معلملة من الغربة 2024.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

في البداية اود أن أشكر كل المبدعين في هذا المنتدى الرائع.
الحقيقة أنني لست معلمة… إلى حد الآن
لقد درست في بلدي اللغة العربية وأنا أحبها كثيرا، ثم كتب لي أن أتزوج من عامل في الغربة وخصوصا في بلجيكا، فاجئني أن التدين عال هنا بالمقارنة مع بلدي الأم والذي يعتبر بلدا إسلاميا في الأصل، كما لاحظت أن الكثير من الأسر تحمل هم تعليم أبناءها اللغة العربية والدين الإسلامي، حتى لا يضيع أبنائها في بحر الثقافة الغربية وهويتها، إلا أن هذا الأمر لم يكن ممكنا للجميع إما لعدم اهتمام الأهل في بعض الأحيان بتعليم أولادهم اللغة الأم أو لبعد المسافة أو لوجود بعض العاملين في هذه المهنة والتي اتخذوها مصدرا للرزق، غير أمينين على تعليم أبناء الجالية العربية هنا اللغة تعليما صحيحا.
لا أنكر أن هناك العديد من الجمعيات والمدراس الخاصة والمدرسين الخاصين والجوامع، إلا أننا نحتار أين يمكننا أن نأخذ أبنائنا لضعف في أحد من جوانب هذه المؤسسات.
وأنا قد عايشت هذه المشكلة مع ابني الذي يبلغ من العمر السادسة، لذلك قررت أن أقوم بتعليمه مع بعض الأطفال الآخرين من الجيران وأفراد العائلة .
وقد بدات بالبحث في نت على دروس وطرق لتعليم اللغة العربية، ثم بالصدفة وجدت هذا الموقع الذي كان بمثابة كنز لي.
وأنا اليوم طامعة في كرمكم الظاهر في هذا المنتدى أن تساعدوني فأنا لا أعرف كيف يمكن تدريس أطفال لأول مرة يتعلمون الحروف العربية هذا بالإضافة إلى أن بعضهم لا يجيد التكلم حتى باللغة العامية.
أتمنى أن لا أكون أثقلت عليكم وجزاكم الله خير الجزاء على مجهوداتكم الجبارة وكرمكم الكبير في هذا المنتدى
والله على ما أقوله شهيد والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

وفقك الله اختي الكريمة ونأمل ان نكون عند حسن ضنك بنا واليك اختي ما طلبت
بالنسبة للتحضيري https://www.4shared.com/dir/8989241/5…b/sharing.html
بالنسبة للسنة الاولى https://www.4shared.com/dir/8988787/a…/_sharing.html
ستجدين مختلف الدروس الخاصة بالحروف الهجائية اضافة الى برامج وكل شيء واتمنى من الله اني وفقت الى ايصالك لمبتغاك وتحيتي الى كل الاخوة هناك

واليكم طريقة التحميل من السيرفر
https://www.4shared.com/dir/8691992/7…7/sharing.html
الجيريا
الجيريا
الجيريا

شكرا لك كثيرا أخي البشير لقد كفيت ووفيت وجزاك الله عني خير الجزاء
لكن لدي سؤال مهم أود أن تجيبني عليه من خلال خبرتك
هل أكلم الأطفال باللغة العربية مع العلم بأن بعضهم لا يفهمها ولا يتحدثها، وهذه حقيقة مأساة، وأنا أريد تعليمهم اللغة على أصولها.
وجزاك الله خيرا

اقتصري فى البداية على الحروف ثم كلمات سهلة مثل امي ابي …..الخ ثم المفردات التي حوله مدرسة دار ….ثم الجمل البسيطة المتكونة من ضمير وفعل مثل- أنا أرسم- ثم الجمل البسيطة مثل- الباب مفتوح- وهكذا ………………..
وحاولي وانت تتكلمين معه ادخال عبارات باللغة العربية هذا فى البداية وعند الانتهاء من مرحلة تدريس الحروف استعملي اللغة العربية فى التكلم معهم
وشرح الكلمات التي لا يفهمها ………………… والله اعلم

أختي أم سلمى ، وضعية الأطفال الذين يعيشون في أوروبا و لا يتكلمون حتى اللغة العامية ، شأنهم شأن الأولاد المتمدرسين في بلاد القبائل ، فكل أبنائنا لا يتكلمون اللغة العربية قبل الدخول إلى المدرسة و لو كلمة واحدة ، و لكن في نهاية السنة الأولى نجدهم قد تعلموا الحروف و يقرأون نصوصا و يعبرون عن مواقف مختلفة باستعمال لغة عربية فصحى.
إذن دعي عنك هذا القلق و اعملي مع الأولاد بكل تلقائية ، تكلمي مع الأولاد باللغة الفرنسية عندما يتعلق الأمر بضرورة التواصل معهم حتى يفهموك ، و استعملي اللغة العربية عندما تريدين أن يتعلموا كلمة أو عبارة ، و كلما لاحظت أنهم تعلموا شيئا احرصي على أن يستعملوه في مواقف جديدة حتى يتعودوا على توظيف اللغة العربية .
و إذ توفرت لديك الوثائق التربوية المستعملة في المدرسة الجزائرية ، نستطيع كلنا كأعضاء منتديات الجلفة التعليمية أن نمدك بنماذج من الدروس تكون مكيفة للتلاميذ الذين لا يتكلمون اللغة العربية .
وفقك الله في مسعاك.

السلام عليكم
بداية أود أن أشكر كل من اهتم بموضوعي، وكل أعضاء المنتدى كما أنني سأحاول العمل بنصائحكم المفيدة حقا لمعلمة ليست ذات خبرة مثلي والتي هدفها أن يرتبط أبناء بلادها العربية مرتبطين بلغتهم وثقافتهم وقبل كل هذا ارتباطهم بقرآنهم ودينهم الذي أسس على اللغة العربية.
وأرجوا منكم أن أن تدعو لي بالتوفيق وبدوري أدعو لكم بالتوفيق والنجاح وجزاكم الله خيرا وأدخلكم جناته وجعلكم نبراس هذه الأمة الإسلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.