نص يخدم محور الايام الوطنية 2024.

من فصلكم اخوني انا ابحث على نص يخدم محور الايام الوطنية…و جزاكم الله عني الف خير

أضم صوتي لك لاطلب نصوص و جزاكم الله عنا خيرا

بارك الله فيك ,

شوف هذا الموضوع هل هو صالح
عيد الشجرة * 2م *
الشَّجرة ُ سيِّدَة ُ العَطاءِ وَمورِدُ الهَواءِ النَّقيِّ . زَرَعَها الأجدادُ ورباها الآباءُ واعتنوا بِها سنواتٍ طِوالا . فلنَحرصْ عليها وَنُجْزِ إحسانَها وَنَحْفَظ جَميلَها ونَكُن أوفياء َ لها لتبقى رفيقتنا ورمز جبالنا. منْ أحقُّ منكِ بالعطاء ِ أيَّتُها الشَّجرة ُ ؟ مَن أفْضَلُ مِنْكِ بالتَّضْحِيَةِ , والسُّمُوِّ, والبِِرِّ والأحسانِ؟ مَن أقْدَرُ مِنْكِ على تَحَمُّل ِ المَصاعِبِ والمَشَقّاتِ , ومُواجَهَةِ البَرْدِ والصَّقيع ِ ومُعانَدَةِ العَواصِفِ والرِّياح ِ الهَوجاء ِ المُتَمرِّدَةِ ؟ مَن أشْرَفُ مِنْكِ بِحمْل ِ الثِّمار ِ, وَجَنْيِها والتكرُّم ِ بِها على النَّاسِ ِ ,حَيْثُ يَتَلَذَّذونَ بأكلِها وَبِطَعْمِها الشَّهِيِّ؟ من أجْدَرُ مِنْكِ بِمَنْح ِ الدِّفْءِ والخَيْرِ والبَرَكَة ِ للإنسان ِ, في فصل ِ البُرودُة ِ القارِسَة ِ , والشِّتاءِ الموحِش ِ ؟ منْ أبْلَغُ مِنْكِ في التَّعبيرِ عَنْ معاني الفَنِّ والجَمال ِ , وَتَزْيين ِ الطَّبيعَة ِ؟ فَأنتِ أنتِ الجَمالُ بِعيْنِهِ , والفَنُّ والإبْداعُ في متاحِفِ الطَّبيعَةِ , ومناظِرِها الخَلابَةِ . مِنْكِ , أيّتُها الشَّجَرَةِ, تُجنى كُلِّ ثِمارِ البَذْ ل ِ والعَطاء ِ , فَلَيْسَ مِنْكِ إلا المَنْفِعَة ِ والخَيْرِ , ولا يَعْرِفُ قَلْبُك ِ الشَّرَّ والأذى , بل الكَرَمَ والجودِ . أفَلَمْ تَكوني بَعْدَ هذا كُلِّهِ رَفيقَة َ الإنْسان ِ , وَمُحَلِّيَة َ عَيْشِهِ على مَرِّ التاريخ ِ ؟! أيَّتُها الشَّجَرَةُ لَكِ في بِلادي تاريخٌ حافِلٌ وَطَويلٌ . فأنت ِ رفيقة ُ أجْدادي وأمجادي الغابِرَة ِ والحاضِرَةِ . ومن أجْل ِ هذا كُلِّه أقاموا لكِ عيداً سَنًَوِيِّا , إجلالاً واحْتِراماً , وَعُرْبونَ تَقْديرٍ وَمَحَبَّةٍ . فهاهُم في كلِّ سَنَةٍ يَحْتَفِلونَ بِهذا العيدِ , وَيَبْتَهِجونَ , وَيَزْرَعونَ الأشْجارَ في كلِّ أنحاءِ البِلادِ , لِيَزيدوا بِلادَهُم مِنْكِ خَيْراً وَبَرَكَة ً وَجَمالا ً

لخص هذا الموضوع ال‘ياد الوطنية 5 جويلية
ءت الأقدار أن يكون اليوم الذي بدأ فيه الاحتلال الفرنسي للجزائر هو نفس اليوم الذي استقلت فيه غير أن الفارق الزمني بينهما (132) عامًا امتلأت بالأحداث والشهداء، فقد دخل الفرنسيون مدينة الجزائر في [14 محرم 1246هـ=5 يوليو 1830م] وكان عدد القوات الفرنسية التي نزلت الجزائر حوالي أربعين ألف مقاتل، خاضوا أثناء احتلالهم لهذا البلد العنيد معارك شرسة استمرت تسع سنوات فرضوا خلالها سيطرتهم على الجزائر.

كان الاستعمار الفرنسي يهدف إلى إلغاء الوجود المادي والمعنوي للشعب الجزائري، وأن يكون هذا البلد تابعًا لفرنسا؛ لذلك تعددت وسائل الفرنسيين لكسر شوكة الجزائريين وعقيدتهم ووحدتهم، إلا أن هذه المحاولات تحطمت أمام صلابة هذا الشعب وتضحياته وتماسكه، فقد بدأ الفرنسيون في الجزائر باغتصاب الأراضي الخصبة وإعطائها للمستوطنين الفرنسيين، الذين بلغ عددهم عند استقلال الجزائر أكثر من مليون مستوطن، ثم محاربة الشعب المسلم في عقيدته، فتم تحويل كثير من المساجد إلى كنائس أو مخافر للشرطة أو ثكنات للجيش، بالإضافة إلى ما ارتكبوه من مذابح بشعة، أبيدت فيها قبائل بكاملها.

بدأت المقاومة الجزائرية ضد الاحتلال مع نزول أرض الجزائر، وكان أقوى حركاتها حركة الجهاد التي أعلنها الأمير عبد القادر الجزائري في [1248هـ=1832م]، واستمرت خمسة عشر عامًا، استخدم فيها الماريشال الفرنسي "بيجو"، وقواته التي وصل عددها (120) ألف جندي، حرب إبادة ضد الجزائريين، والحيوانات، والمزارع، فوقع الذعر في قلوب الناس، واضطر الأمير عبد القادر إلى الاستسلام في [1261هـ=1847م].

لم تهدأ مقاومة الجزائريين بعد عبد القادر، فما تنطفئ ثورة حتى تشتعل أخرى، غير أنها كانت ثورات قبلية أو في جهة معينة، ولم تكن ثورة شاملة؛ لذا كانت فرنسا تقضي عليها، وضعفت المقاومة الجزائرية بعد ثورة أحمد بومرزاق سنة [1288هـ=1872م]، وقلت الثورات بسبب وحشية الفرنسيين، واتباعهم سياسة الإبادة التامة لتصفية المقاومة، وفقدان الشعب لقياداته التي استشهدت أو نفيت إلى الخارج، وسياسة الإفقار والإذلال التي اتبعت مع بقية الشعب

شكرا للجميع وبارك الله فيمن اجتهد

بارك الله فيكم

بارك الله فيكم

شكرا للجميع وبارك الله فيمن اجتهد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.