هل رأيتم الهلال الان ؟؟؟؟؟؟؟؟ 2024.

السلام عليكم ورحمة الله

حسب الهلال الذي يظهر الان اما 01 أو 02 ربيع الاول على الارجح

ولكن وزارتنا لا تزال في 30 صفر ؟؟؟؟

نعم لقد لاحظت ذلك
لم أفهم شيئا…
و لكن هل هو هلال شهر صفر منبئا بالإنقضاء؟
أم هو الشهر الجديد؟

ما القصد من هذا ؟ اتق الله ولا تكن فتانا

لقد كان عليك أيها الأخ " مهاجر إلى الله " سؤالي مباشرة، فأنا و الحمد لله على اطلاع جيد بهذا الموضوع و أتابعه منذ سنوات. سأشرح لك قليلا عن كيفية تحديد بداية الشهور القمرية و نهايتها و لكن قبل ذلك أتمنى أن لا تكون من النوع الذي لا يعترف أبدا بطرق الحساب الفلكي لأنها أثبتت فعاليتها منذ القديم و لم يعد هناك أي مجال للشك في مصداقيتها:

أولا: ليكن في علمك و علم الجميع أنه عندنا في الجزائر يتم اعتماد الحساب الفلكي فقط في تحديد بداية الشهور و نهايتها بما في ذلك رمضان و شوال. إذ أننا نتبع يومية رسمية يتم إعدادها من طرف مركز البحث في علم الفلك و الفيزياء الفلكية و الجيوفيزياء ببوزريعة قبل بداية أي عام هجري ، أي مثلا بالنسبة للعام الحالي 1445 عدد أيام كل شهر من الأشهر 12 معلوم و تم البت فيه و لا داعي لانتظار ليلة الشك ( عدد أيام شهر ربيع الأول 29 يوم، شهر شعبان مثلا سيكون 29 يوما بينما رمضان سيكون 30 يوما. و هذه معلومات مؤكدة و هذا ما سيحصل عندنا في الجزائر ).

ثانيا: و لكن على أي أساس يتم فيه تحديد عدد الأيام عندنا في الجزائر؟ الجواب: الطريقة بسيطة جدا، فكما ذكرت لكم آنفا هناك خوارزميات رياضية تسمح بتحديد مواقيت حدوث مختلف مراحل عمر الهلال بدقة كبيرة و نحن ما يهمنا أكثر عند البحث عن تاريخ دخول الشهر القمري هو التوقيت الذي تحدث فيه مرحلة الإقتران و مرحلة الإقتران مثل المراحل الأخرى تحدث في لحظة واحدة بالنسبة لجميع مناطق الكرة الأرضية ( نتحدث هنا عن الإقتران المركزي و ليس السطحي الذي يختلف من منطقة لأخرى حسب مدة تتراوح من بضع دقائق إلى 4 ساعات نظرا أن الأرض بيضوية الشكل ). و لكن نحن في الجزائر لا نكتفي بحدوث الإقتران قبل الغروب للإعلان أن ذلك اليوم هو المتمم بل لا بد من حدوث الإقتران قبل غروب الشمس بمدة كافية ( 12 ساعة على الأقل ) حتى نعلن أن ذلك اليوم هو المتمم أما إن كانت المدة أقل من 12 ساعة فسيكون اليوم الذي بعده هو المتمم. مثلا في حالتنا هذه حدث الإقتران المركزي يوم 23 جانفي 2024 على الساعة 08:41:40 بالتوقيت العالمي أي ما يعادل الساعة 09:41:40 بالتوقيت المحلي بينما غربت الشمس في ذات اليوم في العاصمة على الساعة 18:06 و بعملية حسابية بسيطة سنجد أن الفرق أقل من 12 ساعة و بالتالي فإن يوم 24 جانفي سيكون المتمم لصفر بينما الفاتح من ربيع الأول سيكون يوم 25 جانفي .

ثالثا: هل الطريقة المتبعة عندنا صحيحة ؟ من الصعب الإجابة عن السؤال فليعلم الجميع أن مدة الشهر القمري ( الشهر القمري يتمثل في المدة اللازمة لدوران القمر حول الأرض و عودته إلى النقطة التي كان قد انطلق منها) في المتوسط هي 29 يوما و 12 ساعة و 44 دقيقة أي أكثر من 29 يوم و أقل من 30 يوم و بالتالي فالتقريب يلعب دورا كبيرا أي في أغلب الأحيان سيكون لدينا شهر 29 و شهر 30 و ربما الحالة الأقرب إلى الصواب هي 7 أشهر 30 و 5 أشهر 29 نظرا أن المدة تميل أكثر إلى الثلاثين منها إلى التسعة و العشرين.

رابعا: هل اعتماد الحساب الفلكي أمر مشروع ؟ كلنا على علم بالحديث الصحيح الداعي إلى إلزامية تحري الهلال. و في القضية خلاف لحد الآن بين من يعتمد على الرؤية، و من يعتمد على الحساب و من يعتمد عليهما معا. و لكني أريد أن ألفت انتباهكم أن الإعتماد على الرؤية وحدها مع إهمال الحسابات يمكن أن يقودنا إلى الوقوع في أخطاء خاصة إذا تعلق الأمر بدول في أقصى شمال الكرة الأرضية أين يغرب القمر عادة قبل الشمس. و ليس هذا فقط بل حتى في السعودية وقعت أخطاء كثيرة في هذا الجانب و حصل مرة أن تم إعلان رؤية الهلال و نهاية الشهر في اليوم 28 من رمضان ليتم تدارك الأمر بعد ذلك و الإفتاء بوجوب قضاء اليوم 29 نظرا أن الشهر لا يمكن أن يكون أقل من 29 يوما.

أرجوا أن تكونوا قد استفدتم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.