نسب الشيخ محمد بن علية الكيلاني – الجزائر 2024.

الشيخ محمد بن علية الكيلاني – الجزائر

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه :
وبعد لقد اطلعت على سلسلة نسب العالم العارف المجاهد
(محمد بن علية الكيلاني) الجزائري ,وقمت بدراستها وتدقيقها وتحقيقها,استنادا الى الاصول,والوثائق , واعتمادا على
المصادر والمراجع المعتبرة في علم الانساب ,وهي سلسلة نسب , علوية , حسنية ,قادرية , سلسلة ذهبية مباركة :وهو الشيخ
السيد ابوعمرمحمد بن السيد الحاج شهاب الدين احمد بن السيد سيف الدين ابراهيم البغدادي بن السيد شمس الدين محمد بن السيد محب الدين سعد بن السيد شهاب الدين احمد الموصلي بن السيد ابو المعالي جعفر بن السيد بدرالدين الحسين الحموي بن السيد سيف الدين سعد بن السيد عفيف الدين مرزوق بن السيد محيي الدين عبدالقادر نزيل القاهرة بن السيد علاء الدين عبدالجبار بن السيد شرف الدين سعد الحلبي بن السيد ابو الوفا عيسى بن السيد بدرالدين صالح بن السيد علاء الدين يحيى بن السيد الطاهر شمس الدين محمد بن السيد سيف الدين يحيى الذي كان يسمى بالخضر لزهده اول من سكن حماة بن السيد شهاب الدين عبدالرحمن احمد بن السيد الوافي ظهير الدين محمد بن السيد قاضي القضاة ابو صالح نصر بن السيد تاج الدين عبدالرزاق بن السيد الامام الباز الاشهب الشيخ محيي الدين عبدالقادر الجيلاني بن السيد موسى الثالث بن السيد عبدالله الجيلي بن السيد يحيى الزاهد بن السيد محمد المدني بن السيد داواد الامير بن السيد موسى الثاني بن السيد عبدالله الزاهد بن السيد موسى الجون بن السيد عبدالله المحض بن السيد الحسن المثنى بن السيدالحسن المجتبى بن السيد اسدالله الغالب علي بن ابي طالب.
(رضي الله عنهم اجمعين) وبعد: قال الله – عز وجل-: (( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم )) [ الحجرات: 13]
وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ؛ فإن صلة الرحم محبة في الأهل ، مثراة في المال ، منسأة في الأثر )) . حديث جيد: انظر تخريجه في سلسلة الأحاديث الصحيحة (276).
وعن عبيد الله بن أبي رافع عن المسور بن مخرمة أنه بعث إليه حسن بن حسن يخطب ابنته ، فقال له : قل له : فيلقاني في العتمة ، قال : فلقيه ، فحمد الله المسور ، وأثنى عليه ، ثم قال : أما بعد ، أيم الله ، ما من نسب ولا سبب ولا صهر أحب إلي من نسبكم وصهركم ، ولكن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- قال: (( فاطمة بضعة مني ، يقبضني ما يقبضها ، ويبسطني ما يبسطها ، وإن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسببي وصهري )) ، وعندك ابنتها ولو زوجتك لقبضها ذلك ، فانطلق عاذرا له. حديث جيد : انظر تخريجه في سلسلة الأحاديث الصحيحة (1995).
وقد استفاض عند أهل العلم بالأنساب أن شهادة الاستفاضة في النسب ثابتة بالإجماع ، كما نقل ذلك الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه فتح الباري (5/254).
نسب فخذ أولاد ابن علية
استفاض أن أولاد سيدي محمد بن علية فخذ من بطون الشيخ عبد القادر الجيلاني ، شهد بذلك عدة من أهل العلم بالأنساب منهم قاضي الجماعة بالجلفة من عمالة الجزائر عبد الله بن محمد حشلاف في كتابه "سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول " (ص/ 122-124) من الطبعة التونسية سنة 1929م.
والشيخ محمد بن عبد الرحمن الديسي ، والشيخ بلقاسم بن محمد القاسمي كما عندي في مخطوطة رسالة النسب ، مصورة من مخطوطة النسب التي جاء به سليمان بن علي من عند بعض علماء تونس ، وصححها الشيخ محمد بن عبد الرحمن الديسي ، والشيخ بلقاسم بن محمد القاسمي ، وأثبتها القاضي حشلاف في كتابه المذكور آنفا .
وممن أشار إلى نسب ابن علية أيضا أبو محمد عبد السلام بن الطيب القادري في كتابه"الدر السني في النسب الحسني"، والعياشي في رحلته ، وأما نسب أولاد ابن علية المنقول عن القسيس دو فيلاري بمتحف الجلفة ففيه كثير من الأخطاء .
، وهم: عمر والمبارك والموفق وعيسى ورابح ويحيى ويحي المحجوب والحاج ، فعقب عمر فصيلة تدعى أولاد سيدي عمر ، وللحاج فصيلة أولاد سيد الحاج ، ولعبد القادر وهو ابن الموفق فصيلة أولاد سيدي عبد القادر ، وللمبارك فصيلة أولاد سيد المبارك، وفصيلة أولاد فاطنة عقب عيسى ورابح ويحيى ، سميت عشيرتهم باسم أمهم فاطنة وهي إحدى زوجتي ابن علية، وزوجته الثانية زينب ، ولم يعقب يحيى المحجوب.
وهذه العشائر الخمس لا زال ينسب إليها إلى الآن بين أولاد ابن علية وتسمى عند العامة فرقا. ولا زال بعض كبار السن من تلك العشائر يحفظون شجرة النسب ، ويتداولونها شفاها ، ويحافظون على أنسابهم .
وقد قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ((… ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه )) رواه مسلم.

للاطلاع على نسب الشيخ عبد القادر الجيلاني
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=924075

شكراً وبارك الله فيك لك مني أجمل تحية …

* * *

وجدت في احدى شجرات النسب بولاية سطيف بلقاسم بن حميدة بن محمد بن عبد القادر بن الموفق بن امحمد بن علي مخرق الأرض بن الحاج بن احمد …الخ النسب
هل هذه السلسلة صحيحة ؟ وهل لديك معلومات عنها؟ افيدونا مأجورين
و هذه الألقاب التي ذكرتها / الموصلي الحموي ….الخ هل هي موثقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.