من روائع البيان في القرآن الكريم 2024.

من روائع البيان في القرآن الكريم

[center]بـــسم الله الرحـــمن الرحيــــم

من روائع البيان في القرآن الكريم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

قال سبحانه وتعالى في محكم التنزيل: يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَـذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ [ التوبة:35].

ـــــــ « قال بعض العلماء: إنما خص هذه الأعضاء، بالكي من بين سائر الأعضاء لأن الغني صاحب المال إذا أتاه السائل فطلب منه شيئاً تبدو منه آثار الكراهة والمنع فعند ذلك يقطب وجهه ويكلح وتجتمع أسارير وجهه فيتجعد جبينه ثم إن كرر السائل الطلب نأى بجانبه عنه ومال عن جهته وتركه جانباً ثم إن كرر الطلب وألح في السؤال ولاه ظهره وأعرض عنه واستقبل جهة أخرى وهي النهاية في الرد والغاية في المنع الدال على كراهية الإعطاء والبذل وهذا دأب ما نعى البر والإحسان وعادة البخلاء. فلذلك خص هذه الأعضاء الثلاثة بالكي يوم القيامة.[ تفسير لباب التأويل في معاني التنزيل/ الخازن/موقع التفاسير].

ـــ « فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ التي كانوا يستقبلون بها الناس منبسطة أساريرها من الاغتباط بعظمة الثروة – ويستقبلون بها الفقراء منقبضة متغضنة من العبوس والتقطيب في وجوههم لينفروا ويحجموا عن السؤال وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ التي كانوا يتقلبون بها على سرر النعمة اضطجاعا واستلقاء، ويعرضون بها عن لقاء المساكين وطلاب الحاجات ازوراراً وإدباراً، فلا يكون لهم في جهنم ارتفاق ولا استراحة فيما سوى الوقوف إلا بالانكباب على وجوههم. » [تفسير المنار/محمد رشيد رضا/موقع التفاسير]

ـــ « لماذا خَصَّ الله هذه الأماكن بالعذاب؟ لأن كل جارحة من هذه الجوارح لها مدخل في عدم إنفاق المال في سبيل الله. كيف؟ مثلاً: تجدون الوجه هو أداة المواجهة، وإذا رأيت إنساناً فقيراً متجهاً إليك ليطلب صدقة، وأنت تعرف أنه فقير وقد جاءك لحاجته الشديدة، فإن كان أول ما تفعله حتى لا تؤدي حق الله أن تشيح بوجهك عنه، أو تعبس ويظهر على وجهك الغضب، فإن هذا الفقير يحس بالمهانة والذلة؛ لأن الغني قد تركه وابتعد عنه، فإذا لم تنفع إشاحة الوجه واستمر الفقير في تقدمه من الغني، فإنه يعرض عنه بأن يدير له جنبه ليحس بعدم الرضا، فإذا استمر الفقير واقفاً بجانبه فإنه يعطي له ظهره.
إذن: فالجوارح الثلاث قد تشترك في منع الإنفاق في سبيل الله، وهي الوجه الذي أداره بعيداً، ثم أعطاه جانبه، ثم أعطاه ظهره. هذه هي الجوارح الثلاث التي تشترك في منع حق الله عن الفقير، ولذلك لا بد أن تُعذَّب فَتُكْوى الجباه والجنوب والظهور.[ خواطر الشيخ الشعراوي/ موقع التفاسير]

ـــ « خصت بالذكر لأن غرض الكانزين من الكنز والجمع أن يكونوا عند الناس ذوي وجاهة ورياسة بسبب الغنى وأن يتنعموا بالمطاعم الشهية والملابس البهية فلوجاهتهم كان الكي بجباههم ولامتلاء جنوبهم بالطعام كووا عليها ولما لبسوه على ظهورهم كويت، أو لأنهم إذا رأوا الفقير السائل زووا ما بين أعينهم وازوروا عنه وأعرضوا وطووا كشحاً وولوه ظهورهم واستقبلوا جهة أخرى، أو لأنها أشرف الأعضاء الظاهرة فإنها المشتملة على الأعضاء الرئيسة التي هي الدماغ والقلب والكبد، وقيل: لأنها أصول الجهات الأربع التي هي مقاديم البدن ومآخيره وجنبتاه فيكون ما ذكر كناية عن جميع البدن، وقيل: لأن الجبهة محل الوسم لظهورها والجنب محل الألم والظهر محل الحدود، وقيل غير ذلك وهي أقوال يشبه بعضها بعضاً والله تعالى أعلم بحقيقة الحال.

وأياً ما كان فليس المراد أنه يوضع دينار على دينار أو درهم على درهم فيكوى بها ولا أنه يكوى بكل بأن يرفع واحد ويوضع بدله آخر حتى يؤتي على آخرها بل أنه يوسع جلد الكانز فيوضع كل دينار ودرهم على حدته كما نطقت بذلك الآثار وتظافرت به الأخبار. » [ روح المعاني/ شهاب الدين الألوسي ج10 ص:88ـ89 بتصرف].

قال ابنُ عباس: (لاَ يُوضَعُ دِينَارٌ وَلاَ دِرْهَمٌ عَلَى دِينَارٍ وَلاَ عَلَى دِرْهَمٍ، وَلَكِنْ تُوَسَّعُ جُلُودُهُمْ لِذَلِكَ فَلاَ يَمَسُّ دِينَارٌ دِينَاراً وَلاَ دِرْهَمٌ دِرْهَماً). [مجمع الزوائد/ موقع الدرر السنية]

وقال ابن مسعود: (والذي لا إِله غيره لا يكوى عبد بكنزٍ فيمس دينار ديناراً، ولا درهم درهماً، ولكن يوسع جلده فيوضع كل دينار ودرهم على حدته.) [ الترغيب والترهيب/موقع الدرر السنية].

ـــ وقيل : خصت هذه المواضع بالكي لأنها في الجبهة أشنع، وفي الظهر أوجع، وقيل لأنها مجوفة فيصل إلى أجوافها الحر بخلاف اليد والرجل.[ قطف الأزهار في كشف الأسرار/ السيوطي/ص: 1174]

والله أعلم.

[/center]

جزاك الله خيراً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @ أبو الليث @ الجيريا
جزاك الله خيراً

جزانا الله و اياكم خيرا

ان شاء الله

شكرا لك أخي الكريم، بارك الله فيك
جزاك الله كل خير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة walido_star الجيريا
شكرا لك أخي الكريم، بارك الله فيك
جزاك الله كل خير

العفو أخي الكريم

و فيك البركة ان شاء الله

جزانا الله و اياكم خيرا

البلاغة الأزلية هي في كلام رب العالمين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الداعي إلى ربه الجيريا
البلاغة الأزلية هي في كلام رب العالمين

شكرا لمرورك الطيب أخي

thank you!!! really useful!!!

بارك الله فيك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة raoufnina الجيريا
thank you!!! Really useful!!!

معذرة لا أتقن الانجليزية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saoudimo الجيريا
بارك الله فيك

و فيك البركة ان شاء الله

جزاك الله خيرا وبارك فيك
وتقبل منك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sevorek الجيريا
جزاك الله خيرا وبارك فيك
وتقبل منك
جزانا الله و اياكم خيرا

أجمعين ان شاء الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.