في تلك الصحارى.

التفسير العلمي:

عن أبي هريرةرضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقوم الساعة حتى تعود أرضالعرب مروجاً وأنهاراً" حديث صحيح رواه مسلم.

إن الحديث النبوي الشريف يشيرإلى أن منطقة شبه الجزيرة العربية كانت فيما مضى مملوءة بالأنهار والبساتين، وأنهاستعود كما كانت قبل أن تنتهي الحياة على هذه الأرض.

ترى ماذا يقول علماءالجيولوجيا عن هذا التقرير النبوي؟

يذكر العلماء الجيولوجيون أنه مر علىكوكب الأرض عدة عصور جليدية كان آخرها منذ عشرة آلاف سنة، وهو زمن تحوّلت فيه كميةمن البحار إلى ثلوج تراكمت في القطب المتجمد الشمالي. ثم أخذت هذه الثلوج بالزحفنحو الجنوب باتجاه أوروبا وأمريكا حتى وصلت إلى شبه جزيرة العرب، والتي أصبحت عندئذأكثر مناطق العالم من حيث الأمطار والأنهار، فكثرت فيها البساتين والمروج. وقدأجملت الموسوعة البريطانية وصف هذه الظاهرة فذكرت ما ترجمته أن تغيرات المناخوالطقس كان كبيراً بالقرب من المناطق الجليدية التي امتدت نحو الجنوب وتسببت بتغيرالمناخ فيه وظهور حياة نباتية جديدة.

ويشير الجيولوجيون أيضاً إلى أنالعواصف الثلجية التي تضرب أوروبا وأمريكا اليوم علامة على بداية عصر جليدي آخر،وأن هذا العصر الجليدي عندما يكتمل ستصبح البلاد العربية أكثر المناطق من حيثالأنهار والبساتين.

كما تم اكتشاف قرية الفاو في الربع الخالي بالصحراءالسعودية، والتي كانت تحت جبال من الرمال، حيث قدّر الجيولوجيون أن الرمال الموجودةفي الصحراء العربية توجد تحتها أنهار وأشجار اندرست بفعل تكاثف الرمالفوقها.

وقد استغرب الجيولوجي الألماني "كرونر" (Kroner) عندما عُرِضت عليهترجمة هذا الحديث النبوي الشريف "لا تقوم الساعة حتى تعود بلاد العرب مروجاًوأنهاراً" وأنها ستعود كما كانت؟ فأجاب الدكتور كرونر: إن هذا لا يمكن أن يصدر إلابوحي" كما إن شهادة هذا العالم الجيولوجي الألماني تصديق لقوله تعالى: {وَإِنَّكَلَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ} [النمل: 6] وقوله أيضاً: {لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ}.

المراجعالعلمية:

جاء في الموسوعة البريطانية ما ترجمته: " هل كانت بلاد العربمروجاً وأنهاراً؟

1- من أهم مظاهر العصر الجليدي الأخير (1.600.000 إلى 10.000 سنة ماضية) كان التمدد والانكماش المتكرران لغطاء الأرض الجليدي، هذهالتغيرات الجليدية أثرت على المحيط الجيولوجي والمناخي والبيولوجي، وعلى تطورالبيئة الإنسانية الأولى. اعتمد العصر الجليدي في تغيراته على تحرك القشرةالجليدية. تقريباً كل كندا، الثلث الشمالي من الولايات المتحدة، ومعظم أوروبا، كلاسكندنافيا، ومناطق كبيرة من شمال سيبريا كانت مغطاة بالجليد خلال العصور الجليدية. في زمن ما، خلال العصر الجليدي 30% من أرض الكوكب الأرضي كان مغطى بالجليد،وأحياناً كان الغطاء الجليدي يتقلص إلى أقل مما هو موجود اليوم.

2- تغيرالمناخ: إن التغيرات البيئية المصحوبة بتغير المناخ سببت اضطرابات قوية لطيورالفاونا والفلورا على اليابسة وفي المحيطات. هذه الاضطرابات كانت كبيرة قرب القشورالجليدية الأمامية التي امتدت إلى الجنوب وسببت في تغيّر المناطق المناخيةوالنباتية.

في المناطق المعتدلة في وسط أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية،حيث توجد غابات صغيرة اليوم، كانت الخضرة والنباتات مشابهة لنباتات المنطقةالشمالية التاندرا ذات الأعشاب والحشائش والقليل من الأشجار خلال العصور الجليدية. جنوباً كانت توجد مناطق واسعة من الغابات ذات النسب المتفاوتة من شجر الصنوبروغيرها، والتي امتدت إلى البحر الأبيض المتوسط في أوروبا وشمال لويزيانا في شمالأمريكا.

3- العصر الجليدي الصغير:

عدد من العصور الجليدية المهمةحصلت خلال تاريخ كوكب الأرض، أولها كان منذ حوالي 570 مليون سنة، وأقربها منذ حوالي (1.600.000 سنة وانتهى منذ 10.000 سنة). مر على الأرض عصر أشبه ما يكون بالعصورالجليدية سُمِّيَ بالعصر الجليدي الصغير، في القرن السادس عشر واستمر لثلاثة قرون،وصل إلى ذروته في عام 1750 م حيث كان الغطاء الجليدي منتشراً انتشاراً كبيراً علىسطح الأرض أكثر من أي وقت مضى منذ العصور الجليدية الأساسية".

وجهالإعجاز:

وجه الإعجاز في الحديث النبوي هو قوله عليه الصلاة والسلام: "حتىتعود" والعودة لا تكون إلا بعد ذهاب أي كينونة سابقة، فبلاد العرب كانت مروجاًوأنهاراً وستعود كما كانت، وهذا ما كشفه علماء الجيولوجيا في القرنالعشرين.

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.